مقالات

الصلاة البتراء…

نص الشبهة: 

لا تصلوا علي الصلاة البتراء ، هل النهي هنا يفيد الحرمة ؟

الجواب: 

هذا الحديث وإن لم يرو بهذا اللفظ من طرق الشيعة الإمامية ، وهو ضعيف سنداً عند القوم ، إلا أن معناه صحيح ، وقد وردت في معناه روايات كثيرة محذرة من عدم ذكر الآل في الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله .
منها : ما رواه الحر العاملي في الوسائل 4 / 1219 عن أبي جعفر عن آبائه عليهم السلام ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من صلى عليَّ ولم يصل على آلي لم يجد ريح الجنة ، وإن ريحها ليوجد على مسير خمسمائة عام .
ومنها : صحيحة عبد الله بن سنان التي رواها الشيخ في المجالس ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله ذات يوم لأمير المؤمنين عليه السلام : ألا أبشرك ؟ قال : بلى . . . إلى أن قال : أخبرني جبرئيل أن الرجل من أمتي إذا صلى عليَّ ، وأتبع بالصلاة على أهل بيتي ، فتحت له أبواب السماء ، وصلت عليه الملائكة سبعين صلاة . . .
إلى أن قال : وإذا صلى عليَّ ولم يتبع بالصلاة على أهل بيتي ، كان بينها وبين السماوات سبعون حجاباً ، ويقول الله تبارك وتعالى : لا لبيك ولا سعديك ، يا ملائكتي لا تصعدوا دعاءه إلا أن يلحق بالنبي عترته ، فلا يزال محجوباً حتى يلحق بي أهل بيتي 1 .
وأما بالنسبة إلى الحديث المزبور فالنهي فيه يقتضي الحرمة ، وذلك لعدة أمور :
1 ـ أن صيغة النهي تدل على الحرمة والمبغوضية ، كما قُرر في علم الأصول ، إلا إذا دل دليل على خلاف ذلك ، ولا دليل في البين يقتضي صرف النهي عن هذه الدلالة ، فيحمل النهي في الحديث على الحرمة .
2 ـ أن الصلاة البتراء صلاة مبتدعة ، لم يرد فيها نص صحيح ، ومن صلى على النبي صلى الله عليه وآله الصلاة البتراء فقد تعمد هجر السنة الصحيحة ، وترويج البدعة ، وهذا من أعظم المحرمات .
3 ـ أن الصلاة البتراء تقتضي ظلم آل رسول الله صلى الله عليه وآله بترك حق مهم من حقوقهم ، وظلمُهم وهدر حقوقهم من أعظم الكبائر وأشد الذنوب . وقد روى الكليني قدس سره في الكافي بسنده عن أبي عبد الله عليه السلام قال : سمع أبي رجلاً متعلقاً بالبيت ، وهو يقول : ( اللهم صل على محمد ) ، فقال له أبي عليه السلام : لا تبترها ، لا تظلمنا حقنا ، قل : اللهم صلى على محمد وأهل بيته 2 .

  • 1. عن وسائل الشيعة 4 / 1220 .
  • 2. الكافي 2 / 495 .
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى