نور العترة

من فواكه الجنة…

رُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) أنهُ قَالَ : ” خَمْسٌ مِنْ فَوَاكِهِ الْجَنَّةِ فِي الدُّنْيَا : الرُّمَّانُ الْإِمْلِيسِيُّ ، وَ التُّفَّاحُ الشَّيْسَقَانُ 1 ، وَ السَّفَرْجَلُ ، وَ الْعِنَبُ الرَّازِقِيُّ ، وَ الرُّطَبُ الْمُشَانُ ” 2 .

  • 1. قال العلامة المجلسي ( رحمه الله ) : الإمليسي مكان الملاسي ، و هو أظهر . قال في القاموس الإمليس و بهاء الفلاة ليس بها نبات ، و الرمان الإمليسي كأنه منسوب إليه انتهى ، و المعروف عندنا المَلَس بالتحريك ، و هو ما لا عجم له ، و به فسر الأملسي في بحر الجواهر ، و في بعض النسخ موضع الأصفهاني الشفان ، و لم أجد له معنى مناسبا ، قال في القاموس غداة ذات شفان برد و ريح ، و في أكثر نسخ الكافي الشيسقان ، و لم أجده في اللغة ، و في بعضها الشيقان ، و في القاموس الشيقان بالكسر جبلان أو موضع قرب المدينة ، و أقول لو كان بالإضافة كان له وجه .
    و الشعشعاني : الطويل و كأنه أصح النسخ فتفسير الشيخ إياه بالشامي كأنه لكون تفاحهم كذلك ، و في الأصبهان أيضا تفاح صغير طويل هو أطيب هذا النوع و أنفعه ، و في الكافي و العنب الرازقي . و في القاموس الرازقي الضعيف و العنب الملاحي و قال الملاحي كغرابي و قد يشدد عنب أبيض طويل .
  • 2. الكافي : 6 / 349 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني ، المُلَقَّب بثقة الإسلام ، المتوفى سنة : 329 هجرية ، طبعة دار الكتب الإسلامية ، سنة : 1365 هجرية / شمسية ، طهران / إيران .
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى