مقالات

قبس من تفسير القرآن الكريم…

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى: (…وَما يَعْلَمُ تَأْويلَهُ إِلاَّ اللهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنا وَما يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُولُوا الْأَلْبابِ) [آل عمران: 7] .

1 ـ في الكافي الشريف 1 : 213 ، كتاب الحجَّة، باب أنَّ الرَّاسخين في العلم همُ الأئمَّةُ عليهم السلام، برقم 1 ، بسند صحيح، عن الإمام الصادق عليه السلام، قال: نحنُ الرَّاسخون في العلمِ ونحنُ نعلمُ تأويلَهُ.

2 ـ في بصائر الدرجات (ص203) ، برقم 4 ، بسند صحيح، عن الإمام الباقر عليه السلام، في قول الله تعالى: (وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم) ، قال: رسول الله (ص) أفضل الراسخين، قد علَّمه اللهُ جميع ما أنزل الله إليه من التنزيل والتأويل، وما كان الله لينزل عليه شيئاً لم يُعلِّمه تأويله، وأوصياؤه من بعده يعلمونه كلَّه… الحديث.

3 ـ في الكافي الشريف 8 : 269 ، كتاب الروضة، برقم 397 ، بسند صحيح، عن أبي عبيدة الحذاء، عن الإمام الباقر عليه السلام، أنه سأله عن قول الله عز وجل: (الم غلبت الروم في أدنى الأرض) [الروم: 1] ، فقال (ع) : يا أبا عبيدةَ إنَّ لهذا تأويلًا لا يعلَمُهُ إلَّا اللهُ والرَّاسخون في العلم من آلِ محمَّدٍ صلواتُ اللهِ عليهم.. الحديث.

والحمد لله أوّلاً وآخراً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى