ورد التعبير بـ ” قال بيده ” أو ” قال بيده هكذا ” أو ” قال بيده إلى صدره ” أو ” قال برجله ” أو ” قال برأسه ” في عدد من الروايات و الأحاديث ، و المعنى أنه كما هو المتعارف عند جميع الناس هو الاستعانة بأعضاء البدن للإشارة و لبيان المقصود ، أو لوصف حجم أو عدد و ما شابه ذلك، و أمثال ذلك كثيرة و إليك بعضاً منها:
معنى قال بيده السلام عليكم
رَوى الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ بِإِسْنَادِهِ عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْحَضْرَمِيِّ قَالَ: لَمَّا حُمِلَ أَبُو جَعْفَرٍ 1 إِلَى الشَّامِ إِلَى هِشَامِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ، وَ صَارَ بِبَابِهِ، قَالَ هِشَامٌ لِأَصْحَابِهِ: إِذَا سَكَتُّ مِنْ تَوْبِيخِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ فَلْتُوَبِّخُوهُ، ثُمَّ أَمَرَ أَنْ يُؤْذَنَ لَهُ.
فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهِ أَبُو جَعْفَرٍ قَالَ بِيَدِهِ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ، فَعَمَّهُمْ جَمِيعاً بِالسَّلَامِ، ثُمَّ جَلَسَ، فَازْدَادَ هِشَامٌ عَلَيْهِ حَنَقاً بِتَرْكِهِ السَّلَامَ بِالْخِلَافَةِ وَ جُلُوسِهِ بِغَيْرِ إِذْنٍ … 2 و معنى ذلك أن الإمام محمد بن علي الباقر (عليه السلام) لدى دخوله مجلس هشام سلَّمَ سلاماً عاماً على الجميع دون أن يخصَّ أحداً فقال السلام عليكم و استعان بيده أو بيديه و لعله رفعهما و توجه إلى الحاضرين و وزع نظراته على الجميع ليشملهم السلام، كل ذلك ليتحاشى التسليم على هشام بإمرة المسلمين و الخلافة.
معنى قال بيده هكذا
أي أن الراوي أو القائل استعان بيده لوصف حالة معينة بُغية تبيينها، فقال بيده هكذا.
معنى قال بيده على الارض
رَوَى إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ، قَالَ كُنْتُ مَعَ الرِّضَا 3 (عليه السَّلام) وَ قَدْ قَالَ بِيَدِهِ عَلَى الْأَرْضِ، كَأَنَّهُ يَكْشِفُ شَيْئاً فَظَهَرَتْ سَبَائِكُ ذَهَبٍ ثُمَّ مَسَحَ بِيَدِهِ عَلَيْهَا فَغَابَتْ 4.
و المعنى واضح من وصف الراوي و هو أن الامام (عليه السَّلام) كان يزيح التراب و يفتش عن شيء في الأرض.
قال بيده الى الارض
أي أنه أهوى بها الى الارض و أخذ شيئاً منها.
معنى قال برأسه لا أو نعم
عَنْ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ رَجُلٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ 5 (عليه السَّلام) قَالَ: قَالَ لِي: “إِنَّ إِلَى جَانِبِ كُوفَانَ قَبْراً مَا أَتَاهُ مَكْرُوبٌ قَطُّ فَصَلَّى عِنْدَهُ رَكْعَتَيْنِ أَوْ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ إِلَّا نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَتَهُ وَ قَضَى حَاجَتَهُ”.
قُلْتُ: قَبْرُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ؟
فَقَالَ بِرَأْسِهِ: “لا”.
فَقُلْتُ: فَقَبْرُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السَّلام) ؟
قَالَ بِرَأْسِهِ: “نَعَمْ ” 6.
معنى قال بيده إلى صدره
معنى ما ورد “ثمّ قال بيده إلى صدره” أي ضربه بها ، أو أشار بها إليه.
بيان ابن الاثير في معنى القول
قال ابن الأثير: العرب تجعل القول عبارة عن جميع الأفعال، و تطلقه على غير الكلام و اللسان فتقول: قال بيده، أي أخذ، و قال برجله، أي مشى، و قال بالماء على يده، أي قلب، و قال بثوبه، أي رفعه.
و يقال: قال بمعنى أقبل، و بمعنى مال و استراح و ضرب و غير ذلك، و كلّ ذلك على المجاز و الاتّساع 7.
- 1. أي الإمام محمد بن علي الباقر (عليه السَّلام) ، خامس أئمة أهل البيت (عليهم السلام) .
- 2. مناقب آل أبي طالب ( عليهم السلام ) : 4 / 189، للعلامة المُحدِّث رشيد الدين محمد بن شهر آشوب المازندراني ، المولود سنة : 489 هجرية بمازندران / إيران ، و المتوفى سنة : 588 هجرية بحلب / سوريا ، طبعة مؤسسة العلامة للنشر ، قم / إيران ، سنة : 1379 هجرية .
- 3. أي الإمام علي بن موسى الرضا ( عليه السَّلام ) ثامن أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) .
- 4. الخرائج و الجرائح: 1 / 340.
- 5. أي الإمام جعفر بن محمد الصَّادق (عليه السَّلام)، سادس أئمة أهل البيت (عليهم السلام).
- 6. فرحة الغري في تعيين قبر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام في النجف: 65،لابن طاووس، عبد الكريم بن احمد، طبعة قم/ايران.
- 7. النهاية: 4 / 124 لابن الأثير.