مقالات

فقه الطهارة…

بالنسبة إلى تطهير الملابس بالغسالة الكهربائية الأتوماتيكية المهم هو حصول ما يلي :

  1. زوال عين النجاسة 1 قبل عملية التطهير سواءً بالماء المطلق أو المضاف أو حتى بالفرك مثلاً بحيث تنفصل المادة النجسة عن الملابس ، سواءً كان زوال عين النجاسة قبل وضع الملابس في الغسالة أو بعد وضعها فيها ، كما و يكفي أيضا زوال عين النجاسة أثناء الغَسْلة الأولى قبل الشطف الأخير ، فبزوال عين النجاسة بأي صورة حصلت نكون قد أنهينا المرحلة الأولى من مراحل التطهير .
  2. التطهير بالماء المطلق ، و في فرض السؤال لو زالت عين النجاسة ـ كما هو المتوقع ـ في الغَسلة الأولى أو الثانية ، و يتمّ ذلك ـ أي زوال عين النجاسة ـ حتى بالماء المضاف المخلوط بالصابون و غيره بعد تفريغ الغسّالة للماء المغسول به ـ أي الغُسالة ـ و بعد ذلك لو كانت الغَسّالة من النوع الذي تدور حين صب الماء المتصل بالكر كماء الحنفية ـ الأنابيب المتعارفة ـ على الملابس بحيث يستوعب الماء كافة الملابس و تنغمس حين الدواران في الماء المطلق المتصل بالكر و لو لمرّة واحدة بالنسبة إلى أنواع النجاسات ـ عدا البول ـ فهي طاهرة ، و حسب فتوى المرحوم السيد الخوئي ( قدِّس سرُّه ) و السيد السيستاني ( دام ظله ) فاللازم تكرار الغسل بالنسبة للبول خاصة حتى لو كان التطهير بماء الكر .
  • 1. عين النجاسة : أصل المادة النجسة ، أي نفس الدم و المني و غيره ، لا ما تتركه النجاسة من آثار على الملابس مثل لون الدم أو رائحته .
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى