محاسن الكلام

دعاءاستقبال شهر رمضان

✨وَالْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَعَلَ مِنْ تِلْكَ السُّبُلِ شَهْرَهُ شَهْرَ رَمَضَانَ، شَهْرَ الصِّيَامِ، وَشَهْرَ الْإِسْلَامِ، وَشَهْرَ الطَّهُورِ، وَشَهْرَ التَّمْحِيصِ، وَشَهْرَ الْقِيَامِ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ، هُدًى لِلنَّاسِ، وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ✨

🤍شهر رمضان شهر الله.

⬅️ طبعًا، ففي ثقافتنا الإسلامية، جميع ما سوى الله مخلوقٌ ومنسوب إلى الله، ولكن في بعض الموارد قد منح الله ميزةً خاصّة لبعض هذه المخلوقات؛ أي منح بعض المخلوقات شرفًا وقيمةً خاصّةً من خلال نسبتها إلى نفسه.

✨جميع الأماكن في الأرض هي من الله تعالى، ولكنّ المساجد فقط هي التي يسمّيها بيت الله، وكذلك فجميع المساجد هي مكان عبادة الله وهي له جلّ وعلا، ولكن من بينها كلّها مسجدٌ واحدٌ فقط يسمّيه بيته؛ وهو المسجد الحرام الذي يُقال له: بيت الله الحرام.

💌وكذلك جميع الأزمنة منسوبة إلى الله، ولكنّ الرسول الأكرم صلّى الله عليه وآله في خطبته المعروفة في آخر شهر شعبان، يطلق اسم شهر الله على شهر رمضان: قَد أَقبَلَ إِلَيكُم شَهرُ اللهِ بِالبَرَكَةِ وَالرَّحمَةِ وَالمَغفِرَةِ.

💚..إنّ أحد أسماء شهر رمضان المبارك هو شهر الله، وقد فتح الله لنا هذا الطريق لكي نصل إلى رحمته ورضوانه، وأسماه باسمه حتى يلفتنا أكثر إلى أهميته.

🤍شهر رمضان المبارك هو كذلك شهر الطهور، شهرٌ يزيل التلوّثات.

🤲🏻..الصوم، الصلاة، تلاوة القرآن، الأدعية، المناجيات، الصدقات، التوبة من المعاصي والخطايا السابقة وسائر العبادات والأعمال الصالحة التي يقوم بها عباد الله في هذا الشهر؛

💟هي سفرة إلهيّة ممدودة تؤدّي إلى تساقط الذنوب وإلى خلوص روح الإنسان من الملوّثات.

🤍لقد صُرّح في الآيات القرآنية أنّ القرآن الكريم قد أُنزل في شهر رمضان المبارك.

💌ولهذا السبب فهذا الشهر هو شهر ربيع القرآن، وإلى جانب المبادرة إلى الصلاة والصوم وسائر العبادات، فتلاوة القرآن كذلك هي إحدى العبادات المهمّة التي ينبغي الاهتمام بها في هذا الشهر.

🤍الصوم يؤدّي إلى تعالي روح الإنسان عن التلوّثات، ويهيّئها لتلقّي الفيوضات الربانية والنعم الإلهية.

💌وبحسب تعبير كبار أهل المعرفة، فالاستعداد لإدراك المعارف الذي يحصل عليه الإنسان في ظلّ الصوم لا يحصل عليه من أيّ عبادة أخرى.

✨لقد منّ الله تعالى علينا بهذا الفضل وأوجبه علينا في شهر رمضان المبارك حتى ننال -إن شاء الله، وبالاستفاة الصحيحة منه- بركاتِه من المعارف الإلهيّة الرفيعة.

🤲🏻عباد الله الصالحون يستفيدون من هذا الشهر الفضيل إلى حدّ أنّهم يحزنون في الأيام الأخيرة منه على خسارتهم هذه الفضيلة، ويقولون: ليت جميع الأشهر شهر رمضان، وليت الصوم كان واجبًا علينا على مدار العام.

📖 زاد اللقاء
📝 الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي
__

رمضان١٤٤٥

مدرسةأهل البيت

اللهم عجل لوليك_الفرج

محاسن_الكلام

للانضمام إلى مجتمعنا على الواتس اب:
https://chat.whatsapp.com/HQ5StBT435DGhOlHxy1VhT

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى