محاسن الكلام

الولاية التكوينية…

الولاية التكوينية ( ١ )

▫️معنى الولاية التكوينية:
المقصود من الولاية التكوينية القدرة على التصرّف دون توسّط البدن، قدرة محدودة بحدّ معيَّن أو مطلقة تشمل كلّ ممكن.

وهذا يجعل الولاية التكوينية في إطار قدرات الوليّ بحيث إنّه قادر على فعل هذه الأشياء إن أراد، بإرادة الله تعالى وتسديده.

▫️الولاية التكوينية في القرآن الكريم:
لا شكّ أنّ هناك معجزات وخوارق للعادات ظهرت على أيدي الأنبياء والأوصياء صلوات الله عليهم أجمعين، وذلك في مناسبات متعدّدة وظروف متفاوتة.

إنّما الكلام في أنّ هذه المعجزات هل صدرت عنهم وكانت من فعلهم، بحيث إنّ الله تعالى أعطاهم القدرة على ذلك؟

▫️الأدلة على الولاية التكوينية:
يمكن التمسّك والاستدلال بآيات من القرآن الكريم لإثبات صدور المعجزات عن الأنبياء عليهم السلام, وهذه الآيات هي:

1- الآية الأوّلى: قوله تعالى: ﴿أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِىءُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ﴾1. هذه الآية الكريمة صرّحت أنّ الّذي يبرى‏ء الأكمه والأبرص ويحيي الموتى ويخلق الطير هو عيسى عليه السلام بنفسه، فالله سبحانه وتعالى قد أعطى عيسى عليه السلام القدرة على ذلك.

2- الآية الثانية: قوله تعالى: ﴿فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاء حَيْثُ أَصَابَ﴾2.
ذكر المفسّرون أنّ معنى ﴿فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ﴾ أيّ ذلّلناها لطاعته أي سليمان عليه السلام فهي تتحرّك بإرادته واختياره حيث أراد.

3- الآية الثالثة: قوله تعالى: ﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ﴾3.
أي جعلنا الحديد مطيعاً لداود عليه السلام يتحرّك كيفما حرّكه وهو تعبير آخر عن السلطة والولاية على الحديد.
وفي رواية: “… وألان لهما (داود وسليمان عليهما السلام) الحديد والصفر4 من غير نار”5.

4- الآية الرابعة: قوله تعالى: ﴿قَالَ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ * قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ * قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ﴾6.

ذكرت هذه الآيات قصّة عرش بلقيس الّذي استطاع أن يأتي به الّذي عنده علم من الكتاب وهو وصيّ سليمان آصف بن برخيا من اليمن إلى الشام قبل أن يرتدّ إلى سليمان طرفه، وقد فعل ذلك بنفسه ﴿أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ﴾. وعدم ذكر اسمه والاكتفاء بذكر علمه “عنده علم من الكتاب” يشير إلى أن هذا العلم هو سبب قدرته تلك.

قال في تفسيرالأمثل: “أحضر عرش بلقيس بطرفة عين بالاستعانة بقوته المعنوية”7.


1- سورة آل عمران، الآية: 49.
2- سورة ص، الآية: 36.
3- سورة سبأ، الآية: 10.
4- الصُّفر: على وزن قفل: النحاس، المصباح المنير مادة (صفر).
5- تفسير القمّي، ج2، ص70.
6- سورة النمل، الآيات: 38 ـ 40.
7- الأمثل في تفسير القرآن، الشيخ الشيرازي، ج12، ص70.

الولاية_التكوينية

مدرسةأهل البيت

محاسن_الكلام

للانضمام إلى مجتمعنا على الواتس اب:
https://chat.whatsapp.com/HQ5StBT435DGhOlHxy1VhT

روابطنا على مواقع التواصل الاجتماعي:
https://linktr.ee/mahasen_alkalam

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى