مقالات

الحكمة من الافات والكوارث

لمّا كانت قضية الآفات والكوارث المؤلمة تعتبر مشكلة مستعصية بوجه الباحث عن معرفة الله والتوحيد، فلابدّ من العودة مرّة أخرى لبحث هذه القضية و تحليلها و مواصلة ما أوردناه عن الحكمة في بعض الافات والفواجع .

5- التّقلبات والمشكلات تهب الحياة روحاً وحيوية

لعل من الصعب على الكثيرين أدراك أنَّ النّعم والعطايا إذا إستمرت على وتيرة واحدة تفقد قيمتها وأهميتها.

لقد ثبت اليوم علمياً إنَّنا إذا وضعنا جسماً في حجرة مدورة ملساء تماماً وسلطنا عليه نوراً قوياً من جميع الجهات لما امكنت رؤية ذلك الجسم. لأنَّ وجود الظل الممتد من الجسم بسبب الضوء هو الذي يعين لنا أبعاد الجسم ويميزه عمّا يحيط به، وعندئذ نستطيع أنْ نراه.

كذلك هي حال عطاءات الحياة، فلا يمكن رؤيتها بغير الظلال الخفيفة والثقيلة. ولو لا المرض في بعض فترات الحياة لما عرفنا لذّة السّلامة. إنَّنا على أثر ليلة من الحمى الشديدة والصداع القاتل الاليم، نشعر صباًحا بعد انقطاع الحمى وزوال الصداع من اللّذة والحلاوة في العافية بحيث إنَّنا كلّما تذكرنا تلك اللّيلة العصيبة أدركنا قيمة السّلامة والعافية عندنا.

إنَّ الحياة نفسها، حتى المسرفة في الرفاهية والرخاء، تكون مملة وعديمة الروح وقاتلة لو أنَّها مضت على وتيرة واحدة. كثيراً ما لوحظ أن بعض النّاس يعانون الألم والعذاب بسبب رتابة حياتهم المرفهة الخالية من كل منغص وقلق الى درجة أن بعضهم يقدم على الانتحار، أو لا يكف عن الشكوى من حياته.

إنَّك لن تجد مهندساً معمارياً يبني جدران غرفة الاستقبال رتيبة مسطحة لجدران السجن، مثلما يبني جدران السجن رتيبة مسطحة، بل أنَّه يضيف عليها من الانعطافات والانحناءات المناسبة ليخرجها من الرتابة.

لماذا يتميز عالم الطبيعة بكل هذا الجمال؟

لماذا تثير فينا الغابات على سفوح الجبال، والانهار المنسابة بين الاشجار تلتوي في المنحنيات كالأفعى، هذا الشعور بالبهجة؟

إنَّ أحد الأجوبة هو: أنَّها ليست رتيبة.

إنَّ من أهم آثار نظام “النّور” و”الظّلام”، وتعاقب الليل والنهار الذي يشير اليه القرآن في عدد من آياته، كسر رتابة الحياة الانسانية، إذ لو ظلّت الشّمس تسطع من مكان واحد في السماء على الكرة الأرضية، بغير أنْ تغير موضعاً ولا أنْ تخلي مكانها لا ستار الليل الذهبية، ويصرف النظر عن المشكلات الاخرى، لانتاب البشر التعب والملل.

فعلى هذا الاعتبار لا مندوحة لنا من الاعتراف بأنَّ قسماً، على الاقل من حوادث الحياة المؤلمة لها تأثيرها في اضفاء الحيوية على الحياة، فتجعلها حلوة يمكن تحملها، وتبرز نعمها وقيمها، و تتيح للانسان الفرصة لكي يستفيد ممّا وهبه الله بأقصى ما يستطيع.

6- المشكلات المصطنعة
النّقطة الاُخرى التي نرى ضرورة الاشارة إليها في ختام هذا البحث هو أنَّ كثيراً من الناس يخطئون في معرفة علل هذه الحوادث المنغصة والصعاب، فيضعون الظلم الذي يرتكبه الظالمون في حساب ظلم الطبيعة.

ييقولون مثى: لماذا تكثر الاحجار في طريق الأعرج؟ لماذا تكون ضحايا الزلازل في المدن أقل من القرى والارياف؟ فأي عدالة هذه؟ إذا كان لابدّ من توزيع كارثة ما على الناس، فلماذا لا تتوزع بالتساوي؟ لماذا يتوجه نصل الحوادث الى المستضعفين دائماً؟ لماذا تنتشر الامراض الوبائية بين هؤلاء أكثر من انتشارها بين غيرهم؟

هؤلاء لا يدركون أنَّ هذه الاُمور لا علاقة لها بالطبيعة وبعدالة الله، بل هى من نتائج ظلم الانسان لاخيه الانسان واستعماره واستغلاله. 

لو لم يكن القرويون ويعيشون في الفقر والحرمان بسبب ظلم المدنيين، بل كانوا قادرين على تشييد دورهم بالمتانة التي يشيد بها المدنيون دورهم في المدينة، لما وقعت اكثرية ضحايا الزلازل في القرية.

ولكن عندما لا يكون بمقدورهم أنْ يبنوا دروهم، إلاّ بالطين أو بالحجر والاخشاب، دون أنْ تصل أيديهم الى الاسمنت والحديد، بل يضعون كتل الطين أو الحجر في صفوف بعضاً فوق بعض، فلاشك أنَّها ستكون عرضة للانهيار عند هبوب أية ريح أو أية زلزلة خفيفة. وفي هذه الحالة لا يمكن أنْ نتوقع لهم مصيراً أفضل . ولكن ما علاقة هذا بعدالة الله؟

إنَّنا لا يجوز لنا أنْ نعترض قائلين: إنَّ الله قد أعطى بعض الناس مائة نعمة ونعمة، وأجلس آخرين على تراب الذلة، فذلك يسكن في قصر منيف، وهذا في كوخ ضعيف!

هذه الانتقادات ينبغي أنْ توجه الى الوضع الاجتماعي الذي فقد توازنه واختل نظامة وسار في اتجاه خاطيء. 

يجب النهوض لوضع حد للظلم الاجتماعي وفقدان العدالة في المجتمع، وللقضاء على الفقر والحرمان، ولإعادة حقوق المستضعفين لاصحابها، ليكلا تحدث هذه الظواهر.

لو أنَّ جميع طبقات الشعب نالوا الغذاء، الكافي والعلاج الطبي اللازم، لاستطاعوا جميعاً ضمان صحتهم ومقاومة الامراض. 

ولكن عندما تكون الحالة الاجتماعية في نظام إجتماعي متدنّية، والحكومة توفّر لطبقة من الطبقات كلّ الامكانات بحيث أنَّ كلابها وقططها تحظى بالعناية الطّبية وبالعلاج والدواء، بينما لايتوفر لطبقة آخر حتى الحدّ الادنى البدائي من العناية الصّحية للاهتمام بمواليدها الجدد، فان نسبة الوفيات بين أفرادها ستكون حتما مرتفعة ويرى الانسان الكثير من تلك المشاهد المؤلمة.

ففي أمثال هذه الحالات، بدلاً من توجيه النقد الى أفعال الله، علينا أنْ نوجهه الى أفعالنا:

علينا أنْ نقول للظالم: لا تظلم.

وعلينا أنْ نقول للمظلوم: لا تخضع للظلم!

وعلينا أنْ نسعى لكي ينال جميع أفراد المجتمع الحد الادنى، من العناية الصّحية والعلاجية والغذائية ومن السكنى والثقافة والتعليم والتربية. 

لذلك ليس لنا أنْ نلقي بتبعة ذنوبنا وآثامنا على عاتق نظام الخليقة. متى فرض الله تعالى علينا حياة كهذه؟ متى اُمرنا بمثل هذا النظام؟

صحيح أنَّ الله قد خلقنا أحراراً، لانّ الحرية هي أساس التكامل والتقدم، ولكننا نحن الذين نسيء استغلال هذه الحرية و نستسيغ انزال الظلم بالآخرين. فتظهر نتائج هذا الظلم بصورة اضطرابات اجتماعية. 

ولكن الذي يؤسف له أنْ يأخذ هذا الخطأ بخناق جماعات كثيرة من الناس، حتى شوهدت آثار ذلك في شعر بعض الشعراء المعروفين.

يقول الله في كتابه المجيد:  ﴿إنَّ اللهَ لا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئاً وَلَكنَّ النَّاسَ أنْفُسَهُم يَظْلِمُونَ﴾(يونس:44)

*سلسلة دروس في العقائد الاسلامية،آية الله مكارم الشيرازي ، مؤسسة البعثة،ط2.ص245-250

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى