الشيخ زكريا بركاتمدونات

ثناءُ السيِّد بدر الدِّين الحوثي على صاحب المراجعات

بسم الله الرحمن الرحيم

إعداد: زكريا بركات
20 ـ 11 ـ 2022


السيِّد العلَّامة بدر الدِّين بن أمير الدِّين الحوثي (ت 1431 هـ) من كبار علماء الزيديَّة، وهو والد السيِّد العلَّامة عبد الملك بدر الدِّين الحوثي، حامل لواء المستضعفين وقائد محور المقاومة في يمن الصمود أيَّده الله بنصره. وللسيِّد بدر الدِّين الحوثي مؤلَّفات نفيسة مهمَّة، منها: التَّيسير في التَّفسير في سبعة مُجلَّدات، وتحرير الأفكار، والغارة السَّريعة.. وغيرها.

وصاحب المراجعات هو السيِّد العلَّامة عبد الحسين شرف الدين العاملي (ت 1377 هـ) من كبار علماء الإماميَّة، ومن أهمِّ مؤلَّفاته: المراجعات، والنص والاجتهاد، ومسائل فقهية .. وغيرها.

وقد هاجم الوهَّابيةُ الإماميَّةَ والزيديَّةَ على حدٍّ سواء، وكان من قبيح فعال الوهَّابية اتِّهامُهم للسيِّد شرف الدِّين بالكذب، فانبرى السيِّد بدر الدين الحوثي للدِّفاع عنه في كتابه «الغارة السَّريعة في الردِّ على الطليعة» (ص275) فقال:

«صاحب المراجعات، وهو إمامٌ من أئمَّـة العلم، طالعتُ في بعض كتبه فعجبتُ لسعة اطِّلاعه، حتَّى كأنَّه قد اطَّلع على كتُب أهل الأرض، وهو ينقل عن كتُب الأُمَّة، ويذكر الكتاب باسمه والجزء والصفحة، وطريقته وكماله الظَّاهر وعلوُّ شأنه وعلُوُّ همَّتـه، كلُّ ذلك يدلُّ على بُعـده من الكذب، وإذا جوَّزنا عليه الكذب جوَّزناه على مُسلم، بل هذا أبعد عن الكذب، لأنَّه من ذُرِّيَّة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ، ومن شيعة أمير المؤمنين عليه السلام، وحبُّه علامة الإيمـان، والإيمان مُجانبٌ للكذب، كما أنَّ الكذب مُجانبٌ للإيمـان، وهو أيضاً صحيح العقيـدة في إثبـات عدل الله وحكمته، سليم من الجبر والتشبيه…». انتهى ما أردنا نقله.

والحمدُ لله ربِّ العالمين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى