نور العترة

المتقدم…

عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ1 (عليه السلام)  أنَّهُ قَالَ : ” أَتَى النَّبِيَّ ( صلى الله عليه وآله ) رَجُلَانِ، رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ، وَ رَجُلٌ مِنْ ثَقِيفٍ.

فَقَالَ الثَّقِيفِيُّ: يَا رَسُولَ اللَّهِ حَاجَتِي؟

فَقَالَ: “سَبَقَكَ أَخُوكَ الْأَنْصَارِيُّ”.

فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي عَلَى ظَهْرِ سَفَرٍ وَ إِنِّي عَجْلَانُ.

وَ قَالَ الْأَنْصَارِيُّ: إِنِّي قَدْ أَذِنْتُ لَهُ.

فَقَالَ: “إِنْ شِئْتَ سَأَلْتَنِي، وَ إِنْ شِئْتَ نَبَّأْتُكَ”؟

فَقَالَ: نَبِّئْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ.

فَقَالَ: “جِئْتَ تَسْأَلُنِي عَنِ الصَّلَاةِ، وَ عَنِ الْوُضُوءِ، وَ عَنِ السُّجُودِ”.

فَقَالَ الرَّجُلُ: إِي وَ الَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ.

فَقَالَ: أَسْبِغِ الْوُضُوءَ2، وَ امْلَأْ يَدَيْكَ مِنْ رُكْبَتَيْكَ3.

، وَ عَفِّرْ جَبِينَكَ فِي التُّرَابِ، وَ صَلِّ صَلَاةَ مُوَدِّعٍ”.

وَ قَالَ الْأَنْصَارِيُّ: يَا رَسُولَ اللَّهِ حَاجَتِي؟

فَقَالَ: “إِنْ شِئْتَ سَأَلْتَنِي، وَ إِنْ شِئْتَ نَبَّأْتُكَ”؟

فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ نَبِّئْنِي.

قَالَ: “جِئْتَ تَسْأَلُنِي عَنِ الْحَجِّ، وَ عَنِ الطَّوَافِ بِالْبَيْتِ، وَ السَّعْيِ بَيْنَ الصَّفَا وَ الْمَرْوَةِ، وَ رَمْيِ الْجِمَارِ، وَ حَلْقِ الرَّأْسِ، وَ يَوْمِ عَرَفَةَ”.

فَقَالَ الرَّجُلُ: إِي وَ الَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ.

قَالَ: “لَا تَرْفَعُ نَاقَتُكَ خُفّاً إِلَّا كَتَبَ اللَّهُ بِهِ لَكَ حَسَنَةً، وَ لَا تَضَعُ خُفّاً إِلَّا حَطَّ بِهِ عَنْكَ سَيِّئَةً، وَ طَوَافٌ بِالْبَيْتِ وَ سَعْيٌ بَيْنَ الصَّفَا وَ الْمَرْوَةِ تَنْفَتِلُ كَمَا وَلَدَتْكَ أُمُّكَ مِنَ الذُّنُوبِ، وَ رَمْيُ الْجِمَارِ ذُخْرٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَ حَلْقُ الرَّأْسِ لَكَ بِكُلِّ شَعْرَةٍ نُورٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَ يَوْمُ عَرَفَةَ يَوْمٌ يُبَاهِي اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ بِهِ الْمَلَائِكَةَ، فَلَوْ حَضَرْتَ ذَلِكَ الْيَوْمَ بِرَمْلِ عَالِجٍ4 وَ قَطْرِ السَّمَاءِ وَ أَيَّامِ الْعَالَمِ ذُنُوباً فَإِنَّهُ تَبُتُّ ذَلِكَ الْيَوْمَ”5.  

  • 1. أي الإمام جعفر بن محمد الصَّادق (عليه السَّلام) ، سادس أئمة أهل البيت (عليهم السلام) .
  • 2. الإسباغ في اللغة هو الإتمام و الإكمال و المبالغة، أما إسباغ الوضوء في المصطلح الشرعي ، فالمقصود به هو المبالغة في غسل أعضاء الوضوء و إيصال الماء إلى أجزائها ، مع مراعاة أحكام الوضوء ، و العمل بالمستحبات و السنن و الآداب الواردة ، و قراءة الأدعية المأثورة .
  • 3. أي اقبض ركبتيك بيديك في حالة الركوع بحيث تستوعب يداك ركبتيك كأنك تُغطِّيهما.
  • 4. عدد رمل عالج، أو رمال عالج: تعبيرٌ كنائيٌ عن زيادة الشيء و كثرته بحيث لا يكون قابلاً للإحصاء، كما هو الحال في زيادة عدد حبات الرمل المتراكمة في الصحراء، حيث أنها من الكثرة بمكان لا يتصور الإنسان إمكانية إحصائها.
  • 5. الكافي : 4 / 261 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني ، المُلَقَّب بثقة الإسلام ، المتوفى سنة : 329 هجرية ، طبعة دار الكتب الإسلامية ، سنة : 1365 هجرية / شمسية ، طهران / إيران .
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى