مقالات

إمامُ الزيديَّة يروي عن علماء الإماميَّة(من أدلَّة الثِّقة المُتبادَلَة بين عُلماء الطَّائفتين)

بسم الله الرحمن الرحيم

ـ الحلقةُ الحادية عشرة ـ

بقلم الرَّاجي عفوَ ربِّه: زكريَّا بركات

تحدَّثنا في مقالاتٍ سابقة عن أسُس التقارُب ومُبرِّرات الوحدة بين الزيديَّة والإماميَّة، وأشرنا إلى أنَّ من تلك الأسُس والمبرِّرات: روايةَ أئمَّة الزيديَّة عن عُلماء الإماميَّة، ممَّا يكشف عن وجود التواصُل والثِّقة بين الطَّرَفين.. وأريد في هذه الحلقات أن أضرب أمثلةً لذلك من أسانيد روايات كتاب تيسير المطالب في أمالي أبي طالب، وهو من أهمِّ مصادر الزيديَّة في الحديث، وهو لإمام الزيديَّة: أبي طالب يحيى بن الحسين الهاروني (ت 424 هـ) ، الملقَّب بـ (الإمام النَّاطق بالحقِّ) . فقد روى الإمامُ أبو طالبٍ الهارونيِّ في أماليه مجموعة من الأحاديث عن جماعة من علماء الإماميَّة، وقد استخرتُ الله في استخراج أسماء علماء الإماميَّة الذين اعتمد عليهم الإمام أبو طالب الهاروني في روايات كتابه الأمالي.. وهذه هي الحلقة الحادية عشرة والَّتي نتناول فيها رواية الإمام أبي طالب الهاروني عن الفقيه المحدِّث الإماميِّ الاثناعشريِّ الثقة الجليل: معاوية بن عمَّار الدهني رضي الله عنه.

فقد تتبَّعتُ روايات الإمام أبي طالب الهارونيِّ فوجدته روى عن معاوية بن عمَّار في موضع واحد.

وقد كان (معاوية بن عمَّار بن خباب بن عبد الله الدهني) المتوفى سنة 175 هـ ، من أجلَّاء فُقهاء الإماميَّة الاثناعشريَّة وثقاتِ محدِّثيهم ومُصنِّفيهم، وجهاً مقدَّماً كبيرَ الشأن عظيم المحلِّ بين الإماميَّة، روى عن الباقر والصادق والكاظم (ع) . ترجم له النجاشي في رجاله (ص411) برقم 1096 ، فقال: كان وجهاً في أصحابنا ومُقدَّماً كبيرَ الشأن عظيمَ المحلِّ ثقةً. انتهى. وترجم له الشيخ الطوسي في الفهرست (ص462) برقم 737 ، وفي رجاله (ص303) برقم 4457 ، والعلَّامة الحلِّي في الخلاصة (ص166) برقم 1 .

ومواضع روايات (معاوية بن عمَّار) في الكتب الأربعة عند الإماميَّة تتجاوز

1370 موضعاً، وفي غيرها أكثر من 250 موضعاً.

وبمتابعة كتب الإماميَّة الاثناعشريَّة نجد أنَّهم رووا مجموعةً من نصوص الإمامة عن معاوية بن عمَّار، فقد رووا عنه أنَّ الإمامة عهدٌ معهود من الله تعالى إلى كلِّ إمام باسمه في بصائر الدرجات (ص472) برقم 12 ، وكذا في الكافي 1 : 278 برقم 3 . كما رووا عنه الإشارة إلى أنَّ الإمام الباقر من أهل الذِّكر الذين أرجع الله العبادَ إليهم في السؤال [الأنبياء: 7] في الإرشاد للمفيد 2 : 162 . ورووا عنه الإشارة إلى وجوب معرفة الإمام الصادق (ع) في الكافي 1 : 143 برقم 4 . ورووا عنه النصَّ على أنَّ الإمام المهدي (ع) من ذريَّة الإمام الحسين (ع) في الكافي 8 : 50 برقم 10 . رووا عنه خبر وقوع الغيبة بعد عيسى (ع) لمدة 250 سنة.

إنَّ النَّظر بإنصاف إلى رواية أئمَّة الزيديَّة عن علماء الإماميَّة وفقهائهم، ممَّا يحمل البصير على القول بثقة أئمَّة الزيديَّة بعلماء الإماميَّة، خصوصاً حين يأخذ بعين الاعتبار أنَّ كتُب أئمَّة الزيديَّة متلقَّاة بالقبول عندهم، وهم يعتمدون عليها في العلم والفتيا؛ فإنَّ الكتاب الحديثيَّ لا يكون معتمداً إلَّا بعد سلامة طُرُق روايته واعتبارها، واعتبارُ طُرُق الرواية لا يتمُّ إلَّا بالثِّقة بمن يقع في أسانيدها من رُواة، وباتِّضاح هذه الفكرة يُمكن التوفيقُ بين الزيديَّة والإماميَّة بإزالة سوءِ الظنِّ، كخُطوة من خطوات التَّقريب والتَّوفيق بين هذين المذهبين العريقين على أساس مُعطيات علميَّة حقيقيَّة.

والحمدُ للّهِ ربِّ العالمين.


https://chat.whatsapp.com/G50zPMffZm8Hd7YHKt3mBR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى