مقالات

عشرةُ أسانيد (متباينة) من عشرة مصادر مختلفة لحديث الخلفاء الاثني عشر

بسم الله الرحمن الرحيم

بقلم: زكريا بركات

حديث (الخلفاء الاثني عشر) هو حديث متواتر بلا ريب، وقد روي بأسانيد كثيرة في كتب السنة والشيعة.. وهو ـ في الحقيقة ـ عشرات الأحاديث رويت بعشرات الأسانيد، كلها تؤدي إلى معنى واحد هو أن الخلفاء بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عددهم اثنا عشر خليفةً.

وفي هذا الموضوع نستعرض (على سبيل المثال) عشرة أسانيد من عشرة كتب، وكل سند منها (ابتداءً من المصنِّف وانتهاءً بالصحابي) يختلف عن الآخر، فلا تداخل بين الأسانيد ولا اشتراك.. علماً أنه يمكن للباحث أن يعثر على المزيد من المصادر والأسانيد التي يمكن ضمها إلى هذا العدد.. كما إن مجموع الأحاديث والأسانيد (سواء المتداخلة سنداً والمتباينة) يتجاوز الـ 150 حديثاً وسنداً..

أضف إلى ذلك أنَّ عدد الصحابة الرواة للحديث ـ حسب تتبع العبد الفقير ـ قد بلغ 36 صحابياً، وأنَّ عدد التابعين الرواة عن الصحابة يقرب من الـ 60.. فكيف يشك عاقلٌ بعد هذا كله في تواتر حديث الخلفاء الاثني عشر؟!

فيما يلي نذكر الأسانيد العشرة المتباينة:

السند الأول: البخاري في صحيحه (برقم 6796) ، عن محمد بن المثنى، عن غندر، عن شعبة، عن عبد الملك بن عمير، عن جابر بن سمرة، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

السند الثاني: أحمد بن حنبل في مسنده 1 : 406 ، عن أبي النضر هاشم بن القاسم، عن أبي عقيل (هو يحيى بن المتوكل أو عبد الله بن عقيل) ، عن مجالد بن سعيد، عن الشعبي، عن مسروق، عن عبد الله بن مسعود، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

السند الثالث: الطبراني في المعجم الكبير 22 : 120 ، عن محمد بن علي الصائغ، عن سعيد بن منصور، عن يونس بن أبي يعفور، عن عون بن أبي جحيفة، عن أبي جحيفة وهب بن عبد الله السوائي، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: رجال الطبراني رجال الصحيح.

السند الرابع: نعيم بن حماد في كتاب “الفتن” (ص52) ، عن يحيى بن سليم، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة، عن عبد الله بن عمرو، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

السند الخامس: الحسين بن حمدان الخصيبي في كتاب “الهداية الكبرى” (ص375) ، عن علي بن الحسين المقري، عن أحمد بن زيد الدهان، عن المخول بن إبراهيم، عن رشدة بن عبد الله بن خالد، عن سلمان الفارسي، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

السند السادس: ابن عياش في كتاب “مقتضب الأثر”، عن محمد بن عثمان الصيداني، عن إسماعيل بن إسحاق القاضي، عن سليمان بن حرب الواشجي، عن حماد بن زيد، عن عمرو بن دينار، عن جابر بن عبد الله الأنصاري، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

السند السابع: النعماني في الغيبة (ص93) ، عن أبي الحارث عبد الله بن عبد الملك، عن محمد بن مثنى البغدادي، عن محمد بن إسماعيل الرقي، عن موسى بن عيسى بن عبد الرحمن، عن هشام الدستوائي، عن علي بن محمد، عن عمرو بن شمر، عن جابر بن يزيد الجعفي، عن محمد بن علي الباقر، عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن عبد الله بن عمر، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

السند الثامن: ابن شاذان في مائة منقبة (ص71) ، عن محمد بن الحسن بن أحمد، عن محمد بن الحسين، عن إبراهيم بن هاشم، عن محمد بن سنان، عن زياد بن المنذر، عن سعد بن طريف، عن الأصبغ بن نباتة، عن عبد الله بن عباس، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

السند التاسع: الصدوق في كمال الدين 1 : 281 ، عن أحمد بن محمد بن يحيى العطار، عن أبيه، عن محمد بن عبد الجبار، عن ابن أبي عمير، عن أبان بن عثمان، عن أبي حمزة الثمالي، عن الإمام زين العابدين، عن الإمام الحسين، عن الإمام علي بن أبي طالب، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

السند العاشر: الخزاز في كفاية الأثر (ص28) ، عن الحسين بن محمد بن سعيد الخزاعي، عن محمد بن أحمد الصفواني، عن عمر بن عبد الله المقري، عن أسد بن مؤمن، عن عبد الله بن حكيم الهذلي، عن أبي بكر الراهيل، عن الحجاج بن أرطاة، عن عطية العوفي، عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

نكتفي بهذا القدر، ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور..

والحمدُ لله ربِّ العالمين.

https://chat.whatsapp.com/EPczOycZAtw5btn7w6xpd6

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى