النجاسة في اللغة تعني القذارة، و في المصطلح الشرعي هي القذارة التي امر الشرع بالتنزه عنها و ازالتها عن الثوب و البدن للصلاة و لكل ما يشترط فيه طهارة البدن و الثوب كالطواف و غيره، و كذلك ما أمر الشرع بالتنزه عنها و إزالتها عن كل ما يشترط طهارته حين الاستعمال كالأواني المستعملة في الأكل و الشرب و غيرها.
الاعيان النجسة
عين النجاسة هي المادة الاصلية للنجاسة، و الاعيان النجسة هي المواد التي نجاستها ذاتية و لا تزول إلا بزوالها، و تُسمى في الفقه بـ النجاسات، و هي عشرة:
- البول، أي بول الإنسان و بول كل حيوان له نفس سائلة 1 و لا يحلّ أكل لحمه بالأصل، أو بالعارض كالجلاّل، و موطوء الإِنسان من البهائم، و أما الحيوان الحلال اكله فبوله طاهر، و كذا بول ما ليست له نفس سائلة، و يستثنى من الحيوان المحرّم أكله الطائر، فإنّ بوله طاهر و إن كان ــ الأحوط استحباباً ــ الاجتناب عن بوله و لاسيما بول الخفّاش.
- الغائط، أي غائط الإنسان و خُرْءُ كل حيوان له نفس سائلة و لا يحلّ أكل لحمه بالأصل، أو بالعارض كالجلاّل، و موطوء الإِنسان من البهائم، و أما الحيوان الحلال اكله فخُرْءُه طاهر، و كذا خُرْءُ ما ليست له نفس سائلة، و يستثنى من الحيوان المحرّم أكله الطائر، فإنّ فخُرْءُه طاهر و إن كان ــ الأحوط استحباباً ــ الاجتناب عنه و لاسيما خُرْءُ الخفّاش.
- المني 2 من الإنسان و الحيوان ذي النفس السائلة من غير فرق بين الحيوان حلال اللحم و غيره.
- الميتة من الإنسان 3 و الحيوان ذي النفس السائلة من غير فرق بين الحيوان حلال اللحم و غيره.
- الدم من الإنسان و الحيوان ذي النفس السائلة من غير فرق بين الحيوان حلال اللحم و غيره.
- الكلب البري.
- الخنزير البري.
- الكافر 4.
- الخمور و المسكرات المائعة بالأصالة، و الفقاع (البيرة) 5.
- عرق الحيوان الجلال، و الحق بها عرق الجنب من الحرام 5.
- 1. الحيوانات ذوات النفس السائلة هي الحيوانات التي يخرج منها الدم عند ذبحها بدفق و قوة، ولها دم حار كالدجاج و الغنم و البقر و غيرها، أما الحيوانات غير ذي النفس السائلة فهي التي لا يخرج منها الدم بدفق و قوة و هي ذات دم بارد كالأسماك و الحيتان و غيرها.
- 2. المني (Sperm): المَنِيُ أو السائل المنوي سائل عضوي تفرزه الغدد الجنسية، و هو لزج كثيف، رائحته كرائحة العجين المختمر، حليبي اللّون يميل لونه أحياناً إلى الصُفرة أو الخُضرة، يخرج في الغالب لدى الرجال عند بلوغ الشهوة الجنسيّة ذروتها مصحوباً بالدفق و ملحوقاً بارتخاء و فتور الجسم.
و المني لا يختص بالرجل فقط، بل للمرأة أيضا مني، و كذلك الحيوانات لها مني. - 3. يجب على من مس الميت (لمسه مباشرة دون حائل) بعد بَرده و قبل تغسيله، أو مس ما بحكم الميت (القطعة المبانة من الانسان و التي تشتمل على اللحم و العظم، كأحد الأعضاء) تطهير ما لامس الميت برطوبة مسرية، كما و يجب عليه الإغتسال لمس الميت حتى لو لم يلامسه برطوبة مسرية، و مس الميت ناقض للوضوء و التيمم الذي يقوم مقام الوضوء، و موجب لغُسل مَسِّ الميِّت.
- 4. الكافر في اللغة العربية هو المنكر و الجاحد، و هو أيضاً المنكر للنعمة المتناسي لها، و هو ضدّ الشاكر.
أما المراد منه في الشريعة الإسلامية فهو المقابل للمسلم، فمن أنكر الأركان العقائدية الثلاثة: التوحيد و النبوة و المعاد عُدّ كافراً، و عليه فالكافر يشمل:
1 ـ المُلحد الذي لا يعترف بوجود الله تعالى.
2 ـ المُشرك، و هو الذي يعترف بوجود الله و لكن يُشرك معه في ألوهيته أرباباً آخرين.
3 ـ الوثني، و هو الذي يعتقد بوجود إله أو آلهة غير الله سبحانه و تعالى.
4 ـ من أنكر نبوة نبي الإسلام محمد ( صلَّى الله عليه و آله ) أو رسالته.
5 ـ من أنكر المعاد في يوم القيامة.
6 ـ و ألحَقَ الفقهاء بالكافر من أنكر ضرورياً ـ أي بديهياً ـ من ضروريات الدين الإسلامي، كالصلاة و الحج، مع التفاته إلى كونه ضرورياً. - 5. a. b. المسألة خلافية و على المكلف أن يراجع فتوى من يقلده من المراجع العظام.