حديث المحبة هو حديث صحيح معروف في فضل الامام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، و الحديث مرويٌ بطرق و ألفاظ مختلفة كلها تشير إلى حقيقة واحدة لا خلاف فيها و هي أن حُب علي عليه السلام علامة الايمان الصادق و بُغضه علامة النفاق.
سند حديث المحبة
أخرج المحدثون حديث المحبة باسناد مختلفة و كثيرة ، و لمراعاة الاختصار نُشير إلى بعضها كالتالي:
أخرج النسائي بأسناده عن زر بن حبيش عن علي عليه السلام قال: “عهد اليّ رسول الله صلى الله عليه و آله و سلّم أن لا يحبني الاّ مؤمن ولا يبغضني الاَّ منافق” 1.
و أخرج الترمذي بأسناده عن المساور الحميري عن امه، قالت: دخلت على أم سلمة، فسمعتها تقول: كان رسول الله صلّى الله عليه و آله و سلّم يقول: ” لا يحب علياً منافق و لا يبغضه مؤمن ” 2.
و أخرج الحاكم النيسابوري بأسناده عن أبي ذر رضي الله: ” ما كنا نعرف المنافقين الاّ بتكذيبهم الله و رسوله صلّى الله عليه و آله وسلّم والتخلف عن الصلوات و البغض لعلي بن أبي طالب رضي الله ” 3.
و أخرج أحمد بأسناده عن ابي الزبير، قال: قلت لجابر: كيف كان علي فيكم؟ قال: ” ذاك خير البشر، ما كنا نعرف المنافقين الاّ ببغضهم اياه ” 4.
- 1. سنن النّسائي: 8 / 117، باب علامة المنافق، و رواه أحمد في المسند: 1 / 84، و الحافظ الكنجي في كفاية الطالب: 68، و الخطيب في تاريخ بغداد: 2 / 255 ، و المجلد 14 / 426، و المتّقي الهندي في كنز العمّال: 13 / 120، و محمّد بن طلحة في مطالب السّؤل: 44، و سبط ابن الجوزي في تذكرة الخواص: 28.
- 2. سنن الترمذي: 5 / 299، باب مناقب علّي بن أبي طالب، و رواه الكنجي في كفاية الطّالب: 69، و أحمد في الفضائل: 1 / 179، و محمّد بن طلحة في مطالب السؤل: 44.
- 3. سنن التّرمذي: 5 / 298، و رواه الجزري في أسد الغابة: 4 / 30، و السيّوطي في تاريخ الخلفاء: 170، و الجزري في أسنى المطالب: 7، و الحمويني في فرائد السمطين: 1 / 366، و محمّد بن طلحة في مطالب السول: 44.
- 4. المستدرك على الصحّيحين: 3 / 129، و رواه الجزري في أسنى المطالب: 8.