مقالات

ما معنى جنب الله؟

الجَنْبُ في اللغة القُرب، و جنب الله قربه من حيث طاعته أي التقرب اليه بإمتثال أوامره و طاعته، فَما و مَن يكون مثالاً لجنب الله هو ما و من يمثل رضا الله، فجنب الله هو قرب الله المتمثل في طاعة الله، و كذلك في طاعة من أمر الله بإطاعته.

قال الله عَزَّ و جَلَّ: ﴿ أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَىٰ مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ ﴾ 1 أي ما فرطت في طاعة الله و طاعة الرسول صلى الله عليه و آله.

طاعة الرسول طاعة الله

و لا شك في أن طاعة رسول الله صلى الله عليه و آله هي من طاعة الله، حيث قال تعالى: ﴿ مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا ﴾ 2.
و قال الله سبحانه و تعالى: ﴿ … وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾ 3 .
و من الواضح أن الانبياء عليهم السلام هم مصاديق جنب الله في كل عصر، و النبي المصطفى صلى الله عليه و آله هو المصداق الأبرز لجنب الله، و من ثَم العترة الطاهرة من أهل بيته علي و فاطمة و الأئمة من ولدهما، و هذا ما جاء في أحاديث الرسول صلى الله عليه و آله كما هو المروي عن أبي ثابت – مولى أبي ذر – قال: دخلت على أم سلمة فرأيتها تبكي، و تذكر عليا، و قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه و آله، يقول: “علي مع الحق، و الحق مع علي، و لن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض يوم القيامة” 4.

علي بن ابي طالب جنب الله

سمي امير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام جنب الله لشدة قربه منه عَزَّ و جَلَّ.
و قيل ان معنى جنب الله: طاعة الله، فقوله عليه السلام: انا جنب الله أي ان طاعتي طاعة الله.
عن النبي صلى الله عليه و آله: “يَا أَبَا ذَرٍّ يُؤْتَى بِجَاحِدِ عَلِيٍّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى أَبْكَمَ يَتَكَبْكَبُ فِي ظُلُمَاتِ الْقِيَامَةِ يُنَادِي‏ يا حَسْرَتى‏ عَلى‏ ما فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ‏ اللَّهِ‏ وَ فِي عُنُقِهِ طَوْقٌ مِنَ النَّارِ” 5.

ائمة اهل البيت جنب الله

لقد جاء في الزيارة الجامعة: “… مَنْ أَطَاعَكُمْ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَ مَنْ عَصَاكُمْ فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَ مَنْ أَحَبَّكُمْ فَقَدْ أَحَبَّ اللَّهَ وَ مَنْ أَبْغَضَكُمْ فَقَدْ أَبْغَضَ اللَّهَ، اللَّهُمَّ إِنِّي لَوْ وَجَدْتُ شُفَعَاءَ أَقْرَبَ إِلَيْكَ مِنْ مُحَمَّد وَ أَهْلِ بَيْتِهِ الْأَخْيَارِ الْأَئِمَّةِ الْأَبْرَارِ لَجَعَلْتُهُمْ شُفَعَائِي ” 6.

  • 1. القران الكريم: سورة الزمر (39)، الآية: 56، الصفحة: 464.
  • 2. القران الكريم: سورة النساء (4)، الآية: 80، الصفحة: 91.
  • 3. القران الكريم: سورة الحشر (59)، الآية: 7، الصفحة: 546.
  • 4. تاريخ بغداد: 6 / 313.
  • 5. مناقب آل أبي طالب ( عليهم السلام ): 3/273 للعلامة المُحدِّث رشيد الدين محمد بن شهر آشوب المازندراني، المولود سنة: 489 هجرية بمازندران / إيران، و المتوفى سنة: 588 هجرية بحلب / سوريا، طبعة مؤسسة العلامة للنشر، قم / إيران، سنة: 1379 هجرية. و أنظر أيضاً: بحار الأنوار ( الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار ( عليهم السلام ) ): 41 / 210، للعلامة الشيخ محمد باقر المجلسي، المولود بإصفهان سنة: 1037، و المتوفى بها سنة: 1110 هجرية، طبعة مؤسسة الوفاء، بيروت / لبنان، سنة: 1414 هجرية.
  • 6. من لا يحضره الفقيه: 2 /609، للشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن حسين بن بابويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق، المولود سنة: 305 هجرية بقم، و المتوفى سنة: 381 هجرية، طبعة انتشارات اسلامي التابعة لجماعة المدرسين، الطبعة الثالثة، سنة: 1413 هجرية، قم / إيران.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى