أسئلة وأجوبةأصول الفقةاصول الفقةالتعليمالفقةالفقة2فقهمقالاتمنوعاتمنوعات

ما كيفية الغسل لدى الشيعة الامامية بالتفصيل؟

معنى الغسل

معنى الغُسل في اللغةُ هو غسل تمام الجسم و جمعه أغسال ، و أما معناه في المصطلح الشرعي فهو غسل تمام الجسم حسب الطريقة الشرعية .

ملاحظة هامة للرجال خاصة

لكي يتمّ الغُسل على الوجه الصحيح ، و لا يقع المُغْتَسِّل في الحرج بعد الإغتسال لا بد له من الإستبراء من المني بالتبَوُّل أولاً لكي يخرج ما تبقى من المني في مجرى البول ، ثم ينبغي له الاستبراء من البول لكي يخرج ما تبقى من البول في مجرى البول بالخرطات التسعة .
أما الإستبراء من البول ( الخرطات التسع ) _ أي تنقية مجرى البول من البول بواسطة الخرطات التسع _ فيكون كالتالي : يستحب للرجل بعد التبوّل أن يستبرئ بتنقية المجرى مما تبقى فيه من البول ، و الأحوط الأولى في كيفيته أن يمسح بشيء من الضغط من المقعدة إلى أصل الذكر ثلاثاً ، ثم يعصر أصل الذكر إلى طرفه ـ و يستحلب ما فيه من البول ـ ثلاثاً ، ثم ينتر طرف الذكر ثلاثاً .

شروط الماء المستخدم في الغسل

يشترط في الماء الذي يُغتسل به أمور هي :
1 ـ طهارة الماء ، حيث لا يصح الاغتسال بالماء المتنجس بشيء من النجاسات .
2 ـ إطلاق الماء ، أي كونه ماءً خالصاً يصحُ أن يُطلق عليه ” ماء ” فلا يجوز الاغتسال بالماء الذي أُضيف اليه شيء آخر بحيث أخرجه من إطلاقه ، كما لو أضيف اليه كمية من السكر أو الملح أو الصابون أو شيء آخر بحيث عُدَّ ماءً مضافاً .
3 ـ إباحة الماء ، أي يجب أن يكون الماء الذي يغتسل به مباحاً غير مغصوب .

شروط الغسل

يشترط في صحة الغُسل ما اشترط في صحة الوضوء من النّية ، و طهارة الماء و اِباحته و اطلاقه ، و طهارة أعضاء الجسم ، و ترتيب غَسل الاَعضاء ، و أن يباشر المغتسل غُسله بنفسه اِن أمكنه ، و أن لا يكون هناك مانع من استعمال الماء شرعاً كالمرض .‏
لكن لا يشترط في الغُسل غَسلُ كل عضوٍ من الاَعلى الى الاَسفل ، و لا يشترط في الغسل أيضاً الموالاة و التتابع كما كان في الوضوء .

الغسل و كيفيته

و يتحقق الغُسل بإحدى طريقتين ، و لك أن تختار أيهما شئت ، و تُعرف الطريقة الأولى بالغسل الترتيبي ، و الثانية بالغسل الارتماسي ، و إليك التفصيل :

الغسل الترتيبي

أن تغسل تمام رأسك و رقبتك و شيئاً مما يتصل بها من البدن أوّلاً ، و لا تنس غسل اُذنيك ( ظاهرهما دون باطنهما ) ثمّ تغسل جسمك مبتدئاً بجانبك الاَيمن و بعضاً ممّا يتصل به من الرقبة و بعضاً من الجانب الايسر للتأكد من غسل الجانب الأيمن بكامله ، ثم تغسل جانبك الاَيسر و شيئاً ممّا يتّصل به من الرقبة و شيئاً من الجانب الاَيمن للتأكد من غسل الجانب الأيسر بكامله .‏

الغسل الارتماسي

الغسل الإرتماسي هو أن تغمس جسمك بكامله بالماء دفعة واحدة بنية الغُسل ، كأن تنزل الى بركة أو بحر و تنوي الاغتسال بنية القربة الى الله عز و جل حال استيعاب الماء لجسمك بالكامل .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى