مقالات

قول (آمين) في الدُّعاء

بسم اللّٰه الرَّحمٰن الرَّحيم

بقلم: زكريَّا بركات
١١ مارس ٢٠٢٢


ورد النهيُ عن أهلِ البيت (عليهم السلام) عن قول آمين بعد قراءة الفاتحة في الصلاة، وقد حُكي الإجماعُ عند الإماميَّة ـ كما في مستند الشيعة ـ والزيديَّة ـ كما في مفتاح السعادة ـ على حُرمة التأمين بعد الفاتحة في الصلاة.

وهذا لا يعني أنَّ قول آمين منهيٌّ عنه مطلقاً (حتى عند الدعاء في غير الصلاة) ، بل قد ورد التأمينُ في أدعية أهل البيت (عليهم السلام) وأحاديثهم كثيراً، ونقتصر ـ هنا ـ على ذكر أمثلة من الكتب التي يعتقد الزيديَّة بحُجِّيَّتها؛ لأنَّني وجدتُ جماعةً من المنكرين لقول آمين ينتمون إلى هذا المذهب. فأقول ـ وبالله التوفيق ـ :

أوَّلاً قولُ آمين في أدعية “الصحيفة السجَّاديَّة”:
وجدتُ التأمين في سبعة مواضع من أدعية الصحيفة السجَّادية، وإليه بيانها:
1 ـ نهاية الدعاء الـ 12 من الصحيفة السجادية، ولفظه: آمين ربَّ العالمين.
2 ـ نهاية الدعاء الـ 14 من الصحيفة السجادية، ولفظه: آمين ربَّ العالمين.
3 ـ نهاية الدعاء الـ 17 من الصحيفة السجادية، ولفظه: آمين ربَّ العالمين.
4 ـ في الدعاء الـ 25 من الصحيفة السجادية، ولفظه: …وَلِجَمِيعِ أَعْدَائِكَ مُعَانِدِينَ وَمُبْغِضِينَ، آمِينَ… إلخ الدعاء.
5 ـ نهاية الدعاء الـ 26 من الصحيفة السجادية، ولفظه: آمين ربَّ العالمين.
6 ـ نهاية الدعاء الـ 41 من الصحيفة السجادية، ولفظه: آمين ربَّ العالمين.
7 ـ في الدعاء الـ 48 من الصحيفة السجادية، ولفظه: …وَالْأَئِمَّةِ الَّذِينَ حَتَمْتَ طَاعَتَهُمْ مِمَّنْ يَجْرِي ذَلِكَ بِهِ وَعَلَى يَدَيْهِ، آمِينَ رَبَّ الْعَالَمِينَ… إلخ الدعاء.

ثانياً من كتاب “مسند الإمام زيد عليه السلام”:
ورد في الكتاب المذكور تحت عنوان (باب دعاء الوتر) ، برقم 111 ، أنَّ الإمام عليًّا (ع) كان يدعو في قنوت الوتر بدعاء آخره: “إله الخلقِ آمينَ ربَّ العالمين”.

ثالثاً من كتاب “مجموع رسائل الإمام زيد بن عليٍّ عليهما السلام”:
ورد في الكتاب المذكور تحت عنوان (من دعاء الإمام زيد) ، في نهاية الدعاء الأوَّل هذه العبارة: “بقدرتك ورحمتك ربِّ آمينَ ربَّ العالمين”.

والتعبير بـ “آمين” في سياق الدعاء كثيرٌ في كتب أئمَّة الزيديَّة وعلمائهم، وفيما ذُكر أعلاه كفايةٌ إن شاء الله تعالى.

والحمدُ لله ربِّ العالمين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى