مقالات

قصص القرآن…

نص الشبهة: 

1 ـ لماذا قصة نبي الله موسى ( عليه السلام ) ، ذكرت عدة مرات في عدة سور ؟! .

2 ـ لماذا حادثة إبليس ذكرت عدة مرات في القرآن ، بطرق مختلفة ؟!

الجواب: 

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين . .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . وبعد . .
إن ذكر قضية النبي موسى ( عليه السلام ) أكثر من مرة ، وكذلك حادثة إبليس ، إنما هو لبيان خصوصيات ، والتأكيد على معان تختلف وتتفاوت ، بحسب المقامات وما تفرضه حاجات الهداية والتربية الإلهية للبشر . فإن لهذه الأحداث مساساً بالشأن الإيماني ، أو العقيدي ، أو التربوي ، أو ما إلى ذلك . .
فقد يذكر الله تعالى قصة النبي موسى ( عليه السلام ) ، ليبين حالة بني إسرائيل في تمردهم عليه سبحانه وصدودهم عن آياته . .
وقد يذكرها ليبين طرائق تعامل الأنبياء مع الطغاة ، والجبارين ، والمستكبرين ، أو مع الخونة ، أو مع الجهلة ، أو مع محبي الدنيا ، أو مع الذين لا تثبت لهم قدم في الإيمان . . أو ما إلى ذلك . .
وذلك يفيد أيضاً في أخذ العبرة ، والوقوف على دقائق سياسات الأنبياء للناس ، في رعايتهم وهدايتهم ، ومدى صبرهم ( عليهم السلام ) وتحملهم للمكاره ، والأسواء في سبيل الدعوة إلى الله ، وإنقاذ عباده من الهلكات . .
إلى غير ذلك مما يفيد في حفظ إيمان الناس ، وتأكيد يقينهم ، ورفع مستوى وعيهم ، وإدراكهم ، وفتح آفاق المعرفة لهم . . وتربيتهم تربية صالحة ، وقويمة ، وسليمة .
وهكذا الحال حينما يذكر الله تعالى لهم قصة إبليس أكثر من مرة ، فإن ذلك ليبين لهم حبائل مكر إبليس ، وحيله ، وخدعه ، ليحذروا منه ، ولتقوم الحجة بذلك عليهم . . فإن إبليس يمثل لهم أخطر تهديد ، وأعظم مصدر للشر ، والضلال ، والانحراف . .
كما أنه يعرفهم بوسائل التحصن منه ، والابتعاد عنه . . أضف إلى ذلك : أن معرفة الإنسان بحقيقة عدوه تسهل عليه التحرز منه . وسد الثغرات التي قد ينفذ إليه ذلك العدو منها . .
كما أن ذكر هذه القصة في بعض الموارد قد يكون بهدف لفت الأنظار إلى أن الرذائل الأخلاقية ، كالاستكبار ، والخيانة ، بالإضافة إلى فهم الأمور بطريقة خاطئة ، أو الاعتماد على القياسات الظنية ، قد يوقع الإنسان في أعظم الشرور ، والبلايا والمصائب . .
والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسوله محمد وآله الطاهرين 1 . .

  • 1. مختصر مفيد . . ( أسئلة وأجوبة في الدين والعقيدة ) ، السيد جعفر مرتضى العاملي ، « المجموعة السادسة » ، المركز الإسلامي للدراسات ، الطبعة الأولى ، 1424 ـ 2003 ، السؤال (318) .
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى