مقالات

فضل الصدقة…

ثواب الصدقة و القرض و الصلة و صلة الرحم

  • قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و آله:‏ “الصَّدَقَةُ بِعَشَرَةٍ، وَ الْقَرْضُ بِثَمَانِيَةَ عَشَرَ 1 وَ صِلَةُ الْإِخْوَانِ بِعِشْرِينَ، وَ صِلَةُ الرَّحِمِ بِأَرْبَعَةٍ وَ عِشْرِينَ” 2.
  • رُوِيَ عن رسول الله صلى الله عليه و آله أَنَّهُ قَالَ: “صَدَقَتُكَ عَلَى الْفَقِيرِ صَدَقَةٌ، وَ عَلَى الْأَقْرِبَاءِ صَدَقَتَانِ، لِأَنَّهَا صَدَقَةٌ وَ صِلَةُ الرَّحِمِ” 3.
  • رُوِيَ عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ( عليه السَّلام ) أنهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) : ” أَلَا وَ مَنْ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ ، فَلَهُ بِوَزْنِ كُلِّ دِرْهَمٍ مِثْلُ جَبَلِ أُحُدٍ مِنْ نَعِيمِ الْجَنَّةِ ، وَ مَنْ مَشَى بِصَدَقَةٍ إِلَى مُحْتَاجٍ ، كَانَ لَهُ كَأَجْرِ صَاحِبِهَا ، مِنْ غَيْرِ أَنْ يُنْقَصَ مِنْ أَجْرِهِ شَيْ‏ءٌ ” 4 .

الصدقة أفضل أم القرض

قال الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) : مكتوبٌ على باب الجنة : ” الصّدقةُ بعشرَةٍ والقرضُ بثمانيةَ عشرَ ، إنما صارَ القرضُ أفضلَ من الصّدقة لأنّ المستقرِضَ لايستقرضُ إلاّ من حاجةٍ ، و قد يطلبُ الصّدقةَ مَن لا يحتاجُ إليها ” 5 .

أثر التصدق في أول النهار

رُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) أنهُ قَالَ: “بَاكِرُوا بِالصَّدَقَةِ فَإِنَّ الْبَلَايَا لَا تَتَخَطَّاهَا، وَ مَنْ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ أَوَّلَ النَّهَارِ دَفَعَ اللَّهُ عَنْهُ شَرَّ مَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ، فَإِنْ تَصَدَّقَ أَوَّلَ اللَّيْلِ دَفَعَ اللَّهُ عَنْهُ شَرَّ مَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ” 6 .

صدقة لكل يوم

رُويَ عن النبي المصطفى صلى الله عليه و آله أنه قال : “‏ إِنَّ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ صَدَقَةً “.

قَالَ رَجُلٌ‏ : مَنْ يُطِيقُ ذَلِكَ ؟!
قَالَ صلى الله عليه و آله : ” إِمَاطَتُكَ الْأَذَى7 عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ ، وَ إِرْشَادُكَ الرَّجُلَ إِلَى الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ ، وَ عِيَادَتُكَ الْمَرِيضَ صَدَقَةٌ ، وَ أَمْرُكَ بِالْمَعْرُوفِ وَ نَهْيُكَ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ ، وَ رَدُّكَ السَّلَامَ صَدَقَة “8 .

كل معروف صدقة

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و آله:‏ “كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ، وَ الدَّالُّ عَلَى الْخَيْرِ كَفَاعِلِهِ، وَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ يُحِبُّ إِغَاثَةَ اللَّهْفَانِ” 9.

طلب الحلال صدقة

رُوِيَ عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام أنَّهُ قال: “كَانَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه السلام إِذَا أَصْبَحَ خَرَجَ غَادِياً فِي طَلَبِ الرِّزْقِ.
فَقِيلَ لَهُ: يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ، أَيْنَ تَذْهَبُ ؟
فَقَالَ: “أَتَصَدَّقُ لِعِيَالِي”.
قِيلَ لَهُ: أَ تَتَصَدَّقُ ؟!
قَالَ: “مَنْ طَلَبَ الْحَلَالَ فَهُوَ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ صَدَقَةٌ عَلَيْهِ” 10.

الصدقة تزيد المال

  • قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و آله:‏ “تَصَدَّقُوا فَإِنَّ الصَّدَقَةَ تَزِيدُ فِي الْمَالِ كَثْرَةً، وَ تَصَدَّقُوا رَحِمَكُمُ اللَّهُ”11 .
  • قَالَ رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) : ” اسْتَنْزِلُوا الرِّزْقَ بِالصَّدَقَةِ ” 12 .
  • رُوِيَ عن رسول الله صلى الله عليه و آله أنهُ قَالَ: “مَا نَقَصَ مَالٌ مِنْ صَدَقَةٍ”13.
  • قَالَ أميرُ المؤمنين علي ( عليه السَّلام ) : ” إِذَا أَمْلَقْتُمْ فَتَاجِرُوا اللَّهَ بِالصَّدَقَةِ ” 14.

الصدقة مفتاح الرزق

عَنْ هَارُونَ بْنِ عِيسَى قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ 15 عليه السلام لِمُحَمَّدٍ ابْنِهِ: “يَا بُنَيَّ، كَمْ فَضَلَ مَعَكَ مِنْ تِلْكَ النَّفَقَةِ”؟
قَالَ: أَرْبَعُونَ دِينَاراً.
قَالَ: “اخْرُجْ فَتَصَدَّقْ بِهَا”.
قَالَ: إِنَّهُ لَمْ يَبْقَ مَعِي غَيْرُهَا!
قَالَ: “تَصَدَّقْ بِهَا فَإِنَ‏ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ يُخْلِفُهَا، أَ مَا عَلِمْتَ أَنَّ لِكُلِّ شَيْ‏ءٍ مِفْتَاحاً وَ مِفْتَاحَ الرِّزْقِ الصَّدَقَةُ، فَتَصَدَّقْ بِهَا”.
فَفَعَلَ، فَمَا لَبِثَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام عَشَرَةَ أَيَّامٍ حَتَّى جَاءَهُ مِنْ مَوْضِعٍ أَرْبَعَةُ آلَافِ دِينَارٍ.
فَقَالَ: “يَا بُنَيَّ أَعْطَيْنَا لِلَّهِ أَرْبَعِينَ دِينَاراً فَأَعْطَانَا اللَّهُ أَرْبَعَةَ آلَافِ دِينَارٍ” 16.

الصوم و الصدقة يفتحان الرزق

عَنْ عَلِيِّ بْنِ سُوَيْدٍ السَّائِيِّ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ 17 عليه السلام.
قَالَ: قُلْتُ لَهُ أَوْصِنِي؟
فَقَالَ: “آمُرُكَ بِتَقْوَى اللَّهِ”.
ثُمَّ سَكَتَ، فَشَكَوْتُ إِلَيْهِ قِلَّةَ ذَاتِ يَدِي، وَ قُلْتُ وَ اللَّهِ لَقَدْ عَرِيتُ حَتَّى بَلَغَ مِنْ عُرْيَتِي أَنَّ أَبَا فُلَانٍ نَزَعَ ثَوْبَيْنِ كَانَا عَلَيْهِ وَ كَسَانِيهِمَا !
فَقَالَ: “صُمْ وَ تَصَدَّقْ”.
قُلْتُ: أَتَصَدَّقُ مِمَّا وَصَلَنِي بِهِ إِخْوَانِي وَ إِنْ كَانَ قَلِيلًا ؟
قَالَ: “تَصَدَّقْ بِمَا رَزَقَكَ اللَّهُ وَ لَوْ آثَرْتَ عَلَى نَفْسِكَ” 18.

ثمرة الصدقة

  • قال أمير المؤمنين علي عليه السلام: “الصَّدَقَةُ تَسْتَنْزِلُ الرَّحْمَةَ” 19.
  • قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ 20 ( عليه السَّلام ): “الْبِرُّ وَ الصَّدَقَةُ يَنْفِيَانِ الْفَقْرَ، وَ يَزِيدَانِ فِي الْعُمُرِ، وَ يَدْفَعَانِ عَنْ صَاحِبِهِمَا سَبْعِينَ مِيتَةَ سَوْءٍ” 21.

الصدقة و شفاء المرضى

رُوِيَ أَنَّ رَجُلًا شَكَا إلى الإمام مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ ( عليه السَّلام ) ـ قائلاً ـ :
إِنَّنِي فِي ( عَشَرَةِ نَفَرٍ ) مِنَ الْعِيَالِ كُلُّهُمْ مَرِيضٌ ؟!
فَقَالَ لَهُ مُوسَى ( عليه السَّلام ) : ” دَاوِهِمْ بِالصَّدَقَةِ ، فَلَيْسَ شَيْ‏ءٌ أَسْرَعَ إِجَابَةً مِنَ الصَّدَقَةِ ، وَ لَا أَجْدَى مَنْفَعَةً لِلْمَرِيضِ مِنَ الصَّدَقَةِ ” 22 .

الصدقة تبعدك عن النار

رُوِيَ عن رسول الله صلى الله عليه و آله أنهُ قَالَ: “اتَّقُوا النَّارَ وَ لَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ23” 24.

ادفع عن نفسك النحس

  • قال الامام الصادق عليه السلام: “مَنْ‏ تَصَدَّقَ‏ بِصَدَقَةٍ إِذَا أَصْبَحَ دَفَعَ اللَّهُ عَنْهُ نَحْسَ ذَلِكَ الْيَوْمِ” 25.
  • رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و آله: “إِذَا أَصْبَحْتَ‏ فَتَصَدَّقْ بِصَدَقَةٍ تُذْهِبُ عَنْكَ نَحْسَ ذَلِكَ الْيَوْمِ، وَ إِذَا أَمْسَيْتَ‏ فَتَصَدَّقْ بِصَدَقَةٍ تُذْهِبُ عَنْكَ نَحْسَ تِلْكَ اللَّيْلَةِ” 26.
  • قَالَ الصَّادِقُ (عليه السَّلام): “الصَّدَقَةُ بِالْيَدِ تَقِي مِيتَةَ السَّوْءِ، وَ تَدْفَعُ سَبْعِينَ نَوْعاً مِنْ أَنْوَاعِ الْبَلَاءِ، وَ تَفُكُّ عَنْ لَحْيَيْ سَبْعِينَ شَيْطَاناً كُلُّهُمْ يَأْمُرُهُ أَنْ لَا يَفْعَلَ” 27.

كيف تطفئ غضب الله ؟

رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و آله: “أَكْثِرْ مِنْ صَدَقَةِ السِّرِّ فَإِنَّهَا تُطْفِئُ غَضَبَ الرَّبِّ” 28 .

كيف تُبعد الشيطان عن نفسك بُعد المشرق عن المغرب ؟

عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ 29 عَنْ آبَائِهِ ( عليهم السلام ) :

أَنَّ النَّبِيَّ ( صلي الله عليه و آله ) قَالَ لِأَصْحَابِهِ :

” أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِشَيْ‏ءٍ إِنْ أَنْتُمْ فَعَلْتُمُوهُ تَبَاعَدَ الشَّيْطَانُ مِنْكُمْ كَمَا تَبَاعَدَ الْمَشْرِقُ مِنَ الْمَغْرِبِ؟

قَالُوا : بَلَى .

قَالَ (صلى الله عليه و آله ) : الصَّوْمُ يُسَوِّدُ وَجْهَهُ .

وَ الصَّدَقَةُ تَكْسِرُ ظَهْرَهُ .

وَ الْحُبُّ فِي اللَّهِ ، وَ الْمُوَازَرَةُ عَلَى الْعَمَلِ الصَّالِحِ يَقْطَعُ دَابِرَهُ .

وَ الِاسْتِغْفَارُ يَقْطَعُ وَتِينَهُ .

وَ لِكُلِّ شَيْ‏ءٍ زَكَاةٌ وَ زَكَاةُ الْأَبْدَانِ الصِّيَامُ 30 .

افضل الصدقة

  • عَنْ أَبِي بَصِيرٍ، عَنْ أَحَدِهِمَا 31 عليهما السلام، قَالَ: قُلْتُ لَهُ: أَيُّ الصَّدَقَةِ أَفْضَلُ؟

قَالَ: “جُهْدُ الْمُقِلِ‏ 32، أَ مَا سَمِعْتَ قَوْلَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ- ﴿ … وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ … ﴾ 33 تَرَى هَاهُنَا فَضْلًا” 18.

  • قَالَ الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) : أَيُّ الصَّدَقَةِ أَفْضَلُ ؟
    قَالَ : ” عَلَى ذِي الرَّحِمِ الْكَاشِحِ ” 34 ، 35 .
  • قَالَ الإمامُ موسى بن جعفر الكاظم ( عليه السَّلام ) : ” عَوْنُكَ لِلضَّعِيفِ مِنْ أَفْضَلِ الصَّدَقَةِ ” 36.

صدقة السر و عبادة الله في السر

رَوَى عَمَّارٌ عَنِ الصَّادِقِ ( عليه السَّلام ) قَالَ: قَالَ لِي: “يَا عَمَّارُ الصَّدَقَةُ وَ اللَّهِ فِي السِّرِّ أَفْضَلُ مِنَ الصَّدَقَةِ فِي الْعَلَانِيَةِ، وَ كَذَلِكَ وَ اللَّهِ الْعِبَادَةُ فِي السِّرِّ أَفْضَلُ مِنَ الْعِبَادَةِ فِي الْعَلَانِيَةِ” 37 .

الصدقة على القرابة

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و آله:‏ “مَنْ وَصَلَ قَرِيباً بِحَجَّةٍ أَوْ عُمْرَةٍ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ حَجَّتَيْنِ وَ عُمْرَتَيْنِ، وَ كَذَلِكَ مَنْ حَمَلَ 38 عَنْ حَمِيمٍ‏ 39 يُضَاعِفُ اللَّهُ لَهُ الْأَجْرَ ضِعْفَيْنِ”  40.

الصدقة على الصبيان و النساء

عَنْ عُمَرَ بْنِ يَزِيدَ، قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ 15 عليه السلام عَنِ الصَّدَقَةِ عَلَى أَهْلِ الْبَوَادِي وَ السَّوَادِ ؟

فَقَالَ: “تَصَدَّقْ عَلَى الصِّبْيَانِ وَ النِّسَاءِ وَ الزَّمْنَى‏ 41 وَ الضُّعَفَاءِ وَ الشُّيُوخِ”.

وَ كَانَ يَنْهَى عَنْ أُولَئِكَ الْجُمَّانِينَ‏ 42 يَعْنِي أَصْحَابَ الشُّعُورِ 43.

اهل الحق اولى بمالك

قال أمير المؤمنين علي عليه السلام: “إِنَّ مَالَكَ لَا يُغْنِي كُلَّ الْخَلْقِ فَاخْصُصْ بِهِ أَهْلَ الْحَقِّ” 44.

اعطوا السائل و لا تردوه

  • عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ قَالَ: حَضَرْتُ عَلِيَّ بْنَ الْحُسَيْنِ 45 عليه السلام يَوْماً حِينَ صَلَّى الْغَدَاةَ، فَإِذَا سَائِلٌ بِالْبَابِ.

فَقَالَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه السلام: “أَعْطُوا السَّائِلَ وَ لَا تَرُدُّوا سَائِلًا” 46.

  • رُوِيَ عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام أنَّهُ قال: “مَا مَنَعَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و آله سَائِلًا قَطُّ، إِنْ كَانَ عِنْدَهُ أَعْطَى، وَ إِلَّا قَالَ يَأْتِي اللَّهُ بِهِ” 47.
  • قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و آله:‏ “لَا تَقْطَعُوا عَلَى السَّائِلِ مَسْأَلَتَهُ، فَلَوْلَا أَنَّ الْمَسَاكِينَ يَكْذِبُونَ مَا أَفْلَحَ مَنْ رَدَّهُمْ” 48.
  • قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و آله:‏ “لَا تَرُدُّوا السَّائِلَ وَ لَوْ بِظِلْفٍ مُحْتَرِقٍ49 ” 46.

من نعطي و كم نعطي ؟

رُوِيَ عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام أَنَّهُ سُئِلَ عَنِ السَّائِلِ يَسْأَلُ وَ لَا يُدْرَى مَا هُوَ ؟
قَالَ: “أَعْطِ مَنْ وَقَعَتْ لَهُ الرَّحْمَةُ فِي قَلْبِكَ”.
وَ قَالَ: “أَعْطِ دُونَ الدِّرْهَمِ”.
قُلْتُ: أَكْثَرُ مَا يُعْطَى ؟
قَالَ: “أَرْبَعَةُ دَوَانِيقَ50 ” 51.

الصدقة تدر بالخير على الاولاد

عَنِ السَّكُونِيِّ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ 15 عليه السلام أنَّهُ قَالَ: “مَا أَحْسَنَ عَبْدٌ الصَّدَقَةَ فِي الدُّنْيَا إِلَّا أَحْسَنَ اللَّهُ الْخِلَافَةَ عَلَى وُلْدِهِ مِنْ بَعْدِهِ”.
وَ قَالَ: “حُسْنُ الصَّدَقَةِ يَقْضِي الدَّيْنَ، وَ يَخْلُفُ عَلَى الْبَرَكَةِ” 2.

حاجة العيال اولا ثم الصدقة

عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ يَزِيدَ، قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ 15 عليه السلام يَقُولُ‏: “الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى52 وَ ابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ”‏53 .

الصدقة في يوم الجمعة

قَالَ الامام محمد الباقر عليه السلام: “إِنَّ الصَّدَقَةَ يَوْمَ‏ الْجُمُعَةِ تُضَاعَفُ” 54.

ثواب التصدق على الفقراء في رجب

رُوِيَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ (عليه السَّلام) أنَّهُ قَالَ: … ‏وَ مَنْ‏ تَصَدَّقَ‏ بِصَدَقَةٍ فِي رَجَبٍ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ أَكْرَمَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي الْجَنَّةِ مِنَ الثَّوَابِ مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ وَ لَا أُذُنٌ سَمِعَتْ وَ لَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ” 55.

المن بعد الصدقة

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و آله: “إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى كَرِهَ لِي سِتَّ خِصَالٍ وَ كَرِهْتُهَا لِلْأَوْصِيَاءِ مِنْ وُلْدِي وَ أَتْبَاعِهِمْ مِنْ بَعْدِي، مِنْهَا: الْمَنُّ بَعْدَ الصَّدَقَةِ” 56.

أجر الوسطاء في الصدقات كأجر صاحب المال

قَالَ الصَّادِقُ ( عليه السَّلام ) فِي الرَّجُلِ يُعْطِي غَيْرَهُ الدَّرَاهِمَ يَقْسِمُهَا؟
قَالَ: “يَجْرِي لَهُ مِنَ الْأَجْرِ مِثْلُ مَا يَجْرِي لِلْمُعْطِي وَ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِهِ شَيْ‏ءٌ، وَ لَوْ أَنَّ الْمَعْرُوفَ جَرَى عَلَى سَبْعِينَ يَداً لَأُوجِرُوا كُلُّهُمْ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أَجْرِ صَاحِبِهِ شَيْ‏ءٌ” 57 .

خصال تدعو الى الجنة

رُوِيَ عَنْ الإمامِ محمدٍ الباقرِ ( عليه السَّلام ) أنَّهُ قَالَ: “أَ لَا أُخْبِرُكُمْ بِخَمْسِ خِصَالٍ هِيَ مِنَ الْبِرِّ وَ الْبِرُّ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ”؟
قُلْتُ: بَلَى.
قَالَ:
1. “إِخْفَاءُ الْمُصِيبَةِ وَ كِتْمَانُهَا.
2. وَ الصَّدَقَةُ تُعْطِيهَا بِيَمِينِكَ لَا تَعْلَمُ بِهَا شِمَالُكَ.
3. وَ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ، فَإِنَّ بِرَّهُمَا لِلَّهِ رِضًا.
4. وَ الْإِكْثَارُ مِنْ قَوْلِ لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ، فَإِنَّهُ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ.
5. وَ الْحُبُّ لِمُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ ( عليهم السلام )” 58 .

أرض القيامة نار !

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) : ” أَرْضُ الْقِيَامَةِ نَارٌ مَا خَلَا ظِلَّ الْمُؤْمِنِ فَإِنَّ صَدَقَتَهُ تُظِلُّهُ ” 59 .

الكلمة الطيبة صدقة

عَنْ أَبِي ذَرٍّ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) فِي وَصِيَّتِهِ لَهُ أنَّهُ قَالَ: “يَا أَبَا ذَرٍّ، الْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ، وَ كُلُّ خُطْوَةٍ تَخْطُوهَا إِلَى الصَّلَاةِ صَدَقَة” 60 .

ما أعظم ثواب هذه الثلاثة!

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) : ” أَسْبِغِ الْوُضُوءَ 61 تَمُرَّ عَلَى الصِّرَاطِ مَرَّ السَّحَابِ.
أَفْشِ السَّلَامَ يَكْثُرْ خَيْرُ بَيْتِكَ.
أَكْثِرْ مِنْ صَدَقَةِ السِّرِّ فَإِنَّهَا تُطْفِئُ غَضَبَ الرَّبِّ ” 62 .

البئر صدقة

خَرج سعد يُرافقه عدد مِن الأشخاص يوماً مِن المدينة، مع الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) في طريقهم إلى الحرب، وكانت أُمُّ سعد مريضة، حيث فارقت الحياة أثناء غياب ابنها، وكان سعد مُقاتلاً في جيش الإسلام ويُحبُّ والدته كثيراً، وعندما سمع بوفاتها لدى عودته تأثَّر كثيراً، فجاء إلى الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وقال له: أردت قبل سفري أنْ أُعطي صدقة عن والدتي، ولكنِّي لم أستطع، والآن حيث فارقت والدتي الدنيا هل ينفعها إذا قدَّمت صدقة عنها؟
فقال الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم): ( نعم ).
فقال سعد: ما هي أفضل صدقة أُقدِّمها لها؟
فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): ( لقد رأيت أنَّ الجنود يُعانون أثناء الطريق مِن شَحَّة الماء، فبإمكانك أنْ تحفر بئراً في الطريق؛ لكي تستفيد منه القوافل التي تمرُّ مِن هناك، وتكون صدقة جارية لوالدتك ).
فقام سعد ـ استجابة لأمر الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) ـ بحفر بئر على نيَّة والدته، وأسماه: بئر أُمَّ سعد وجعلها وقفاً للجميع63.

متى يحل اخذ الصدقة ؟

رُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام أنَّهُ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ‏ إِلَى‏ الْحَسَنِ‏ وَ الْحُسَيْنِ‏ عليهما السلام وَ هُمَا جَالِسَانِ عَلَى الصَّفَا فَسَأَلَهُمَا.
فَقَالا: “إِنَّ الصَّدَقَةَ لَا تَحِلُّ إِلَّا فِي دَيْنٍ مُوجِعٍ أَوْ غُرْمٍ مُفْظِعٍ أَوْ فَقْرٍ مُدْقِعٍ فَفِيكَ شَيْ‏ءٌ مِنْ هَذَا”؟<–break->قَالَ: نَعَمْ.
فَأَعْطَيَاهُ، وَ قَدْ كَانَ الرَّجُلُ سَأَلَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ وَ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي بَكْرٍ فَأَعْطَيَاهُ وَ لَمْ يَسْأَلَاهُ عَنْ شَيْ‏ءٍ.
فَرَجَعَ إِلَيْهِمَا فَقَالَ لَهُمَا: مَا لَكُمَا لَمْ تَسْأَلَانِي عَمَّا سَأَلَنِي عَنْهُ الْحَسَنُ وَ الْحُسَيْنُ عليهما السلام، وَ أَخْبَرَهُمَا بِمَا قَالا.
فَقَالا: إِنَّهُمَا غُذِّيَا بِالْعِلْمِ غِذَاءً 64.

  • 1. قيل: إنّما جعل اللّه جزاء الحسنة عشر أمثالها، و لأن القرض حسنة فإذا أخذ المعطى ما أعطاه قرضا من المقرض بقى له عند اللّه تسعة، و قد وعده الله تعالى أن يضاعفها له فتصير ثمانية عشر، و لعل وجه التفضيل هو أن الصدقة تقع في يد المحتاج و في يد غير المحتاج، و القرض لا يقع الا في يد المحتاج غالباً.
  • 2. a. b. الكافي: 4 / 10، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني، المُلَقَّب بثقة الإسلام، المتوفى سنة : 329 هجرية، طبعة دار الكتب الإسلامية، سنة : 1365 هجرية/شمسية، طهران/إيران.
  • 3. مستدرك وسائل الشيعة: 7 / 195، للشيخ المحدث النوري، المولود سنة: 1254 هجرية، و المتوفى سنة: 1320 هجرية، طبعة: مؤسسة آل البيت، سنة: 1408 هجرية، قم / إيران .
  • 4. من لا يحضره الفقيه : 4 / 17 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن حسين بن بابويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق ، المولود سنة : 305 هجرية بقم ، و المتوفى سنة : 381 هجرية ، طبعة انتشارات إسلامي التابعة لجماعة المدرسين ، الطبعة الثالثة ، سنة : 1413 هجرية ، قم / إيران .
  • 5. العلامة محمد باقر المجلسي ، المولود باصفهان سنة : 1037 ، والمتوفى بها سنة : 1110 هجرية ، في كتابه بحار الأنوار : بحار الأنوار 103 / 140 ، طبعة مؤسسة الوفاء ، بيروت / لبنان ، سنة : 1414 هجرية .
  • 6. من لا يحضره الفقيه : 2 / 67 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن حسين بن بابويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق ، المولود سنة : 305 هجرية بقم ، و المتوفى سنة : 381 هجرية ، طبعة انتشارات اسلامي التابعة لجماعة المدرسين ، الطبعة الثالثة ، سنة : 1413 هجرية ، قم / إيران .
  • 7. إماطة الأذى: أي ازالة المؤذي كالشوك و الحجر عن طريق الناس.
  • 8. الدعوات ( سلوة الحزين ): 98، لسعيد بن هبة الله قطب الدين الراوندي، المتوفى سنة: 573 هجرية، الطبعة الأولى سنة: 1407 هجرية، طبعة مدرسة الامام المهدي، قم/إيران.
  • 9. الكافي: 4 / 27، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني، المُلَقَّب بثقة الإسلام، المتوفى سنة: 329 هجرية، طبعة دار الكتب الإسلامية، سنة: 1365 هجرية/شمسية، طهران/إيران.
  • 10. الكافي: 4 / 12، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني، المُلَقَّب بثقة الإسلام، المتوفى سنة: 329 هجرية، طبعة دار الكتب الإسلامية، سنة: 1365 هجرية/شمسية، طهران/إيران.
  • 11. الكافي: 4 / 9، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني، المُلَقَّب بثقة الإسلام، المتوفى سنة : 329 هجرية، طبعة دار الكتب الإسلامية، سنة: 1365 هجرية/شمسية، طهران/إيران.
  • 12. بحار الأنوار ( الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار ( عليهم السلام ) ) : 74 / 166 ، للعلامة الشيخ محمد باقر المجلسي ، المولود بإصفهان سنة : 1037 ، و المتوفى بها سنة : 1110 هجرية ، طبعة مؤسسة الوفاء ، بيروت / لبنان ، سنة : 1414 هجرية .
  • 13. من لا يحضره الفقيه: 4 / 381، للشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن حسين بن بابويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق، المولود سنة: 305 هجرية بقم، و المتوفى سنة: 381 هجرية، طبعة انتشارات إسلامي التابعة لجماعة المدرسين، الطبعة الثالثة، سنة: 1413 هجرية، قم / إيران.
  • 14. تحف العقول : لأبي محمد الحسن بن علي بن الحسين بن شعبة الحراني من فقهاء القرن الرابع الهجري / باب ما روي عن الامام علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) .
  • 15. a. b. c. d. أي الإمام جعفر بن محمد الصَّادق (عليه السَّلام)، سادس أئمة أهل البيت (عليهم السلام).
  • 16. الكافي: 4 / 9، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني ، المُلَقَّب بثقة الإسلام ، المتوفى سنة : 329 هجرية ، طبعة دار الكتب الإسلامية ، سنة : 1365 هجرية / شمسية ، طهران / إيران.
  • 17. أي الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السَّلام)، سابع أئمة أهل البيت (عليهم السلام).
  • 18. a. b. الكافي: 4 / 18، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني، المُلَقَّب بثقة الإسلام، المتوفى سنة: 329 هجرية، طبعة دار الكتب الإسلامية، سنة: 1365 هجرية/شمسية، طهران/إيران.
  • 19. عيون الحكم و المواعظ: 67، لعلي بن محمد الليثي الواسطي، المتوفى في القرن السادس الهجري، الطبعة الأولى، سنة 1418 هجرية، قم/إيران.
  • 20. أي الإمام محمد بن علي الباقر ( عليه السَّلام ) ، خامس أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) .
  • 21. من لا يحضره الفقيه : 2 / 66 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن حسين بن بابويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق ، المولود سنة : 305 هجرية بقم ، و المتوفى سنة : 381 هجرية ، طبعة انتشارات اسلامي التابعة لجماعة المدرسين ، الطبعة الثالثة ، سنة : 1413 هجرية ، قم / إيران .
  • 22. وسائل الشيعة ( تفصيل وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ) : 2 / 433 ، للشيخ محمد بن الحسن بن علي ، المعروف بالحُر العاملي ، المولود سنة : 1033 هجرية بجبل عامل لبنان ، و المتوفى سنة : 1104 هجرية بمشهد الإمام الرضا ( عليه السَّلام ) و المدفون بها ، طبعة : مؤسسة آل البيت ، سنة : 1409 هجرية ، قم / إيران .
  • 23. أي اتقوا النار و لو بتصدق شق تمرة، و لا تستقلوا الصدقة و إن قلَّت.
  • 24. من لا يحضره الفقيه: 4 / 380، للشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن حسين بن بابويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق، المولود سنة: 305 هجرية بقم، و المتوفى سنة: 381 هجرية، طبعة انتشارات إسلامي التابعة لجماعة المدرسين، الطبعة الثالثة، سنة: 1413 هجرية، قم / إيران.
  • 25. المحاسن: 2 / 349، للشيخ أبي جعفر أحمد بن محمد بن خالد البرقي، طبعة دار الكتب الإسلامية، الطعبة الثانية، سنة 1371 هجرية، قم / ايران.
  • 26. قرب الإسناد: 120، لأبي عباس عبدالله بن جعفر الحميري القمي، من أصحاب الإمام حسن العسكري (عليه السلام) و فقهاء القرن الثالث، طبعة مؤسسة آل البيت (عليهم السلام)، الطبعة الأولى، سنة 1413 هجرية، قم / ايران.
  • 27. من لا يحضره الفقيه : 2/66 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن حسين بن بابويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق ، المولود سنة : 305 هجرية بقم ، و المتوفى سنة : 381 هجرية ، طبعة انتشارات إسلامي التابعة لجماعة المدرسين ، الطبعة الثالثة ، سنة : 1413 هجرية ، قم / إيران .
  • 28. وسائل الشيعة ( تفصيل وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ) : 1 / 489 ، للشيخ محمد بن الحسن بن علي ، المعروف بالحُر العاملي ، المولود سنة : 1033 هجرية بجبل عامل لبنان ، و المتوفى سنة : 1104 هجرية بمشهد الإمام الرضا (عليه السَّلام) و المدفون بها ، طبعة : مؤسسة آل البيت ، سنة : 1409 هجرية ، قم / إيران .
  • 29. أي الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) ، سادس أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) .
  • 30. الكافي : 4 / 62 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني ، المُلَقَّب بثقة الإسلام ، المتوفى سنة : 329 هجرية ، طبعة دار الكتب الإسلامية ، سنة : 1407هجرية ، الطبعة الرابعة ، طهران / إيران .
  • 31. أي أحد الإمامين: محمد بن علي الباقر عليه السلام، أو جعفر بن محمد الصادق عليه السلام.
  • 32. في النهاية: و في الحديث« أفضل الصدقة جهد المقل» أي قدر ما يحتمله حال القليل المال.
  • 33. القران الكريم: سورة الحشر (59)، الآية: 9، الصفحة: 546.
  • 34. الكاشح : هو الذي يضمر لك العداوة . مجمع البحرين : 2 / 407 ، للعلامة فخر الدين بن محمد الطريحي ، المولود سنة : 979 هجرية بالنجف الأشرف / العراق ، و المتوفى سنة : 1087 هجرية بالرماحية ، و المدفون بالنجف الأشرف / العراق ، الطبعة الثانية سنة : 1365 شمسية ، مكتبة المرتضوي ، طهران / إيران .
  • 35. الكافي : 4 / 10 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني ، المُلَقَّب بثقة الإسلام ، المتوفى سنة : 329 هجرية ، طبعة دار الكتب الإسلامية ، سنة : 1365 هجرية / شمسية ، طهران / إيران .
  • 36. تحف العقول : لأبي محمد الحسن بن علي بن الحسين بن شعبة الحراني من فقهاء القرن الرابع الهجري / باب ما روي عن الإمام موسى بن جعفر الكاظم ( عليه السَّلام ) .
  • 37. من لا يحضره الفقيه : 2 / 67 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن حسين بن بابويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق ، المولود سنة : 305 هجرية بقم ، و المتوفى سنة : 381 هجرية ، طبعة انتشارات إسلامي التابعة لجماعة المدرسين ، الطبعة الثالثة ، سنة : 1413 هجرية ، قم / إيران .
  • 38. أي حمل عنه نفقته أو دينه، أي تكفَّل نفقته أو دينه.
  • 39. الحميم: هو الصديق أو القريب الذي يحبه الإنسان و يهتم به.
  • 40. الكافي: 4 / 10، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني، المُلَقَّب بثقة الإسلام، المتوفى سنة : 329 هجرية، طبعة دار الكتب الإسلامية، سنة : 1365 هجرية/ شمسية، طهران/ إيران.
  • 41. الزمناء على وزن فعلاء من زمن يزمن زمنا و هو مرض يدوم زمانا طويلا.( مجمع البحرين).
  • 42. الجمانين- بتشديد الميم- قال الجوهريّ: الجمّة- بالضم-: مجتمع شعر الرأس و يقال للرجل الطويل الجمة: جمّانى بالنون على غير القياس و جمعه جمانين و في بعض النسخ المحادين و كانه أراد المخالفين (منتقى الجمان) و في اللغة الجمة- بالضم- مجتمع شعر الرأس إذا تدلى من الرأس إلى شحمة الاذن و المنكبين.
  • 43. الكافي: 4 / 14، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني، المُلَقَّب بثقة الإسلام، المتوفى سنة: 329 هجرية، طبعة دار الكتب الإسلامية، سنة: 1365 هجرية/شمسية، طهران/إيران.
  • 44. عيون الحكم و المواعظ: 156، لعلي بن محمد الليثي الواسطي، المتوفى في القرن السادس الهجري، الطبعة الأولى، سنة 1418 هجرية، قم/إيران.
  • 45. أي الامام علي بن الحسين السجاد، رابع أئمة أهل البيت عليهم السلام.
  • 46. a. b. الكافي: 4 /15، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني، المُلَقَّب بثقة الإسلام، المتوفى سنة: 329 هجرية، طبعة دار الكتب الإسلامية، سنة: 1365 هجرية/شمسية، طهران/إيران.
  • 47. الكافي: 4 / 15، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني ، المُلَقَّب بثقة الإسلام ، المتوفى سنة : 329 هجرية ، طبعة دار الكتب الإسلامية ، سنة : 1365 هجرية / شمسية ، طهران / إيران .
  • 48. الكافي: 4/ 15، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني، المُلَقَّب بثقة الإسلام، المتوفى سنة: 329 هجرية، طبعة دار الكتب الإسلامية، سنة: 1365 هجرية/شمسية، طهران/إيران.
  • 49. الظِّلْفُ :الظُّفْرُ المشقوق للبقرة والشاةِ والظَّبْي ونحوها.
  • 50. الدَّانِقُ: سُدسُ الدرهم، و الجمع : دَوانِقُ ، و دَوانيقُ.
  • 51. الكافي : 4/14، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني، المُلَقَّب بثقة الإسلام، المتوفى سنة: 329 هجرية، طبعة دار الكتب الإسلامية، سنة: 1365 هجرية/شمسية، طهران/إيران.
  • 52. المقصود باليد العليا اليد المنفقة، و اليد السفلى هي اليدالسائلة.
  • 53. الكافي: 4 / 11، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني، المُلَقَّب بثقة الإسلام، المتوفى سنة : 329 هجرية، طبعة دار الكتب الإسلامية، سنة : 1365 هجرية/شمسية، طهران/إيران.
  • 54. المحاسن: 1 / 59، للشيخ أبي جعفر أحمد بن محمد بن خالد البرقي، طبعة دار الكتب الإسلامية، الطعبة الثانية، سنة 1371 هجرية، قم / ايران.
  • 55. فضائل الأشهر الثلاثة:  38 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن حسين بن بابويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق ، المولود سنة : 305 هجرية بقم ، و المتوفى سنة : 381 هجرية ، طبعة مكتبة الداوري ، الطبعة الأولى ، سنة : 1396 هجرية ، قم / إيران .
  • 56. الكافي: 4 / 22، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني، المُلَقَّب بثقة الإسلام، المتوفى سنة: 329 هجرية ، طبعة دار الكتب الإسلامية، سنة: 1365 هجرية/شمسية، طهران/إيران.
  • 57. من لا يحضره الفقيه : 2 / 69 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن حسين بن بابويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق ، المولود سنة : 305 هجرية بقم ، و المتوفى سنة : 381 هجرية ، طبعة انتشارات إسلامي التابعة لجماعة المدرسين ، الطبعة الثالثة ، سنة : 1413 هجرية ، قم / إيران .
  • 58. وسائل الشيعة ( تفصيل وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ) : 9 / 398 ، للشيخ محمد بن الحسن بن علي ، المعروف بالحُر العاملي ، المولود سنة : 1033 هجرية بجبل عامل لبنان ، و المتوفى سنة : 1104 هجرية بمشهد الإمام الرضا ( عليه السَّلام ) و المدفون بها ، طبعة : مؤسسة آل البيت ، سنة : 1409 هجرية ، قم / إيران .
  • 59. من لا يحضره الفقيه : 2 / 66 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن حسين بن بابويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق ، المولود سنة : 305 هجرية بقم ، و المتوفى سنة : 381 هجرية ، طبعة انتشارات إسلامي التابعة لجماعة المدرسين ، الطبعة الثالثة ، سنة : 1413 هجرية ، قم / إيران .
  • 60. وسائل الشيعة ( تفصيل وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ) : 5 / 233 ، للشيخ محمد بن الحسن بن علي ، المعروف بالحُر العاملي ، المولود سنة : 1033 هجرية بجبل عامل لبنان ، و المتوفى سنة : 1104 هجرية بمشهد الإمام الرضا ( عليه السَّلام ) و المدفون بها ، طبعة : مؤسسة آل البيت ، سنة : 1409 هجرية ، قم / إيران .
  • 61. الإسباغ في اللغة هو الإتمام و الإكمال و المبالغة، أما إسباغ الوضوء في المصطلح الشرعي ، فهو المبالغة في غسل أعضاء الوضوء و إيصال الماء إلى أجزائها ، مع مراعاة أحكام الوضوء ، و العمل بالمستحبات و السنن و الآداب الواردة ، و قراءة الأدعية المأثورة .
  • 62. وسائل الشيعة ( تفصيل وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ) : 1 / 489 ، للشيخ محمد بن الحسن بن علي ، المعروف بالحُر العاملي ، المولود سنة : 1033 هجرية بجبل عامل لبنان ، و المتوفى سنة : 1104 هجرية بمشهد الإمام الرضا ( عليه السَّلام ) و المدفون بها ، طبعة : مؤسسة آل البيت ، سنة : 1409 هجرية ، قم / إيران .
  • 63. القَصص التربويَّة عند الشيخ محمَّد تقي فلسفي، للطيف الراشدي، دار الكتاب الاسلامي، الطبعة الاولى 2004 م.
  • 64. الكافي: 4 / 47، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني، المُلَقَّب بثقة الإسلام، المتوفى سنة: 329 هجرية، طبعة دار الكتب الإسلامية، سنة: 1365 هجرية/شمسية، طهران/إيران.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى