منوعات

ذو السيفين أبو الهيثم مالك بن التيهان

الباحث: عمار حسن الخراعي

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على خير المرسلين محمد وآله الطاهرين…

أمَّا بعد فأبو الهيثم (رضوان الله عليه) من الصحابة الأجلاء الذين لزموا أمير المؤمنين (عليه السلام)، وقد ثبت على ولائه ولم يبدِّل أو يُغير، ولذلك سنُحاول في هذه المقالة بيان شيء من حياته (رضوان الله عليه).

اسمه: ((أَبُو الْهَيْثَمِ مَالِكُ بْنُ التَّيِّهَانِ بْنِ عتيك بْنِ عَمْرِو بْنِ عبد الْأَعْلَمِ بْنِ عَامِرِ بْنِ زَعُورَاءَ بْنِ جُشَمِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَمْرِو بْنِ مَالِكِ بْنِ الْأَوْسِ))([1]).

وقيل: ((مالك بن بلي بن عَمْرو بن الحاف بن قضاعة حليف لبني عَبْد الأشهل))([2]). وأمُّه ((ليلى بِنْت عتيك بن عَمْرو بن عَبْد الأعلم بن عامر بن زعوراء بن جشم بْن الْحَارِث بن الخزرج بن عمرو. وهو النبيت. وكان أَبُو الهيثم وأخوه آخر وُلِدَ عَمْرو بْن جشم وقد انقرضوا فلم يبق منهم أحد))([3]). ((والتَّيِّهان: فَيعِلان من التِّيه، من قولهم: تاه يَتِيه تيهاً وتَيْهَاناً، إذا تاهَ على وجهه))([4]).

((وابنته (اميمة) بنت مالك بن التّيهان بن مالك من النساء المبايعات لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)))([5])، وهو من خيار الصحابة([6])، ومن سادات الأوس([7])، ومن صالحي الأنصار([8])، ومن الطبقة الأولى منهم([9])، وكان يُعدُّ من خطبائهم المتقدِّمين([10])، وهو من السابقين الذين رجعوا إلى أمير المؤمنين (عليه السلام)([11])، ولذلك هو من ((الجماعة الذين وثَّقهم الأئمّة (عليهم السلام)، أو أثنوا عليهم، أو أمروا بالرجوع إليهم))([12]).

لُقِّب أبو الهيثم بن التيهان بذي السَّيفَين؛ لأنَّه ((كان يتقلد سَيفَين في الحرب))([13])، وهذا إن دلَّ فإنَّه يدلُّ على شجاعته وبسالته وقوَّة إقدامه في الحرب، إذ الفارس الشجاع المقدام يبحث دائماً عن علامة فارقة تميَّزه عن أقرانه، يتَّخذ منها عنواناً عسكريَّاً له يُرهب به أعداءه، وقد اختار أبو الهيثم أن يتقلد سيفين في حروبه، وهذا الاختيار يُحتِّم عليه أن يكون في مقدِّمة العسكر وفي أوَّل النزال؛ وإلَّا لا يكون جديراً بهذا اللقب.

ولذا فنحن أمام شخصية إسلامية رافقت اللبنات التأسيسية الأولى للإسلام، وأفنت عمرها في سبيل نصرته وإدامته ونشره، وقد رافق أبو الهيثم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في كافة المراحل التي تلت هجرته المباركة، ولم يبخل بنفسه في سبيل نصرة دين الله تعالى، ثمَّ بعد ذلك لزم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) فكان من خيرة أنصاره ومحبيه حتَّى ختم حياته الكريمة بالشهادة بين يديه في ميدان الكرامة الذي فصل بين الحقِّ والبغي صفِّين الإباء، فكان شهيداً كريماً بين يديّ إمامه الحقِّ علي بن أبي طالب (صلوات الله وسلامه عليه) .

فكانت حياة هذا الصحابي الجليل مليئةً بالفضائل والمفاخر والسمو والرفعة، ولذلك فهو من المحطَّات النيرة في حياة الإسلام . ومن هنا وجدنا من الواجب إحياء ذكر هذه الشخصية بتتبع أخبارها وذكر مآثرها، وهذا أقلُّ الوفاء…

الهوامش:


 ([1])طبقات خليفة بن خياط، أبو عمرو خليفة بن خياط بن خليفة الشيباني العصفري البصري (المتوفى: 240هـ)، رواية أبي عمران موسى بن زكريا بن يحيى التستري (ت ق 3 هـ) ، محمد بن أحمد بن محمد الأزدي (ت ق 3 هـ)، تحقيق: د سهيل زكار، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، (1414 هـ – 1993 م): 1/141 ، معجم الصحابة، أبو الحسين عبد الباقي بن قانع بن مرزوق بن واثق الأموي بالولاء البغدادي (المتوفى: 351هـ)، تحقيق: صلاح بن سالم المصراتي، مكتبة الغرباء الأثرية – المدينة المنورة، الطبعة: الأولى، 1418ه: 3/376 ، مرآة الزمان في تواريخ الأعيان: 5/345 .

([2]) الطبقات الكبرى: 3/341 – 342 ، طبقات خليفة بن خياط: 1/141 ، الاستيعاب في معرفة الأصحاب، أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي (المتوفى: 463هـ)، تحقيق: علي محمد البجاوي، دار الجيل، بيروت، الطبعة: الأولى، 1412 هـ – 1992 م: 3/1348 – 1349 ، تلقيح فهوم أهل الأثر في عيون التاريخ والسير، جمال الدين أبي الفرج عبد الرحمن ابن الجوزي [508هـ – 597هـ]، شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم – بيروت، الطبعة: الأولى، 1997م: 1/93 ، مرآة الزمان في تواريخ الأعيان: 5/345 .

([3]) الطبقات الكبرى : 3/341 – 342 ، مرآة الزمان في تواريخ الأعيان : 5/345

 ([4])الاشتقاق، أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي (المتوفى: 321هـ)، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، دار الجيل، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1411 هـ – 1991 م: 1/445 .

 ([5])المحبر، محمد بن حبيب بن أمية بن عمرو الهاشمي، بالولاء، أبو جعفر البغدادي (المتوفى: 245هـ)، تحقيق: إيلزة ليختن شتيتر، دار الآفاق الجديدة، بيروت: 1/417

([6]) تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ)، تحقيق: الدكتور بشار عوّاد معروف، دار الغرب الإسلامي، الطبعة: الأولى، 2003 م: 3/221 .

([7]) ينظر: المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، الدكتور جواد علي (المتوفى: 1408هـ)، دار الساقي، الطبعة: الرابعة 1422هـ/ 2001م: 7/137

([8]) ينظر: مشاهير علماء الأمصار وأعلام فقهاء الأقطار، محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ)، حققه ووثقه وعلق عليه: مرزوق على ابراهيم، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع – المنصورة، الطبعة: الأولى 1411 هـ – 1991 م: 1/32

 ([9])ينظر: مرآة الزمان في تواريخ الأعيان: 5/345

([10]) ينظر: معرفة الصحابة، أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني (المتوفى: 430هـ)، تحقيق: عادل بن يوسف العزازي، دار الوطن للنشر، الرياض، الطبعة: الأولى 1419 هـ – 1998 م: 5/2447

 ([11])ينظر: اختيار معرفة الرجال ( رجال الكشي )، الشيخ الطوسي، (المتوفى : 460 ه)، تحقيق : تصحيح وتعليق : مير داماد الأسترابادي / تحقيق : السيد مهدي الرجائي، 1404ه – قم: 1/187 ، مستدركات علم رجال الحديث، الشيخ علي النمازي الشاهرودي، (المتوفى : 1405)، حيدري – طهران، الطبعة : الأولى، محرم الحرام 1415.

 ([12])هداية الأمة إلى أحكام الأئمة ( عليهم السلام )، الحر العاملي، (المتوفى : 1104ه)، مؤسسة الطبع والنشر التابعة للآستانة الرضوية المقدسة، الطبعة : الأولى، الناشر : مجمع البحوث الإسلامية  – مشهد – ايران: 8/576 .

 ([13])الكامل في اللغة والأدب، محمد بن يزيد المبرد، أبو العباس (المتوفى: 285هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفكر العربي – القاهرة، الطبعة الثالثة 1417 هـ – 1997 م: 4/84 ، الاستيعاب في معرفة الأصحاب: 2/477 ، صبح الأعشى في صناعة الإنشاء، أحمد بن علي بن أحمد الفزاري القلقشندي ثم القاهري (المتوفى: 821هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت: 1/516 ، المحاضرات والمحاورات، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ)، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة: الأولى: 1/425 .

المصدر: http://inahj.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى