إسئلنا

حول الاستدراج…

لقد تطرق القرآن الكريم إلى موضوع الاستدراج الذي هو عقوبة المكذبين بآيات الله في موضعين:

  1. قال الله عَزَّ و جَلَّ: ﴿ وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ * وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ ﴾ 1 .
  2. و قال عَزَّ مِنْ قائل: ﴿ فَذَرْنِي وَمَنْ يُكَذِّبُ بِهَٰذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ * وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ ﴾ 2 .

معنى الاستدراج

الاستدراج في اللغة هو الارتقاء دَرَجَةً دَرَجَةً ، أما معنى استدراج اللهُ العبدَ فهو أخذه قليلاً قليلاً من دون مباغتة و إمهاله و عدم تعجيل عقوبته.
و المراد بكيد اللّه للمكذبين بآياته انه يتركهم يغترون بإحسانه الظاهر فينسون الاستغفار فيتمادون في معصية الله.
رُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السَّلام) أنهُ قَالَ : “إِنَّ اللَّهَ إِذَا أَرَادَ بِعَبْدٍ خَيْراً فَأَذْنَبَ ذَنْباً أَتْبَعَهُ بِنَقِمَةٍ وَ يُذَكِّرُهُ الِاسْتِغْفَارَ، وَ إِذَا أَرَادَ بِعَبْدٍ شَرّاً فَأَذْنَبَ ذَنْباً أَتْبَعَهُ بِنِعْمَةٍ لِيُنْسِيَهُ الِاسْتِغْفَارَ وَ يَتَمَادَى بِهَا، وَ هُوَ قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ: ﴿ … سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ﴾ 3 بِالنِّعَمِ عِنْدَ الْمَعَاصِي” 4.
و سُئِلَ الإمام جعفر الصادق عليه السلام عَنِ الِاسْتِدْرَاجِ‏ ؟
فَقَالَ: “هُوَ الْعَبْدُ يُذْنِبُ الذَّنْبَ فَيُمْلَى لَهُ‏ 5، وَ تُجَدَّدُ لَهُ عِنْدَهَا النِّعَمُ فَتُلْهِيهِ عَنِ الِاسْتِغْفَارِ مِنَ الذُّنُوبِ، فَهُوَ مُسْتَدْرَجٌ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُ” 6 .
و عن الامام الصادق عليه السلام أنَّهُ قَالَ: “كَمْ مِنْ مَغْرُورٍ بِمَا قَدْ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ، وَ كَمْ مِنْ مُسْتَدْرَجٍ بِسَتْرِ اللَّهِ عَلَيْهِ‏، وَ كَمْ مِنْ مَفْتُونٍ بِثَنَاءِ النَّاسِ عَلَيْهِ” 6.

  • 1. القران الكريم: سورة الأعراف (7)، الآية: 182 و 183، الصفحة: 174.
  • 2. القران الكريم: سورة القلم (68)، الآية: 44 و 45، الصفحة: 566.
  • 3. القران الكريم: سورة الأعراف (7)، الآية: 182، الصفحة: 174.
  • 4. الكافي: 2 / 452، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني، المُلَقَّب بثقة الإسلام، المتوفى سنة: 329 هجرية، طبعة دار الكتب الإسلامية، سنة: 1365 هجرية/شمسية، طهران/إيران.
  • 5. أي يمهل و تؤجل عقوبته.
  • 6. a. b. الكافي: 2 / 452.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى