بسم اللّٰه الرَّحمٰن الرَّحيم
بقلم: زكريَّا بركات
2 إبريل 2022
تصوَّروا أننا كُلِّفنا بالتحقُّق من وجود برميل معيَّن معروف الصفات والمعالم في غرفةٍ معيَّنة معروفة من غرف بيت معيَّن.. لم يكن لدينا أي إبهام حول صفات البرميل أو الغرفة أو البيت.. فقط أردنا التحقُّق من وجود البرميل في الغرفة.
طلبنا من زيد وعمرو أن يدخلا تلك الغرفة للتحقُّق من الأمر.. فرجعا إلينا ولم يزيدانا إلَّا حيرة؛ فزيد قال: البرميل غير موجود في الغرفة، بينما قال عمرو: البرميل موجود..!
قلنا لزيد: لعل البرميل كان مخفيًّا وراء شيء في الغرفة فلم تره؟
قال كلاهما: الغرفة خالية، لا يوجد بها شيء..
قال عمرو: إلَّا البرميل..!
قال زيد: البرميل غير موجود.. لو كان موجوداً لرأيته.
بقينا في حيرة وقرَّرنا الذهاب بأنفسنا إلى ذلك البيت.. دخلنا من الباب الخلفي لفناء البيت، من حيث لم يدخل زيد وعمرو، فوجدنا البرميل المطلوب موضوعاً في فناء الدار.. سألنا حارس البيت: منذ متى وُضع البرميل هنا؟ فقال لنا: إنه هنا قبل أن يأتي زيد وعمرو للبحث عنه..!
قلنا للحارس: ولماذا لم تخبرهما بوجود البرميل هنا؟
فأجاب الحارس: لقد أخبرتهما، ولكنهما رفضا الاعتماد على قولي، وأصرَّا على البحث في الغرفة التي يظنَّان أن البرميل فيها..!
دخلنا البيت، وتحقَّقنا من أنَّ الغرفة خاليةٌ تماماً..
في نظركم؛ ما هو الموقف الصحيح في هذه الحالة؟
الخيار الأوَّل: هل نقدِّم قول المثبت (عمرو) على النافي (زيد) ، بزعم أن قول المثبت مقدَّم على النافي؟
الخيار الثَّاني: أم إنَّ النَّافي هنا يكون بحكم المعارض للمُثبت، فيسقطان بالمعارضة لاتِّحاد ظروف الإثبات والنفي مع خلوِّ الغرفة من كلِّ شيء؟
الخيار الثالث: أم نقول: كلاهما صادق، إلَّا أنَّ النافي لم يؤتَ موهبةَ النَّظر القويِّ، بخلاف المثبت الذي آتاه الله موهبة النظر القوي والثاقب الذي يتفوَّق حتَّى على المجهر والتلسكوب؟
الخيار الرابع: أم نُلغي قيمة الإثبات والنفي معاً ونقول: نحن نعلم (قطعاً وجزماً ويقيناً) أنَّ البرميل لم يكن في الغرفة، فلا داعي للموازنة بين الإثبات والنفي، بل علينا أن نفهم ما هو السبب الذي جعل المثبت والنافي يتجاهلان قول الحارس أنَّ البرميل في الفناء، وما هو السبب الذي دعا المثبت (عمرو) للكذب؟
إذا فكَّرنا جيِّداً في هذا المقال، فسنعرف أنَّ الخيار الرابع هو الصحيح الذي لا ريب فيه.
وإذا استوعبنا هذا المثال بشكل جيِّد فهو يساعدنا على اتِّخاذ الموقف الصحيح من إعلان دخول شهر رمضان يوم 2 إبريل 2022 .. فقط قوموا بالتبديلات التالية في المثال:
1 ـ ضعوا القمر مكان البرميل.
2 ـ ضعوا السماء الصافية مكان الغرفة الخالية.
3 ـ ضعوا خبراء الرصد والفلك مكان الحارس.
والباقي مفهوم واضح إن شاء الله تعالى.
والله وليُّ التوفيق.