مقالات

اللحوم في دول غير الإسلام…

لا يجوز أكل شيء من اللحوم في البلاد غير الاسلامية إلا إذا كان مصدرها مسلمين أو شركات او مطاعم اصحابها مسلمين أو عُلم بأن مسلماً قد تولى ذبحها حسب الشريعة الاسلامية ، أي أنها مذكاة.

و التذكية: مُصطلحٌ شرعيٌ يُراد بها الذَباحة وفقاً للشريعة الإسلامية، و للتذكية صورٌ أربعة:

  1. الذَّبْح: و المراد منه قطع الأوداج الأربعة مُضافاً إلى شروط أخرى يجب أن تتوفر في الذَّابح و في آلة الذَّبح و الذَّبيحة حال الذَّبح و بعده، و هذا النوع من التذكية خاص بأنواع الحيوانات البرِّية و الدواجن و الطيور الأهلية التي يمكن ذبحها بهذه الطريقة، كالغنم و البقر و الدجاج و الحمام.
  2. النَّحْر: و المراد منه شق منْحَرِ الإبل بآلة حادة، كالسكين و السيف، و هذا النوع من التذكية خاص بالأبل و لا يجوز تذكية سائر الحيوانات بهذه الطريقة.
  3. إصطياد الحيوانات الوحشية: و المراد منه رميها بالسهم أو ما شابه ذلك، أو بواسطة الكلاب المدَرَّبة أو الطيور الجارحة كالصقر و الشاهين بشروط خاصة.
  4. صيد السمك: و المراد منه أخذه من الماء و هو حي، بحيث لا يموت في الماء قبل حيازته و إخراجه من الماء.

ملاحظة هامة

لا يجوز الاعتماد على كلام موزع اللحم و الدجاج إذا لم يكن مسلماً، كما لا يمكن الاعتماد على الكتابة الموجودة على الكيس بأنه (حلال) أو بأن اللحم مذكى حسب الشريعة الاسلامية، و المهم هو أن نعلم بأن مصدر هذا اللحم انسان مسلم، أو شركة مسلمة، أو يحصل لدينا الاطمئنان بحصول الذبح وفقاً للشريعة الاسلامية إذا كان مستورداً من بلاد غير مسلمة، و بناء على هذا فلا يجوز أكل اللحوم المستوردة من البلاد غير الاسلامية إلا بعد الاطمئان بذبحاتها وفقاً للشريعة الاسلامية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى