التسوّل ظاهرة سلبية و سيئة و لها تأثيرات سلبية كثيرة على الفرد و المجتمع، و التسول لغير المحتاج حرام و للمحتاج ذل و حقارة و له آثار سيئة خطيرة، و لا ينبغي للإنسان أن يتسول أو يمد يده إلى الناس و يطلب منهم المعونة إلا في حالات خاصة.
التسول مفتاح الفقر
قال الامام مير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام: ” الْمَسْأَلَةُ مِفْتَاحُ الْفَقْر” 1.
و قال عليه السلام أيضاً: ” الذُّلُّ فِي مَسْأَلَةِ النَّاس ” 2.
و عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ أنَّهُ قَالَ: قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ 3 عليه السلام: “يَا مُحَمَّدُ، لَوْ يَعْلَمُ السَّائِلُ مَا فِي الْمَسْأَلَةِ مَا سَأَلَ أَحَدٌ أَحَداً، وَ لَوْ يَعْلَمُ الْمُعْطِي مَا فِي الْعَطِيَّةِ مَا رَدَّ أَحَدٌ أَحَداً” 4.
من تحل له اخذ الصدقة ؟
رُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام أنَّهُ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى الْحَسَنِ وَ الْحُسَيْنِ عليهما السلام وَ هُمَا جَالِسَانِ عَلَى الصَّفَا فَسَأَلَهُمَا.
فَقَالا: “إِنَّ الصَّدَقَةَ لَا تَحِلُّ إِلَّا فِي دَيْنٍ مُوجِعٍ أَوْ غُرْمٍ مُفْظِعٍ أَوْ فَقْرٍ مُدْقِعٍ فَفِيكَ شَيْءٌ مِنْ هَذَا “؟
ونقَالَ: نَعَمْ.
فَأَعْطَيَاهُ، وَ قَدْ كَانَ الرَّجُلُ سَأَلَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ وَ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي بَكْرٍ فَأَعْطَيَاهُ وَ لَمْ يَسْأَلَاهُ عَنْ شَيْءٍ.
فَرَجَعَ إِلَيْهِمَا فَقَالَ لَهُمَا: مَا لَكُمَا لَمْ تَسْأَلَانِي عَمَّا سَأَلَنِي عَنْهُ الْحَسَنُ وَ الْحُسَيْنُ عليهما السلام، وَ أَخْبَرَهُمَا بِمَا قَالا.
فَقَالا: إِنَّهُمَا غُذِّيَا بِالْعِلْمِ غِذَاءً 5.
- 1. غُرَرُ الحِكَم و دُرَرُ الكَلِم: 43، حديث رقم: ( 1024 )، لعبد الواحد بن محمد التميمي الآمدي، المولود سنة: 510 هجرية، و المتوفى سنة: 550 هجرية، طبعة: مؤسسة الإعلام التابعة للحوزة العلمية بقم / إيران، سنة: 1366 شمسية.
- 2. نفس المصدر: 17، حديث رقم: (11).
- 3. أي الإمام محمد بن علي الباقر (عليه السَّلام)، خامس أئمة أهل البيت (عليهم السلام).
- 4. الكافي: 4 / 20، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني، المُلَقَّب بثقة الإسلام، المتوفى سنة: 329 هجرية، طبعة دار الكتب الإسلامية، سنة: 1365 هجرية/شمسية، طهران/إيران.
- 5. الكافي: 4 / 47.