مقالات

الشيعة وعلم العروض…

إذا كانت الشيعة هي الّتي ابتكرت علم النحو بهداية من باب علم النبي الأكرم ـ عليه السلام ـ ولحسن الحظ أنّها المبتكرة أيضاً لعلم العروض واستخراجه إلى الوجود وإليك المؤسّسين والمؤلّفين فيه بوجه موجز.

  1. الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري قال ابن خلّكان: هو الّذي استنبط علم العروض وأخرجه إلى الوجود، وحصر أقسامه في خمس دوائر يستخرج منها خمسة عشر بحراً1.
  2. كافي الكفاة الصاحب بن عباد الطائر الصيت، له كتاب الاقناع في العروض2وقد توإلى التأليف بعده إلى عصرنا هذا، ومن أراد التفصيل فليرجع إلى المعاجم حول مصنّفات الشيعة.

ومن أبرز ما اُلّف في العروض أخيراً أثران:أحدهما: للسيد الشريف هبة الدين الشهرستاني 1301 ـ 1386 أسماه: رواشح الفيوض في علم العروض وقد طبع في طهران 1324 .ثانيهما: منظومة رصينة قيّمة قلّما رأى الدهر مثلها للشيخ مصطفى التبريزي (1298 ـ 1338) شرحها العلاّمة أبو المجد الشيخ محمّد رضا الاصفهاني (1286 ـ 1362) وأسماها «اداء المفروض في شرح ارجوزة العروض» وإليك مستهلّها:الحمدللّه على اسباغ ما *** أولى لنا من فضله وأنعماوخصّنا منه بواف وافر *** من بحر جوده المديد الزاخرصلّى على نبيّنا المختار *** ما عاقب الليل على النهاروآله معادن الرسالة *** بهم يداوي علل الجهالةخذها ودع عنك رموز الرامزة *** كعادة تجلى عليك بارزةتجمع كل ظاهر وخاف *** في علمي العروض والقوافي3ولنكتف بهذا المقدار والمقصود عرض موجز من مشاطرتهم غيرهم في تتبّع العلوم وتطويرها 4.

  • 1. وفيات الأعيان 2 / 244 برقم 220.
  • 2. كشف الظنون 1 / 132 .
  • 3. نحتفط منها بنسخة بخط السيد الامام الخميني ـ قدس سره ـ وفرغ من نسخها عام 1346 .
  • 4. من كتاب: بحوث في الملل والنحل لآية الله الشيخ جعفر السبحاني، ج6 ص540-541، الناشر: مؤسسة النشر الإسلامي، الطبعة الثانية، 1415هـ.ق.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى