کان لکلٍ من نساء النبي (صلی الله عليه و آله و سلم) حجرتها الخاصّة بها، ولهذا ورد في التاريخ: بيت عائشة، بيت ام سلمة، بيت زينب، بيت صفية….الخ.
وأهل البيت الذين و ردت فيهم آية التطهير لاتشمل کلّّ بيوت النبي (صلی الله عليه و آله و سلم)؛ ذلك أنّ الألف و اللام تشير إلي بيت معهود، و لقد أکّدت الروايات المتضافرة أنّ آية التطهير نزلت في بيت ام سلمة، و لم يکن فيه سوي رسول الله (صلی الله عليه و آله و سلم) وعلي و فاطمة و الحسن و الحسين و ام سلمة.
وتؤکد الروايات أيضا ً أ ن النبي (صلی الله عليه و آله و سلم) غطّاهم بکساء له وتلا آية التطهير ليکونوا مصداقها الوحيد، حتي انّ ام سلمة لمّا أرادت دخول الکساء منعها النبي (صلی الله عليه و آله و سلم) وقال: «قومي فتنحي عن أهل بيتي؛ قالت: فقمت و تنحيت في البيت قريبا»1.
ولقد اتخذ النبي إجراءات من شإنها سد الطريق أمام المدّعين حتي من نساء النبي باعتبارهم جزءاً من أهل البيت؛ نلمس ذلک بوضوح من خلال ما قامت به ام سلمة من دخول الکساء فمنعها النبي قائلاً: أنت علی مکانک و أنت علی خير2.
عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله (صلی الله عليه و آله و سلم)﴿ … إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ 3نزلت في علي و فاطمة و الحسن و الحسين4.
وعن جابر بن عبدالله إنه لم يکن في البيت لما نزلت آية التطهير علی رسول الله غير علي و فاطمة و الحسن و الحسين (عليهم السلام)5.
وعن شريک بن عبدالله قال: رأيت أميرالمؤمنين ذات يوم و هو قائم وأصحاب رسول الله (صلی الله عليه و آله و سلم) جلوس و هو يقول…فأنشدکم الله هل فيکم من طهره الله تعالي في کتابه حيث قال:﴿ … إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ 3غيري و أهل بيتي.قالوا:6.
وقال علي (عليه السلام) لأبي بکر: يا أبابکر تقرأ الکتاب؟ قال: نعم.
قال: فأخبرني عن قول الله تعالي﴿ … إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ 3فيمن نزلت؟ فينا أم في غيرنا؟ قال: بل فيکم 7.
وذکّرهم الإمام يوم الشوري بذلک محتجّا ًبهذه الآية أيضا ً8.
وخطب الامام الحسن في خلافته: نحن أهل البيت الذين قال الله سبحانه فينا﴿ … إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ 3 .9
وهکذا اقتصرت کلّّمة﴿ … أَهْلَ الْبَيْتِ … ﴾ 3بعد هذه الحادثة علی من سماهم النبي في بيت اُم سلمة و أصبح لهم شأن في قلوب المسلمين. و طالما ذکّر علي وفاطمة و الحسن و الحسين (عليهم السلام) المؤمنين بذلک في مختلف المناسبات.
القادة
وإذن، فلا مجال للشک في أن مصداق أهل البيت هم الخمسة، و لقد قرن سيّدنا محمّد (صلی الله عليه و آله و سلم) أهل البيت بالقرآن ليحتلوا دورهم المنشود في الرسالة الإسلامية، فلقد أريدلهم آن يکونوا قادة للمسلمين و مرجعا ً عاما ً لهم في شؤون حياتهم.
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله(صلی الله عليه و آله و سلم) إني تارک فيکم الثقلين کتاب الله حبل ممدود من السماء إلي الأرض، و عترتي أهل بيتي، و لن يفترقا حيت يردا علیّ الحوض10.
وقال سيّدنا محمّد (صلی الله عليه و آله و سلم) أيضا: مثل أهل بيتي کمثل سفينة نوح من تعلق بها نجا و من تخلف عنها أولج النار11.
وقال صلوات الله عليه: النجوم جعلت أماما ً لآهل السماء وأن أهل بيتي أمان لأمتي12.
والاسياق العام للأحاديث يدل علی استمرار أهل البيت و إنّهم لاينتهون بوفاة الخمسة أصحاب الکساء، و أنّهم مقام ثابت بدليل اقترانهم بالقرآن إلي يوم القيامة.
وعن جابر بن عبدالله الأنصاري قال: قال رسول الله (صلی الله عليه وآله و سلم): إن الله عزوجل ذزیة کل نبی فی صلبه و إن الله تعالی جعل ذریتی فی صلب علی بن أبی طالب13.
سئل أمیر المؤمنین (علیه السلام) عن معنی قول رسول الله (صلی الله عليه وآله و سلم): «إني مخلّف فيکم الثقلين: کتاب الله و عترتي» من العترة؟ فقال: أن والحسن و الحسين و الأئمة التسعة من ولد الحسين تاسعهم مهديهم و قائمهم، لا يفارقون کتاب الله و لا يقارقهم حتي يردوا علی رسول الله حوضه14.
عن علي (عليه السلام)قال: قال رسول الله (صلی الله عليه و آله و سلم): إني مخلّف فيکم الثقلين کتاب الله و عترتي أهل بيتي و إنّهما لن يفترقا حتي يردا علی الحوض کهاتين – و ضم بين سبابتيه – فقم إليه جابربن عبد الله الأنصاري فقال: يا رسول الله و من عترتك؟ قال: علي و الحسن و الحسين و الأئمة من و لد الحسين إلي يوم القيامة15.
عن عبد الرحمن بن کثير قال: قلت لأبي عبدالله (عليه السلام) ما غني الله عزوجل بقوله﴿ … إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ 3؟ قال: نزلت في النبي و أميرالمؤمنين و الحسن و الحسين و فاطمة (عليهم السلام)، فلما قبض الله عزوجل النبي، کان أميرالمؤمنين إماما ً ثم الحسن ثم الحسين ثم وقع تأويل هذه الآية «وأوّلو الأرحام بعضهم أولي ببعض في کتاب الله»6.
وعن علي (عليه السلام) قال: دخلت علی رسول الله (صلی الله عليه و آله وسلم) في بيت ام سلمة و قد نزلت عليه هذه الآية﴿ … إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ … ﴾ 3فقال رسول الله (صلی الله عليه و آله و سلم) يا علي هذه الآية فيک و في سبطيّ و الأئمة من ولدک فقلت: يا رسول الله و کم الأئمة من بعدك؟ قال: أنت يا علي ثم الحسن والحسين و بعد الحسين علي ابنه و بعد علي محمّد ابنه و بعد محمّد جعفر ابنه و بعد جعفر موسي إبنه و بعد موسي علي ابنه و بعد علي محمّد ابنه و بعد محمّد علي ابنه و بعد علي الحسن ابنه و الحجّة من ولد الحسن هکذا اسماؤهم مکتوبة علی ساق العرش فسألت الله تعالي عن ذلک فقال: يا محمّد هذه الأئمة بعدک مطهّرون معصومون و أعداؤهم ملعونون»1617.
- 1. مجمع الزوائد: ج9ص166.
- 2. ذخائر العقبي: ص21.
- 3. a. b. c. d. e. f. g. القران الكريم: سورة الأحزاب (33)، الآية: 33، الصفحة: 422.
- 4. مجمع الزوائد: ج9ص167.
- 5. تفسير نور الثقلين: ج4ص277.
- 6. a. b. غاية المرام: ص293.
- 7. تفسير نور الثقلين: ج4ص271.
- 8. المصدر السابق: ص372.
- 9. مجمع الزوائد: ج9ص146.
- 10. ينابيع المودة: ص292.
- 11. ينابيع المودة: ج30.
- 12. مجمع الزوائد: ج9ص174.
- 13. المصدر السابق: ص172.
- 14. بحار الأنوار: ج23، ص147- عاية المرام: ص218.
- 15. بحار الآنوار: ج23ص147- غاية المرام: ص222.
- 16. از کتاب دراسة عامة في الامامة.
- 17. المصدر السابق.