1- تعمّد الأكل
· معتاداً أو غير معتاد.
· إذا نسي لا شيء عليه.
· إذا كان بين أسنانه بقايا طعام، فابتلعها من غير الالتفات= صومه صحيح.
2- تعمد الشرب
· معتاداً أو غير معتاد.
· الريق يتجمع= يجوز بلعه.
· خروج الدم من الفم= لا يفطر.
· إذا شك في وجود دم مع الريق= يجوز البلع.
· البلغم= يجوز بلعه إذا لم يصل إلى فضاء الفم وإلا:
خامنئي: أحوط وجوباً عدم بلعه.
سيستاني: أحوط استحباباً عدم بلعه.
· طساسة الربو= خامنئي: أحوط وجوباً عدم استعمالها.
· التمضمض جائز، ولا يبطل الصوم إن حصل في الوضوء سهواً.
· تذوّق الشراب جائز.
· الإبرة غير الغذائية في العضل= لا تفطر.
الإبرة الغذائية في الوريد: خامنئي= الأحوط الاجتناب.
الإبرة غير الغذائية في الوريد: خامنئي= الأحوط الاجتناب.
سيستاني= لا تفطر.
· القطرة في الأذن= لا تفطر.
· القطرة في العين= لا تفطر طالما لا تصل إلى الفم.
· القطرة في الأنف= إن وصلت إلى الفم تبطل.
· فرشاة الأسنان= جائزة.
· استعمال السواك= جائز.
· مضغ العلكة= جائز طالما لا يذوب منها شيء ويبلع.
3- العلاقة الجنسية: مع التعمّد= تبطل الصيام.
دون التعمّد= لا تبطل.
4- إنزال السائل المنويّ حرام ومبطل.
5- تعمد البقاء على جنابة حتى يطلع الفجر= يبطل في شهر رمضان وقضائه
· المعذور من الغسل ليلاً= يتيمّم.
· قصد السفر لا يزيل الحرمة والبطلان.
· الاستيقاظ بعد الفجر جنباً= لا يضر.
· بعد الفجر لا يجب عليه الفوريّة للغسل؛
· إذا أجنب وعلم أنه لن يستيقظ= لا يجوز له النوم.
· إذا نام في رمضان بنية الغسل وكان من عادته الاستيقاظ لكن استمر نومه=
– بعد النومة الأولى= صومه صحيح.
– بعد النومة الثانية= يمسك ويقضي فقط.
– بعد النومة الثالثة وما فوق= يمسك ويقضي فقط.
· غسل الميّت ليس كغسل الجنابة، فلا يضرّ البقاء عليه بالصوم.
· إذا احتلم في نهار رمضان لا يضرّ.
6- الاحتقان بالمائع عمداً.
· الاحتقان بالجامد لا يضر.
7- التقيؤ عمداً.
· سهواً أو بدون اختيار= لا يضر.
· التجشؤ إذا وصل منه إلى فضاء الفم، لا يجوز بلعه ولو بلعه عمداً يجب القضاء والكفارة (الخوئي، السيستاني= أحوط وجوباً).
8- تعمّد إيصال الغبار الغليظ.
· غير الغليظ: خامنئي، خميني، سيستاني= لا يبطل. خوئي= يبطل على الأحوط.
· التدخين: خامنئي-خوئي-خميني-سيستاني= مبطل على الأحوط.
· تنشق البخار= خامنئي: لا يبطل إلا إذا تحوّل إلى ماء.
خوئي: مبطل على الأحوط.
· إذا لم يتمكن الصائم من الاحتراز عن الغبار. فدخل جوفه غصباً=
خامنئي: الأحوط وجوباً الصوم والقضاء، خميني، خوئي، سيستاني: لا يبطل.
· تنشق الدخان= خامنئي: لا يبطل، خوئي، سيستاني: مبطل على الأحوط وجوباً.
9- تعمّد رمس الرأس في الماء المطلق= خامنئي: مبطل على الأحوط، سيستاني: غير مبطل.
· الاستحمام لا يضر.
· الوقوع دون قصد في الماء= لا يبطل.
· اذا ارتمس وهو غير ملتفت وناس= لا يبطل.
10- تعمّد الكذب على الله والنبيّ والأئمّة.
· في غير النبيّ والأئمّة= خامنئي، خوئي، خميني= مبطل على الأحوط وجوباً.
· إذا ذكر آية معتقداً صدقها= لا يبطل.
· يجوز قراءة الأدعية الواردة في شهر رمضان برجاء المطلوبية.
المصدر:موقع سراج القائم (عج)