أسئلة وأجوبةاصول الفقةاصول الفقة2التعليمالفقةالفقة الموضوعيالفقة2مقالاتمنوعاتمنوعات

ما المقصود بالخرطات التسع ؟

الخرطات التسع ( الاستبراء من البول )

تُسمَّى عملية تنقية مجرى البول مما يتبقى من البول بعد الانتهاء من التبول لدى الرجال بالخرطات التسع ، لإشتمالها على تسع حركات بصورة خاصة ، و هي مستحبة لضمان عدم خروج شيء من البول مع ما يخرج من السوائل 1 من مخرج البول بعد الوضوء ، حيث يسبب خروج شيء من هذه السوائل المصحوبة مع البول بطلان الوضوء و تنجيس الملابس الداخلية إذا لم يَقُم المتوضىء بهذه العملية المستحبة ، و تًسمَّى هذه العملية بالاستبراء من البول أيضاً.

الاستبراء من المني بالبول

بعد حصول الجنابة للرجال و خروج المني من مجراه يُستحب لمن أراد الإغتسال من الجنابة التبَوُّل أولاً لكي يخرج ما تبقى من المني في مجرى البول ، كما و يستحب له الاستبراء بالخرطات التسع أيضاً ، ثم تطهير البدن ثم الاغتسال من الجنابة .

كيفية الاستبراء من البول بالخرطات التسعة

أما كيفية الإستبراء من البول بالخرطات التسع فتكون كالتالي :
1 ـ يستحب للرجل بعد التبوّل أن يمسح بشيء من الضغط من المقعدة ( مخرج الغائط ) إلى أصل الذكر ( أي نهاية القضيب ) ثلاثاً .
2 ـ ثم يعصر أصل الذكر إلى طرفه ـ و يستحلب ما فيه من البول ـ ثلاثاً .
3 ـ ثم ينتر 2 طرف الذكر ( الحشفة أو رأس القضيب ) ثلاثاً .

تنبيه هام

إذا كان الانسان قد استبرأ بعد التبول فإن خرج الودي أو المذي كان الخارج طاهراً و لا ينقض الوضوء إن كان متوضأً ، أما إذا لم يكن قد استبرأ فيعتبر السائل الخارج نجساً نظراً لإختلاطه بالبول المتبقى في القضيب ، و عليه فيجب تطهير الملابس الداخلية و البدن إن تلوثا قبل الصلاة .

  • 1. السوائل التي تخرج من القضيب هي كالتالي :1 _ البول و هو واضح المعالم و العلامات ، و هو نجس كما هو واضح أيضاً ، فيجب تطهير الملابس و البدن للصلاة إذا تلوثا به ، و هو ناقض للوضوء .
    2 _ الوَدْي : بفتح الواو و تسكين الدال ، أو وَدِّي بتشديد الدال مع فتحها ، و هو سائل أبيض ثخين يخرج بعد البول ، و هو طاهر في نفسه ، و لا يوجب غسلاً و لا وضوءاً ، لكن إذا كان خروجه مصحوباً بما تبقى في المجرى من البول نقض الوضوء ، و إذا كان مصحوباً بما تبقى من المني في المجرى نقض الغسل ، و يلزم في الحالتين تطهير الملابس الداخلية و البدن إن تبللا بهذه السوائل قبل الصلاة .
    3 _ المَذِي : سائل لزج يخرج من الآلة التناسلية بغير دفق بعد الملاعبة و الشهوة ، وهو طاهر في نفسه ، ولا ينقض وضوءاً ولا يوجب غسلاً إلا إذا كان مصحوباً بما ذكرنا .
    4 _ المني : سائل لزج كثيف ، رائحته كرائحة العجين المختمر ، حليبي اللّون يميل لون أحياناً إلى الصفرة أو الخضرة ، يخرج في الغالب عند بلوغ الشهوة الجنسيّة ذروتها مصحوباً بالدفق و ملحوقاً بارتخاء و فتور للجسد ، و هو نجس أيضاً فيجب تطهير الملابس و البدن إذا تلوثا به ، و هو ناقض للوضوء و الغسل ، و يجب لمن أراد الصلاة الاغتسال من الجنابة بسبب خروج المني منه .
    5 _ الوَذْي : سائل أبيض لزج ، يخرج من الآلة التناسلية بعد خروج المني ، و هو طاهر في نفسه و لا ينقض الغسل و لا الوضوء إلا إذا كان مصحوباً بما ذكرنا .
  • 2. النتر : جذب الشي‏ء بجفوة ، و منه نتر الذكر في الاستبراء ، و استنتر من بوله : اجتذبه و استخرج بقيته من الذكر . ( مجمع البحرين : 3 / 487 ، للعلامة فخر الدين بن محمد الطريحي ، المولود سنة : 979 هجرية بالنجف الأشرف / العراق ، و المتوفى سنة : 1087 هجرية بالرماحية ، و المدفون بالنجف الأشرف / العراق ، الطبعة الثانية سنة : 1365 شمسية ، مكتبة المرتضوي ، طهران / إيران . )
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق