أسئلة وأجوبةاصول الفقةالتعليمالفقةالفقة2فقهمقالات

أين موقع ميقات الجعرانة ؟

الجِعْرَانَة كانت في الماضي قرية صغيرة أما اليوم فقد أصبحت مدينة، و هي تبعد عن الحرم المكي 25 كيلومتراً من ناحية الشمال الشرقي، و هي إحدى حدود الحرم و ميقات من مواقيت الحج و العمرة، و قد أحرم منها النبي صلى الله عليه و آله لعمرته الثالثة.

مسجد الجعرانة

و للجعرانة مسجد يعرف بـ مسجد الجعرانة، و هو من المساجد المعروفة و يقع بجانب وادي جعرانة، و قد جدد بناء المسجد سنة 1263 هجرية.

ميقات الجعرانة

الجعرانة هي إحدى مواقيت الحج و العمرة 1 التي حددها رسول الله صلى الله عليه و آله، و قد أحرم منها النبي صلى الله عليه و آله للعمرة.
قال العلامة الطريحي رحمه الله: و في الحديث أنه ــ أي رسول الله صلى الله عليه و آله ــ نزل الجعرانة ــ هي بتسكين العين و التخفيف و قد تكسر و تشدد الراء ــ : موضع بين مكة و الطائف على سبعة أميال من مكة، و هي إحدى حدود الحرم و ميقات للإحرام، سميت باسم ريطة بنت سعد و كانت تلقب بالجعرانة، و هي التي أشار إليها قوله تعالى: ﴿ … كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا … ﴾ 2 ، 3.
و عن ابن المدائني العراقيون يثقلون الجعرانة و الحديبية، و الحجازيون يخففونهما 4.
و قال الطريحي ايضاً : و يقال إنه عليه السلام أقام بها يوما و ليلة، ثم سار إلى أوطاس فاقتتلوا و انهزم المشركون إلى الطائف، و غنم المسلمون منها أيضا أموالهم و عيالهم، ثم سار إلى الطائف فقاتلهم بقية شوال، فلما حل ذو القعدة رحل عنها راجعا، فنزل الجعرانة و قسم بها غنائم أوطاس 5.
و قد روى ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم اعتمر أربع عمرات، عمرة الحديبية و عمرة القضاء من قابل، و الثالثة من الجعرانة، و الرابعة التي مع حجته، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ‏ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله اعْتَمَرَ أَرْبَعَ عُمَرٍ عُمْرَةَ الْحُدَيْبِيَةِ وَ عُمْرَةَ الْقَضَاءِ مِنْ قَابِلٍ وَ الثَّالِثَةَ مِنْ جِعْرَانَةَ  وَ الرَّابِعَةَ الَّتِي مَعَ حِجَّتِهِ 6.

  • 1. المواقيت جمع ميقات، و هي زمانية و مكانية، أما المواقيت المكانية حسب المصطلح في الشريعة الاسلامية فهي المواضع التي حدّدها الشارع لكي تكون محلاً يُحرم فيه الحاج و المعتمر، و يجب على من أراد الحج أو العمرة أن يُحرم من أحدها، و لا يجوز إجتيازها اختياراً قبل الإحرام.
  • 2. القران الكريم: سورة النحل (16)، الآية: 92، الصفحة: 277.
  • 3. قيل: كان بمكة امرأة حمقاء تغزل صوفها في الصباح، و تنقضه في المساء، و ان اللّه شبه بها ناقض اليمين . تفسير الكاشف: 4 / 546.
  • 4. مجمع البحرين: 3 / 247، للعلامة فخر الدين بن محمد الطريحي، المولود سنة: 979 هجرية بالنجف الأشرف/العراق، و المتوفى سنة: 1087 هجرية بالرماحية، و المدفون بالنجف الأشرف/العراق، الطبعة الثانية سنة: 1365 شمسية، مكتبة المرتضوي، طهران/إيران.
  • 5. مجمع البحرين: 6 / 239.
  • 6. الخصال: 1 / 200 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن حسين بن بابويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق، المولود سنة: 305 هجرية بقم، و المتوفى سنة: 381 هجرية، الطبعة الأولى، سنة: 1403 هجرية، قم / إيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى