روايات أهل البيت(ع)

أهل البيت الأطهار(ع)…

کان لکلٍ من نساء النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) حجرتها الخاصّة بها، ولهذا ورد في التاريخ: بيت عائشة، بيت ام سلمة، بيت زينب، بيت صفية….الخ.

وأهل البيت الذين و ردت فيهم آية التطهير لاتشمل کلّّ بيوت النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) ؛ ذلک أنّ الألف و اللام تشير إلي بيت معهود، و لقد أکّدت الروايات المتضافرة أنّ آية التطهير نزلت في بيت ام سلمة، و لم يکن فيه سوى رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) وعلي و فاطمة و الحسن و الحسين و ام سلمة.

وتؤکد الروايات أيضا ً أن النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) غطّاهم بکساء له وتلا آية التطهير ليکونوا مصداقها الوحيد، حتى انّ ام سلمة لمّا أرادت دخول الکساء منعها النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) وقال: «قومي فتنحي عن أهل بيتي؛ قالت: فقمت و تنحيت في البيت قريبا»1.

ولقد اتخذ النبي إجراءات من شإنها سد الطريق أمام المدّعين حتي من نساء النبي باعتبارهم جزءاً من أهل البيت؛ نلمس ذلک بوضوح من خلال ما قامت به ام سلمة من دخول الکساء فمنعها النبي قائلاً: أنت على مکانک و أنت على خير 2.

عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) ﴿ … إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ 3 نزلت في و في علي وفاطمة والحسن و الحسين4.

وعن جابر بن عبدالله إنه لم يکن في البيت لما نزلت آية التطهير على رسول الله غير علي و فاطمة و الحسن و الحسين (عليهم السلام)5.

وعن شريک بن عبدالله قال: رأيت أميرالمؤمنين ذات يوم و هو قائم وأصحاب رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) جلوس و هو يقول… فأنشدکم الله هل فيکم من طهره الله تعالى في کتابه حيث قال:﴿ … إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ 3غيري و أهل بيتي. قالوا: لا 6.

وقال علي (عليه السلام) لأبي بکر: يا أبابکر تقرأ الکتاب؟

قال: نعم.

قال: فأخبرني عن قول الله تعالى﴿ … إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ 3فيمن نزلت؟ فينا أم في غيرنا؟

قال: بل فيکم7.

وذکّرهم الإمام يوم الشورى بذلک محتجّا ًبهذه الآية أيضا ً8.

وخطب الامام الحسن في خلافته: نحن أهل البيت الذين قال الله سبحانه فينا﴿ … إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ 3 9.

وهکذا اقتصرت کلّّمة﴿ … أَهْلَ الْبَيْتِ … ﴾ 3بعد هذه الحادثة علي من سماهم النبي في بيت اُم سلمة و أصبح لهم شأن في قلوب المسلمين. و طالما ذکّر علي وفاطمة و الحسن و الحسين (عليهم السلام) المؤمنين بذلک في مختلف المناسبات.

القادة

وإذن، فلا مجال للشک في أن مصداق أهل البيت هم الخمسة، و لقد قرن سيّدنا محمّد (صلى الله عليه و آله و سلم) أهل البيت بالقرآن ليحتلوا دورهم المنشود في الرسالة الإسلامية، فلقد أريدلهم آن يکونوا قادة للمسلمين و مرجعا ً عاما ً لهم في شؤون حياتهم.

عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) إني تارک فيکم الثقلين کتاب الله حبل ممدود من السماء إلي الأرض، و عترتي أهل بيتي، و لن يفترقا حيت يردا عليّ الحوض10.

وقال سيّدنا محمّد (صلى الله عليه و آله و سلم) أيضا: مثل أهل بيتي کمثل سفينة نوح من تعلق بها نجا و من تخلف عنها أولج النار11.

وقال صلوات الله عليه: النجوم جعلت أماما ً لآهل السماء وأن أهل بيتي أمان لأمتي12.

والسياق العام للأحاديث يدل علي استمرار أهل البيت و إنّهم لاينتهون بوفاة الخمسة أصحاب الکساء، و أنّهم مقام ثابت بدليل اقترانهم بالقرآن إلى يوم القيامة.

وعن جابر بن عبدالله الأنصاري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله و سلم): إن الله عزوجل جعل ذریة کل نبي فی صلبه و إن الله تعالی جعل ذریتي فی صلب علي بن أبی طالب13.

سئل أمیر المؤمنین (علیه السلام) عن معنی قول رسول الله (صلى الله عليه وآله و سلم): «إني مخلّف فيکم الثقلين: کتاب الله و عترتي» من العترة؟

فقال: أن والحسن و الحسين و الأئمة التسعة من ولد الحسين تاسعهم مهديهم و قائمهم، لا يفارقون کتاب الله و لا يقارقهم حتى يردوا علي رسول الله حوضه14.

عن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم): إني مخلّف فيکم الثقلين کتاب الله و عترتي أهل بيتي و إنّهما لن يفترقا حتي يردا علي الحوض کهاتين – و ضم بين سبابتيه – فقام إليه جابربن عبد الله الأنصاري فقال: يا رسول الله و من عترتک؟

قال: علي و الحسن و الحسين و الأئمة من و لد الحسين إلى يوم القيامة15.

عن عبد الرحمن بن کثير قال: قلت لأبي عبدالله (عليه السلام) ما عني الله عزوجل بقوله﴿ … إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾3؟ قال: نزلت في النبي و أميرالمؤمنين و الحسن و الحسين و فاطمة (عليهم السلام)، فلما قبض الله عزوجل النبي، کان أميرالمؤمنين إماما ً ثم الحسن ثم الحسين ثم وقع تأويل هذه الآية ﴿ … وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ … ﴾ 16 6.

وعن علي (عليه السلام) قال: دخلت على رسول الله (صلى الله عليه و آله وسلم) في بيت ام سلمة و قد نزلت عليه هذه الآية﴿ … إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ … ﴾ 3فقال رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) يا علي هذه الآية فيک و في سبطيّ و الأئمة من ولدک.

فقلت: يا رسول الله و کم الأئمة من بعدک؟

قال: أنت يا علي ثم الحسن والحسين و بعد الحسين علي ابنه و بعد علي محمّد ابنه و بعد محمّد جعفر ابنه و بعد جعفر موسى إبنه و بعد موسى علي ابنه و بعد علي محمّد ابنه و بعد محمّد علي ابنه و بعد علي الحسن ابنه و الحجّة من ولد الحسن هکذا اسماؤهم مکتوبة على ساق العرش فسألت الله تعالى عن ذلک فقال: يا محمّد هذه الأئمة بعدک مطهّرون معصومون و أعداؤهم ملعونون»17 18.

  • 1. مجمع الزوائد: ج9ص166.
  • 2. ذخائر العقبي: ص21.
  • 3. a. b. c. d. e. f. g. القران الكريم: سورة الأحزاب (33)، الآية: 33، الصفحة: 422.
  • 4. مجمع الزوائد: ج9ص167.
  • 5. تفسير نور الثقلين: ج4ص277.
  • 6. a. b. غاية المرام: ص293.
  • 7. تفسير نور الثقلين: ج4ص271.
  • 8. المصدر السابق: ص372.
  • 9. مجمع الزوائد: ج9ص146.
  • 10. ينابيع المودة: ص292.
  • 11. ينابيع المودة: ج30.
  • 12. مجمع الزوائد: ج9ص174.
  • 13. المصدر السابق: ص172.
  • 14. بحار الأنوار: ج23، ص147- عاية المرام: ص218.
  • 15. بحار الآنوار: ج23ص147- غاية المرام: ص222.
  • 16. القران الكريم: سورة الأحزاب (33)، الآية: 6، الصفحة: 418.
  • 17. المصدر السابق.
  • 18. الموقع الرسمي لسماح آية الله الشيخ ابراهيم الاميني (حفظه الله)، نقلا عن کتاب دراسة عامة في الامامة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى