نور العترة

لماذا يضيق صدرهم عند ذكر فضائل علي؟!

• كتب (ذو الشهادتين) في الموسوعة الشيعية بتاريخ 15 – 1 – 2000، الثانية عشرة والنصف صباحا، موضوعا بعنوان (حياك الله يالعاملي وسؤال:
لماذا يغضب النواصب عند ذكر فضائل علي عليه السلام؟)، قال فيه:
السلام عليكم أخي العزيز العاملي:
كتبت موضوع (كذا) عن فضائل أمير المؤمنين (ع) وأنه قسيم الجنة والنار، فغضب النواصب واتهموني بالشرك لأنني أنقل فضائل علي (ع) على لسان الشاعر السيد الحميري رحمه الله الذي نظم الأحاديث الواردة في فضائل علي (ع) قصائد رائعة.
فلماذا يغضب النواصب؟؟ أليس أمير المؤمنين هو الخليفة الرابع كما يزعمون؟؟ أليس أمير المؤمنين (ع) صحابي جليل؟؟ المفترض من النواصب أن يفرحوا، لا أن يغضبوا إلا إذا كانوا منافقين. فهل توافقني أخي العاملي العزيز؟؟
• فكتب (العاملي) بتاريخ 15 – 1 – 2000، الواحدة والنصف ليلا:
السلام عليك أيها الأخ ذا الشهادتين.. ورضوان على الصحابي الجليل الذي تيمنت باسمه، والذي سماه النبي ذا الشهادتين، ولكن السلطة لم تقبل شهادته بولاية علي عليه السلام.
بالنسبة لسؤالك، فإن عوامل بغضهم لعلي عليه السلام متعددة..
منها: سبب إرثي قبلي.. فقبائل قريش الثلاث والعشرين، التي كانت تنتمي إلى إسماعيل عليه السلام، كان أشرفها وأكرمها وأتقاها في الجاهلية والإسلام بنو هاشم.. وكانت القبائل الأخرى تحسدهم. ولا تنس أن حلف (لعقة الدم) كان حلفا قرشيا موجها ضدهم، فأجابهم عبد المطلب بحلف المطيبين.
وأن الذي أسس رحلة الصيف لقريش هاشم رضوان الله عليه، والذي أسس رحلة الشتاء ولده عبد المطلب رضوان الله عليه.
ولا تنس أن العامل الأساسي لتكذيبهم للنبي صلى الله عليه وآله، ليس تمسكهم بالأصنام، بل لأن هذا النبي من عشيرة بني هاشم، والإيمان به يعني الاعتراف بقيادة بني هاشم! وأبو سفيان يريد أن يكون النبي من بني أمية، وأبو جهل يريد أن يكون النبي من بني مخزوم، وبنو عبد الدار يريدونه منهم … الخ.
ولا تنس أن أبا طالب رضوان الله عليه استطاع بعون الله بشجاعته، توحيد موقف بني هاشم وبني المطلب، والوقوف في وجه تحالف قبائل قريش العاتي، وتحداهم بتهديد السلاح والاستماتة..
ولا تنس أنه على وقاره وسنه وجلالته ورئاسته المشهود بها في قريش، واحترامهم لنفوذ أبيه وجده ونفوذه عند قبائل العرب، وعند الدول التي عقدوا معها اتفاقيات ضمان سلامة قوافل قريش في رحلتي الشتاء والصيف..
أقول مع هذه المكانة الكبيرة.. تحول أبو طالب الوقور المتين المهيب، إلى شاعر مادح لابن أخيه، كما يمدح الشاعر العادي رئيسا كبيرا!
ولا تنس أنه في شعره وبخ قبائل قريش توبيخا شديدا، وكان يعبر عن أبي جهل (أحيمق مخزوم)!!
وأكثر من هذا فقد شكك أبو طالب في أنسابهم إلى إسماعيل!!!
وهذا أعظم سبة عند العرب!! فهذا هو الأب..
والابن علي.. وأنت تعرف ماذا فعل في حروب رسول الله صلى الله عليه وآله مع عتاة قريش وأبطالها وفرسانها.. لقد قتل في يوم أحد وحده تسعة أبطال من بني عبد الدار الذين هم أصحاب راية قريش، يعني لهم وزارة الدفاع..
وإذا لم يدخل الإيمان في قلوب قريش، ولم تجاهد نفسها، فكيف تحب عليا؟!!
وكيف يحبه الذين يموتون من اسم أبيه وجده؟!!
ولا تنس يا أخي أن تحالف قبائل قريش هو الذي حكم بعد النبي صلى الله عليه وآله.. وأن النواصب أخذوا دينهم وولاءهم من هذا التحالف!!
فميزانهم من يحبه هؤلاء الزعماء القرشيون، وليس من يحبه الله ورسوله!!
إنهم أتباع إمعات لزعماء قبائل قريش.. فهم يؤمنون بالله بشرط زعامة زعماء قريش.. ويؤمنون بالنبي بشرط أن يكون وزراؤه زعماء قريش..
وتثور غيرتهم لزعماء قريش أكثر مما تثور لله ولرسوله!!
لقد أشربوا حبهم مع حلبهم، وأطعموه مع ضبابهم أيضا!!
ومنها: أن الإسلام والإيمان جوهرة إلهية غالية، لا يضعها الله تعالى في قلوب الأشرار الفجار.. وحب علي علامة لب الإيمان وميزانه. ومن لم يعط الإيمان فلا بد أن يبغض عليا عليه السلام!! وفي الحديث الشريف (إن الله يعطي الدنيا لمن يحب ويبغض، ولا يعطي دينه إلا لمن يحب)..
ومنها.. ومنها.. ما ربما نتوفق لتعداده أيها الأخ، إن شاء الله.
• وكتب (ذو الشهادتين) بتاريخ 15 – 1 – 2000، الثالثة ظهرا:
السلام عليك أخي العزيز العاملي:
أحسنت على الرد والتوضيح، ولكن عندي استفسار آخر:
لقد أمضى الرسول محمد (ص) 23 عاما يدعو قومه إلى الإسلام والإيمان.
وخلال هذه الأعوام ظهرت علامات ودلائل النبوة والمعجزات الباهرة لأصحابه. وكذلك ظهر التأييد الإلهي للرسول الأكرم (ص) في بعض الغزوات مثل غزوة بدر والأحزاب.. فهل يعقل أن أكثر الصحابة ارتدوا بالرغم من مصاحبتهم للرسول ومشاهدتهم للمعجزات الإلهية في عهد الرسول (ص)، والسبب هو (حسدا لبني هاشم)؟ أم أن الصحابة التزموا بأوامر الرسول وهديه؟؟
أم أنهم ارتدوا وأن هناك أسباب أخرى لا نعلمها؟ أفدنا يرحمك الله.
إن يحسدوك (يا علي) على علاك فإنما متسافل الدرجات يحسد من علا إني لأعذر حاسديك على الذي أولاك ربك ذو الجلال وفضلا
• وكتب (حسام الدين الشامي) بتاريخ 15 – 1 – 2000، السادسة مساء:
لو سمحتم سؤال… ممكن؟!
هل تقصدون بفضائل الإمام علي رضي الله عنه مثل تلك الفضيلة التي تذكرون وتسطرون في كتبكم أن زواج ريحانته أم كلثوم كان فرج غصب منه، ولم يفعل شيئا؟!! نرجو التوضيح.
• وكتب (ذو الشهادتين) بتاريخ 15 – 1 – 2000، السادسة والنصف مساء:
إلى رأس النفاق حسام الشامي: كنت أستغرب دائما من كيفية سيطرة معاوية على أهل الشام وتضليلهم. السبب واضح الآن لأنهم من أمثالك..
أمير المؤمنين أراك إما * ذكرتك عند ذي حسب صغا لي
وإن كررت ذكرك عند نغل * تكدر سره، وبغى قتالي
فصرت إذا شككت بأصل مرء * ذكرتك بالجميل من المقال
فليس يطيق سمع ثناك إلا * كريم الأصل محمود الخلال
فها أنا قد خبرت بك البرايا * فأنت محك أولاد الحلال
• وكتب (فاتح) بتاريخ 15 – 1 – 2000، الحادية عشرة والنصف مساء:
ذكر علي عبادة.
• وكتب (حسام الدين الشامي) 15 – 1 – 2000، الثانية عشرة إلا ربعا ليلا:
ما أكو إجابة..؟!
خطأوا أئمتهم لأنهم قالوا عند ذكر علي (كرم الله وجهه)!!
• كتب المدعو (رشاد) في شبكة هجر، بتاريخ 22 – 2 – 2000، الحادية عشرة صباحا، موضوعا بعنوان (كرم الله وجهه… سلام الله عليه .. تعليقك لو سمحت)، قال فيه:
اعترض مدير المدرسة ومدرس الدين على (سلام الله عليه) وقالوا لمشرف الإذاعة والطالب: قل… كرم الله وجهه.. فهذه بدعة.
وعقب المدير: هالأيام مكثرين روايات عن علي كرم الله وجهه!!
• وكتب المدعو (المأمن بالله) بتاريخ 22 – 2 – 2000، الثانية عشرة ظهرا:
أما بعد، لماذا عندما يذكر أهل بيت النبي (ص) تذكر جملة عليهم السلام؟؟ وهل هي بدعة كما عرفوها (كذا) البعض؟؟
أولا: إن الله تعالى قال في الآية الكريمة: (إن الله وملائكته يصلون على النبي) فقد قال تعالى في صورة الصافات: (سلام على آل ياسين). سورة الصافات الآية 130.
ثانيا: والله عز وجل في تلك السورة أيضا سلم على أنبيائه بقوله: (سلام على نوح في العالمين) الآية 79. (سلام على إبراهيم) الآية 109. (سلام على موسى وهارون) الآية 120. ولم يسلم على آل أحد الأنبياء إلا آل ياسين، و (يس) أحد أسماء نبينا محمد (ص) لأن الله ذكر لنبيه في القرآن الكريم (يس * والقرآن الكريم * إنك لمن المرسلين) سورة يس، الآية 1 – 3.
ثالثا: وذكر ذلك في الصواعق المحرقة الآية الثالثة، في فضائل أهل البيت، قال:
إن جماعة من المفسرين رووا عن ابن عباس أنه قال: أن المراد ب (سلام على آل ياسين) أي: سلام على آل محمد. قال: وكذا قال الكلبي، ونقل ابن حجر أيضا عن الإمام الفخر الرازي أنه قال: إن أهل بيته (ص) يساوونه في خمسة أشياء:
أ – في السلام، قال: السلام عليك أيها النبي، وقال: سلام على آل ياسين.
ب – وفي الطهارة، قال تعالى: (طه). سورة طه الآية 1، أي الطاهر، وقال: (ويطهركم تطهيرا). سورة الأحزاب، الآية 33.
ج – وفي تحريم الصدقة.
د – وفي المحبة، قال تعالى: (فاتبعوني يحببكم الله) سورة آل عمران – 31، وقال: (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) الشورى – 23.
وذكر السيد أبو بكر بن شهاب الدين في كتابه رشفة الصادي: في الباب الأول ص 24: عن جماعة من المفسرين رووا عن ابن عباس، والنقاش عن الكلبي: سلام على آل ياسين أي: آل محمد (ص). ورواه أيضا في الباب الثاني ص 34.
وذكر الإمام الفخر الرازي في التفسير الكبير ج 7 ص 163 في تفسير الآية الكريمة (التي ذكرت) وجوها… الوجه الثاني: إن آل ياسين هم آل محمد.
ونقل الحافظ سليمان الحنفي في ينابيع المودة الطبعة السابعة ص 6 من مقدمته ما نصه: وأخرج أبو نعيم الحافظ وجماعة من المفسرين، عن مجاهد وأبي صالح، هما عن ابن عباس رضي الله عنهما قال آل ياسين آل محمد.
وياسين اسم من أسماء محمد (ص) فجواز الصلاة والسلام على آل محمد، أمر متفق عليه بين الفريقين.
روى البخاري في صحيحه ج 3 ومسلم في صححه ج 1، والعلامة القندوزي في (ينابيع المودة) نقلا عن البخاري، وابن حجر في الصواعق المحرقة: في الباب الحادي عشر، الفصل الأول الآية الثانية، كلهم رووا عن كعب بن عجرة، قال: لما نزلت هذه الآية، قلنا: يا رسول الله! قد علمنا كيف نسلم عليك، فكيف نصلي عليك؟؟ فقال (ص): قولوا:
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد… إلى آخره.
وقال ابن الحجر: وفي رواية الحاكم، فقلنا: يا رسول الله! كيف الصلاة عليكم أهل البيت؟ قال: قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد…
إلى آخره.
فراجع يا أخي كل المصادر. ولأسهل عليك سأزيدك:
رواه الإمام الفخر الرازي في ج 6 في تفسيره الكبير ص 797، كما روى ابن حجر في الصواعق ص 87: قال (ص): لا تصلوا علي صلاة البتراء.
فقالوا: وما الصلاة البتراء؟؟ قال (ص): تقولون: اللهم صل على محمد وتمسكون، بل قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد.
ورواه أيضا العلامة القندوزي في مقدمة ينابيع المودة ص 6، عن الصواعق المحرقة وعن جواهر العقدين، وقال: وقد أخرج الديلمي أنه (ص) قال:
الدعاء محجوب حتى يصلي على محمد وأهل بيته، اللهم صل على محمد وآله.
ولابن حجر بحث مفصل ينقل آراء علمائكم وفقهائكم في وجوب الصلاة والسلام على آل محمد (ص) في التشهد في الصلوات اليومية، ثم يقول:
وللشافعي رضي الله عنه:
يا أهل بيت رسول الله حبكم * فرض من الله في القرآن أنزله
كفاكم من عظيم القدر أنكم * من لم يصل عليكم لا صلاة له
وقد بحث الموضوع السيد أبو بكر بن شهاب الدين في كتابه رشفة الصادي، الباب الثاني ص 29 – 35.. ونقل دلائل في وجوب الصلاة والسلام على آل محمد في الصلاة اليومية، عن النسائي والدارقطني وابن حجر والبيهقي وأبي بكر الطرطوسي وأبي إسحاق المروزي والسمهودي والنووي والشيخ سراج الدين القصيمي…
وكل هذا وبعض إخواننا يقولون إنها بدعة… فهذا برهان قوي على رد هذه الأقاويل. ومن الواضح أن الذين أمر النبي (ص) أن تقرن أسماؤهم مع اسمه الشريف ويصلي ويسلم عليهم في الصلوات اليومية مقدمون على غيرهم في الفضل والشرف، ومن السفاهة والجهل والتعصب والعناد أن نرجح الآخرين عليهم.
• وكتب (رشاد) بتاريخ 22 – 2 – 2000، الثانية عشرة والنصف ظهرا:
شكرا لك لقد وفيت وكفيت. الله يوفقك.
• وكتب (الفاطمي) بتاريخ 22 – 2 – 2000، الواحدة ظهرا:
أخي رشاد. السلام عليكم.
وهل تتوقع أن يقولوا: عليه السلام؟!
وحتى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) الذي قال عنها البخاري: (عليها السلام) فتراهم يقولون رضي الله عنها، فهل تدري لماذا لا يقول أكثرهم (عليها السلام)؟؟
لا أستطيع أن أكمل… وهل مسموح أن نحكي؟
• وكتب (كميل) بتاريخ 22 – 2 – 2000، الثامنة مساء:
وهل يطيب لهم ذكر علي وآل علي صلوات الله عليهم؟
صدقوني إذا ذكرنا أمير المؤمنين أو استشهدنا بقول له ونحن في العمل وبعض.. حاضرين، ترى وجوه البعض منهم تتغير! وكأن الأمير قتل آبائهم!
• وكتب (رشاد) بتاريخ 23 – 2 – 2000، السادسة مساء:
شكرا للجميع، وأنا فرحان كثير.
• وكتب (محب السنة) بتاريخ 24 – 2 – 2000، الواحدة ظهرا:
ألستم تقولون بأن النقاشات المذهبية ممنوعة. أم هي ممنوعة على أهل السنة فقط؟ هل ما نلاحظه من غمز ولمز لأهل السنة ومذهبهم ومنها هذا الموضوع يتفق مع ما تدعون، أم أن النقاش ممنوع فقط على أهل السنة!
من حقكم أن تقولوا ذلك لأن هذا الموقع خاص بكم، لكن لا تدعون (كذا) ما لا تلتزمون به أو افتحوا المجال لأهل السنة بالرد على ما تتهمون به مذهبهم.
وأخيرا والله ثم والله يمين يسألني الله عنه يوم القيامة: إن أهل السنة يحبون آل البيت وأولهم علي رضي الله عنه أكثر مما تحبونهم.
• وكتب (الفاطمي) بتاريخ 24 – 2 – 2000، الثانية ظهرا:
الأخ: محب السنة حياك الله، وتفضل قول إللي عندك ونحن معك، وسلم لي على المشارك ومحب أهل البيت.
قلت يا محب السنة: (وأخيرا والله ثم والله يمين يسألني الله عنه يوم القيامة إن أهل السنة يحبون آل البيت وأولهم علي رضي الله عنه أكثر مما تحبونهم).
أقول يا محب: وإذا كنت صادقا فيما قلت. هل تستطيع قول هذه الجملة الصغيرة وخفيفة على اللسان. قل يا محب: لعن الله من لعن أو سب أو أمر بسب علي بن أبي طالب أو سمع بذلك ورضي به؟؟
ننتظرك يا أخي الكريم لتثبت لنا صدق قولك هذا ونرجوا أن لا يطيل الانتظار أو الاختفاء، وهل ممكن أن تقول تلك الجملة؟؟ ممكن ومش ممكن!
السلام عليك يا بضعة المصطفى يا فاطمة الزهراء.
• وكتب (محب السنة) بتاريخ 24 – 2 – 2000، الثالثة ظهرا:
نحن لا نلعن أحدا من المسلمين فضلا عن آل البيت رضي الله عنهم، ليس لأننا نقر لعنهم، أو نرى أحدا منهم مستحقا للعن، فحاشاهم من ذلك وهم آل بيت نبينا صلى الله عليه وسلم، بل نقول: إن مجرد ذكرهم بسوء ولو لم يبلغ اللعن خطأ فاحشا (كذا) لا نقره.
ولكننا ندع اللعن امتثالا لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في كف المسلم لسانه عن اللعن. روى الترمذي، عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذئ.
أما قولك: (هل تستطيع قول هذه الجملة الصغيرة وخفيفة على اللسان؟)
فأقول: إن كان اللعن خفيفا على لسانك، فوالله إنه من أثقل الكلام على لساني. ولسنا بالذين نحكم بين عباد الله فيما كانوا فيه يختلفون، فعند الله تجتمع الخصوم، وسيجازي كلا بعمله.
• وكتب (رشاد) بتاريخ 23 – 2 – 2000، السادسة مساء:
السلام.. لا تفهم أني أستفزه بل أستفسر منه.
• وكتب (الفاطمي) بتاريخ 24 – 2 – 2000، الثانية عشرة صباحا:
رحم الله امرء عرف قدر نفسه؟ ونراكم على خير.
• وكتب (رشاد) بتاريخ 24 – 2 – 2000، الثانية عشرة والربع صباحا:
عجيب، كنت… أشك… بس…
• وكتب (حكيم العرب) في 24 – 2 – 2000، الثانية عشرة والثلث صباحا:
تشك بماذا يا ولدي؟ أنا أعرف أن بعض الروايات الضعيفة تواترت عن سبب التسمية، أهمها… أنه رضي الله عنه لم ينظر إلى عورته قط! ولكن لا أعرف من يصر عليها… هي دعوة لتمييز سيدنا علي عند أهل السنة (وبالذات المتصوفة على فكرة) باعتباره والد أهل البيت صلى الله عليهم…
هذا ما أعرفه، إن كنت تعرف غيره أفدنا… وهل هذه الدعوة، مكروهة عند الشيعة؟ تحياتي.
• فكتب (الفاطمي) بتاريخ 24 – 2 – 2000، الثانية صباحا:
أخي: حكيم العرب، السلام عليكم. قلت أخي الكريم: أنه رضي الله عنه، لم ينظر إلى عورته قط!
أقول يا أخي: لم أسمع بقولك هذا من قبل والصحيح (أعني قولك) هو:
أنه لم ينظر إلى عورة إنسان قط. والدليل: أنه عليه السلام وعندما أراد أن يطعن عمرو (كذا) بن العاص في معركة صفين توقف فجأة وأشاح بوجهه الكريم! هل تدري لماذا؟ اسأل المرحوم الشعراوي أخي حكيم العرب، أو اسأل أشرطته؟ لا بعد… شريط فيديو.
وهذه الدعوة (كرم الله وجهه) غير مكروهة، ولكن الأفضل هي: عليه السلام لكونه من الذين تصلي عليهم في آخر صلاتك، لأنه من آل محمد.
اللهم صل على محمد وآل محمد.
• وكتب (عز الدين) بتاريخ 24 – 2 – 2000، الثامنة والنصف صباحا:
حسب معلوماتي، فلقد أطلق البعض على علي رضي الله عنه لقب كرم الله وجهه نظرا لأنه لم يسجد لصنم قط فلقد أسلم وهو في العاشرة من عمره.
والله أعلم.
• فكتب (العاملي) بتاريخ 24 – 2 – 2000، الحادية عشرة صباحا:
كان الصحابة وأئمة المذاهب، والرواة، والعلماء السنيون، يذكرون هذه الميزة لعلي عليه السلام بعد ذكر اسمه، وما زالوا.. ولكن بعض الناس في عصرنا كأنهم يغصون بها مع الأسف.

  • روى الإمام الشافعي في اختلاف الحديث ص 564: أبي جحيفة قال:
    سألت عليا كرم الله وجهه: هل…
  • وروى الإمام أحمد في مسنده ج 1 ص 10: أسماء بن الحكم الفزاري، قال: سمعت عليا كرم الله وجهه، قال: كنت إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم حديثا نفعني الله به…
  • وفي مسند أحمد ج 4 ص 52: فجاء مرحب يخطر بسيفه فقال:
    قد علمت خيبر أني مرحب * شاكي السلاح بطل مجرب
    إذا الحروب أقبلت تلهب
    فقال: علي بن أبي طالب كرم الله وجهه:
    أنا الذي سمتني أمي حيدره * كليث غابات كريه المنظره
    أو فيهم بالصاع كيل السندرة
    ففلق رأس مرحب بالسيف وكان الفتح على يديه…
  • وفي سنن النسائي ج 2 ص 102: ابن عباس، فقلت: ألا أعرض عليك ما حدثتني عائشة عن مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: نعم. فحدثته فما أنكر منه شيئا، غير أنه قال: أسمت لك الرجل الذي كان مع العباس؟
    قلت: لا، قال: هو علي كرم الله وجهه.
  • وفي سنن النسائي ج 7 ص 233: عبيد مولى ابن عوف، قال:
    شهدت علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في يوم عيد بدأ بالصلاة قبل الخطبة.
  • وفي النسائي ج 8 ص 305: عن الحرث بن سويد، عن علي كرم الله وجهه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه نهى عن الدباء والمزفت…
  • وفي مستدرك الحاكم ج 3 ص 483: تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين على بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة…
  • وفي سنن البيهقي ج 2 ص 415: أبي حرب بن أبي الأسود عن أبيه عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال في بول الرضيع: ينضح بول الغلام ويغسل بول الجارية.
  • وقال النووي في شرح مسلم ج 2 ص 70: جماعة من السلف إلى أنه يكفر، وهو مروي عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
  • وقال النووي في شرح مسلم ج 2 ص 95: (أبو الأسود الدؤلي) أول من تكلم في النحو وولى قضاء البصرة لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
    انتهى.
    فكرم الله وجهه من خصائصه عليه السلام، لأنه من بين كبار الصحابة لم يسجد صنم، بينما سجد غيره للأصنام سنوات طويلة أو قصيرة..
    وقال العاملي:
    ذكر المؤرخون عن بني عبد الدار، الشجعان الذين هم أصحاب لواء قريش، أنهم أول من علم قريشا أسلوبا في الدفاع عن نفسها في الحرب أمام بني هاشم، فقد ابتكروا طريقة للاستفادة في الحرب من ترفع بني هاشم وسموهم الأخلاقي!
    فقد روى ابن كثير في السيرة: 3 / 39، نقلا عن ابن هشام قال:
    لما اشتد القتال يوم أحد، جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت راية الأنصار وأرسل إلى علي أن قدم الراية، فقدم علي وهو يقول: أنا أبو القصم، فناداه أبو سعد بن أبي طلحة، وهو صاحب لواء المشركين: هل لك يا أبا القصم في البراز من حاجة؟ قال: نعم. فبرزا بين الصفين، فاختلفا ضربتين، فضربه علي فصرعه ثم انصرف ولم يجهز عليه! فقال له بعض أصحابه: أفلا أجهزت عليه؟
    فقال: إنه استقبلني بعورته فعطفتني عليه الرحم، وعرفت أن الله قد قتله.
    وقد فعل ذلك علي رضي الله عنه يوم صفين مع بسر بن أبي أرطاة.
    لما حمل عليه ليقتله أبدى له عورته، فرجع عنه.
    وكذلك فعل عمرو بن العاص، حين حمل عليه علي في بعض أيام صفين، أبدى عن عورته، فرجع علي أيضا. ففي ذلك يقول الحارث بن النضر:
    أفي كل يوم فارس غير منته * وعورته وسط العجاجة باديه
    يكف لها عنه علي سنانه * ويضحك منها في الخلاء معاوية

• وكتب (محمد أبو الحسن) في الموسوعة الشيعية بتاريخ 14 – 3 – 2000، الثامنة مساء، موضوعا بعنوان (سؤال إلى محمد إبراهيم)، قال فيه:
الأخ العزيز محمد إبراهيم: من المعلوم أنه في الجاهلية كان الناس يعبدون الأصنام.. كانت أمة جاهلية تعبد الأوثان من دون الله تعالى!
فهل الخليفة أبو بكر والخليفة عمر والخليفة عثمان عبدوا الأصنام أم لا؟
وهل علي بن أبي طالب الذي تقولون عنه (كرم الله وجهه) عبد الأصنام؟
أرجو الجواب على سؤالي هذا، وأرجو عدم الزعل والتجريح ولك مني خالص الشكر.
• فكتب (محمد إبراهيم) بتاريخ 14 – 3 – 2000، الثامنة مساء:
أخي محمد أبو الحسن: وكيف أزعل منك يا أبا رضا، وأنا أعلم صفاء نيتك وطيب قلبك، أحسبك كذلك ولا أزكي على الله أحدا. نعم لقد عبد الكثير من الصحابة الأصنام قبل الإسلام ومنهم: عمار وأبو بكر وعثمان وعمر الذي كان يقول ويصرح بذلك بنفسه عندما يذكر نعمة الإسلام، بل إن عما (كذا) النبي صلى الله عليه وسلم العباس وحمزة سيد الشهداء قد عبدا الأصنام في الجاهلية.
وهناك كثير من صغار الصحابة من لم يكونوا بسن العبادة فلم يعبدوا الأصنام مثل علي وعبد الله ابن العباس، وغيرهم.
ومما ساعد عليا وعبد الله ابن العباس في عدم عبادة الأصنام، هو تربية النبي صلى الله عليه وسلم، فهما قد نشأ في كنف النبي صلى الله عليه وسلم، فسيدنا علي قد أخذه النبي صلى الله عليه وسلم من عمه أبي طالب ليخفف عن عمه نفقة عياله، وعبد الله ابن العباس كان دائما في كنف النبي صلى الله عليه وسلم وكان النبي صلى الله عليه وسلم يردفه خلفه على مطيته.
الذي أعلمه أننا نقول عن سيدنا علي (كرم الله وجهه) لأنه لم يسجد لصنم قط. وليست هذه هي الفضيلة الوحيدة لسيدنا علي، فقد أوردت أنا سابقا رسالة في الأحاديث الصحيحة عند أهل السنة والجماعة في الفضائل التي تفرد بها سيدنا علي كرم الله وجهه، وسوف أوردها لك إن أحببت ذلك.
• وكتب (أبو فراس) بتاريخ 15 – 3 – 2000، الواحدة صباحا:
استدراك على قول محمد إبراهيم. كذلك يجوز القول لأبي بكر كرم الله وجهه لأنه لم يسجد لصنم قط. فكلا من علي بن أبي طالب وأبي بكر نقول لهما: كرم الله وجوههما.
• فكتب (العاملي) بتاريخ 15 – 3 – 2000، الثانية صباحا:
أين مصدرك على أن أبا بكر لم يعبد الأصنام؟ انتهى.
وغاب محمد إبراهيم ولم يجب، لأنه لا مصدر صحيحا عنده!

الشيخ علي الكوراني

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى