التاريخ الإسلاميالتعليمالفكر و التاريخمقالات

محمود الطاهري : كنا عاجزين عن مجارات الاخ التيجاني بينما كان كلامه مدعوم من المصادر والصحاح …

التقينا به فكان مفعم بالحيوية والتطلع الى اخبار ونشاطات شيعة آل محمد صلوات الله عليهم اجمعين من كل خبر يهم المذهب ويتمنى لو أن لديه ملكية عدة قنوات فضائية ومواقع الكترونية رصينة بالاضافة الى اعلام مرئي ومسموع كي يبلغ عن مذهب آل البيت عليهم السلام ويبين فضائل الائمة صلوات الله عليهم بالاضافة الى نشر مظلوميتهم والتحدث عن علماء المذهب الطاهر من الاولين والاخرين وما هي صفات الشيعي المخلص بالاضافة الى عادات وتقاليد ومشتركات ابناء هذا المذهب وما أوصوا عليه ائمة العترة الطاهرة صلوات الله عليهم.. كي يطلع العالم الاسلامي والانساني على الينبوع الصافي للفكر الالهي الخالص والذي اوصى به رسول الانسانية صلى الله عليه وآله بأتباعه والسير على هداه كي تنجوا الانسانية برمتها من التيه في الدنيا والهلاك في الاخرة.. ذلك هو الاخ المستبصر من تونس الخضراء محمود الطاهري.

سلام عليكم وأهلاً ومرحباً بكم.. تعودنا أن نبين للقارىء السيرة الذاتية لكل من نتشرف بلقائه..
انا من تونس ومواليد 1945 واسمي محمود الطاهري ومن ولاية صفاقس.. وقد كان والدي امام احد المساجد في المدينة المذكورة وكنا نتعلم القرآن لديه وفقط وللعلم القراءة ولا غير ذلك.
ماذا تقصد أنه فقط للقراءة؟
نعم، فلا أحد يبين لنا معاني القرآن الكريم ولماذا نزلت الآيات يعني سبب النزول وفي حق من وما هو التنزيل والتأويل لابل كل معانى القرآن وعندما يسأل أحدنا عن أي موضوع في الايات القرآنية فيكون الرد قاسياً من قبل المعلم بأنه لا تتدخل في هذه الامور وعليك فقط أن تتعلم طريقة التلاوة وكيف يكون المد وما هي حروف يرملون وما هو الاخفاء والاظهار.. لذلك نحن نجهل الكثير الكثير من معاني لقرآن العظيم والذي طلب منا أن نعرف ونتفهم كل شيء فيه وخصوصاً نحن ممن نزل علينا القرآن وفي لغتنا.
ماذا تعرف عن مذهب أهل البيت عليهم السلام قبل أن تنضوي في خطهم؟
لاأخفي عليك عندما كنت صغيراً كانوا يعرفون لنا بأن الشيعة هم الروافض، وفقط هذه الكلمة تعني الكثير من المعاني السيئة والغير جيدة للمستمع بالاضافة الى أنهم يقولون لنا بأن الشيعة يؤلهون الامام علي عليه السلام لابل أنهم أي الشيعة يتهمون جبرئيل عليه السلام بالخيانة في كل صلاة وفي كل موطن يذكر فيه اسم الله والانكى من ذلك أن الشيعة عندما كانوا يذهبون الى فريضة الحج فهم لا يقومون بمراسم الحج مثل بقية المسلمين أنما يأتون فقط ليلعنوا أبوبكر وعمر.
ومتى بدأت تتضح لك المعالم الصحيحة لهذا المذهب؟
في السبعينيات من القرن الماضي ذهبت للعمل في دولة السويد واستقر بي الحال هناك وكانت لنا جمعيات من أهل السنة نتردد بها، وعند حدوث الجمهورية الاسلامية في أيران ومجيء الامام الخميني رحمه الله رأينا أن كثير من أهل السنة ساروا وراء السيد لكن كان هناك أعلام توجيهي وتأثير من النظام السعودي بأن يرسل مجموعة من الكتب وتوزع مجاناً على الجاليات الموجودة عندنا وهذه النشرات والكتب فقط تكفر الشيعة لاغير ذلك، واللطيف أن بعض من الشيعة كانوا يصلون معنا وعندها بدأت نقطة التحول لأنه أصبح هناك خصام بين بعض المعتدلة من هذه الجمعيات والمتشددين من الوهابية لذلك أخذت بالتفكير العميق لهذا المذهب وتصرفات الاخوة الشيعة الموجودين معنا فأخلاقهم وعاداتهم لاتنم على أنهم يحملون فكراً ضالاً بينما نجد أن من يتهمهم وأُقصد الوهابيين لاتحصل لديهم ذرات من الاخلاق الحميدة.
ومتى بدأ التحول لديك؟
لحسن الحظ اشتركت أنا وزملاء لي في مؤتمر عقد في ايران وبقينا عدة أيام هناك وبينما نحن جالسين واذا احد الاشخاص يسلم علينا وتبين أن لهجته تونسي وعندما تعرفنا عليه فأذا هو الاخ الاستاذ التيجاني السماوي مؤلف كتاب ثم اهتديت.. فجلس معنا وتحدث وبداء يسألنا عن أهل البيت عليهم السلام وماذا نعرف عنهم.
فأحسست بشيء غريب ولأننا لانملك المصادر وضعيفي الثقافة الاسلامية الشاملة والمؤيدة بالآيات والاحاديث الصحيحة والمتفق عليها لذلك كنا عاجزين عن مجارات الاخ التيجاني بينما كان كلامه مدعوم من المصادر والصحاح وبين لنا عن معاوية وعن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وكيف أوصى بأهل البيت عليهم السلام والحديث المشهور.. اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي.. فحصل لي ندم وبداء يحصل لي يقين مما قاله الاخ التيجاني ولما وفقنا ولأول مرة أسمع وأقراء دعاء كميل بن زياد فصرت أبكي وبصوت عالى من حيث لاأشعر وهنا اعتقدت بأن مذهب أهل البيت عليهم السلام هو الحق وما كنت عليه هو الباطل..
وعلمني جزاه الله الخير التيجاني الوضوء وباقي العبادات وبدأت أرافقه وأتعلم منه خلال الفترة القصيرة التي كنت في المؤتمر.
هل لازالت الوهابية ترصد الاموال لمحاربة المذهب الشيعي؟
بالتأكيد انهم لايملكون شيئاً ولا يستطيعون أن يجاروا ويأتوا بالدليل المقنع لأثبات عقائدهم الباطلة لذلك هم يحاربون وبكل الوسائل هذا المذهب العظيم ولكن ولله الحمد وبعد زوال النظام الصدامي المجرم فقد بدأت تظهر قنوات فضائية شيعية ولأول مرة تنشر فكر وتعاليم أهل البيت عليهم السلام ولنطبق جميعاً ما قاله الامام الصادق عليه السلام كونوا لنا زيناً ولا تكونا علينا شيناً حببونا الى الناس ولا تبغضونا اليهم.
جزاك الله خيراً ونشكرك ونسأله أن يثبتك على ولاية أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام أنت ومن يلوذ بك.
وأنا أشكركم و اتمنى لكم الموفقية و السؤدد.
المصدر : شفقنا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى