روايات أهل البيت(ع)

من هو جعفر الطيار؟

جعفر الطيار هو جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب ، فهو إبن عم النبي محمد صلى الله عليه و آله و من كبار أصحابه الأجلاء و أخو الامام علي بن أبي طالب عليه السلام و كان يكبره بعشر سنين.

لُقب بالطيار لأن يداه قُطعتا في الحرب فأعطاه اللّه جناحين‏ يطير بهما في الجنة، كما و لقب بذي الجناحين أيضاً لنفس السبب.

منزلة جعفر بن ابي طالب

كان جعفر بن أبي طالب يحظى بمنزلة رفيعة لدى رسول الله صلى الله عليه و آله و يعتمد عليه في المهمات ، و لجدارته فقد جعله النبي صلى الله عليه و آله رئيساً للمسلمين الذين هاجروا إلى الحبشة، و عندما رجع من الحبشة علَّمَهُ صلاةً مشتملة على تسبيحات خاصة تكريماً له، و عُرفت هذه الصلاة فيما بعد بصلاة جعفر الطيار و صلاة التسبيح 1.
و في الاستيعاب: وَ كَانَ جَعْفَرُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ أَشْبَهَ النَّاسِ خَلْقاً وَ خُلُقاً بِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه و آله، وَ كَانَ جَعْفَرٌ أَكْبَرَ مِنْ عَلِيٍّ بِعَشْرِ سِنِينَ، وَ كَانَ عَقِيلٌ أَكْبَرَ مِنْ جَعْفَرٍ بِعَشْرِ سِنِينَ‏، وَ كَانَ طَالِبٌ أَكْبَرَ مِنْ عَقِيلٍ بِعَشْرِ سِنِينَ، وَ كَانَ جَعْفَرٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ الْأَوَّلِينَ هَاجَرَ إِلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ وَ قَدِمَ مِنْهَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه و آله حِينَ فَتْحِ خَيْبَرَ، فَتَلَقَّاهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله وَ اعْتَنَقَهُ وَ قَالَ: “مَا أَدْرِي بِأَيِّهِمَا أَنَا أَشَدُّ فَرَحاً، بِقُدُومِ جَعْفَرٍ أَمْ بِفَتْحِ خَيْبَرَ”؟
وَ كَانَ قُدُومُهُ وَ أَصْحَابُهُ مِنْ أَرْضِ الْحَبَشَةِ فِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ مِنَ الْهِجْرَةِ، وَ اخْتَطَّ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و آله إِلَى جَنْبِ الْمَسْجِدِ، ثُمَّ غَزَا غَزْوَةَ مُؤْتَةَ فِي سَنَةِ ثَمَانٍ مِنَ الْهِجْرَةِ وَ قَاتَلَ فِيهَا حَتَّى قُطِعَتْ يَدَاهُ جَمِيعاً، ثُمَّ قُتِلَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و آله: “إِنَّ اللَّهَ أَبْدَلَهُ بِيَدَيْهِ جَنَاحَيْنِ‏ يَطِيرُ بِهِمَا فِي الْجَنَّةِ حَيْثُ شَاءَ” فَمِنْ هُنَالِكَ قِيلَ لَهُ جَعْفَرٌ ذُو الْجَنَاحَيْنِ 2.

صاحب الهجرتين

و يُعرف جعفر بن أبي طالب بصاحب الهجرتين أي هجرة الحبشة و هجرة المدينة، و هو من الشهداء الاولين فقد استشهد في واقعة مؤته في السنة الثامنة للهجرة و له احدى و أربعون سنة، و لما استشهد وجدوا في جسده تسعون ضربة ما بين طعنة برمح و ضربة بسيف كلها في مقدم بدنه مما يدل على بسالته و شجاعته و كونه كراراً غير فرار.

مدفن جعفر الطيار و ضريحه

دفن بأرض مؤتة حيث مزاره اليوم من المزارات المعروفة التي يتوافد اليه المؤمنون لزيارته بمدينة المزار بالكرك في الأردن.

  • 1. صلاة جعفر الطيار: و تسمى أيضاً بـ صلاة التسبيح و صلاة الحبوة، و هي صلاة علمها النبي محمد صلى الله عليه و آله لجعفر بن أبي طالب تكريماً له على جهاده المتوصل من أجل الإسلام لدى رجوعه من الحبشة، و هي صلاة خاصة ذات أربع ركعات مشتملة على ثلاثمائة تسبيحة خاصة، كما و يمكن القول بأنها تشتمل على ألف و مئتين تسبيحة و تهليلة و تكبيرة و تحميده إذا جمعت كلها إلى بعض.
    و صلاة جعفر الطيار هي أفضل صلاة بعد الفرائض كما ورد في الحديث، و قد ورد التأكيد على التَنَفُّل بهذه الصلاة في يوم الجمعة و في شهر رمضان و في غيرها من الأوقات لما فيها من الفضل و الأجر حيث أن الله عَزَّ و جَلَّ يغفر الذنوب العظام بسببها و يقضي حاجة من صلاها.
  • 2. أنظر بحار الأنوار (الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار (عليهم السلام)):  22 / 276، للعلامة الشيخ محمد باقر المجلسي، المولود بإصفهان سنة: 1037، و المتوفى بها سنة: 1110 هجرية، طبعة مؤسسة الوفاء، بيروت/لبنان،  سنة: 1414 هجرية.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى