روايات أهل البيت(ع)

حياة الإمام الحجّة (ع)

 هو الامام الثاني عشر من أئمة آل الرسول، ولد للنصف من شعبان سنة ۲٥٥ من الهجرة في سامراء أيام الخليفة المعتمد، ولما ولد أمر أبوه أن يفرق عنه عشرة آلاف رطل من الخبز، ومثلها من اللحم، كما عق عنه ثلاثمائة رأس من الغنم.

– وامه أم ولد، واسمها نرجس، وكانت، سنة عند وفاة أبيه خمس سنين، وقد آتاه الله فيها الحكمة، وفصل الخطاب، وجعله آية للعالمين، كما جعل يحيى اماما في حال طفولته، وعيسى نبيا، وهو في المهد.

وتكلمنا فيما تقدم بعنوان ” المهدي المنتظر ” ان السبب الاول لفكرة المهدي في الاسلام، وكل ما يتصل به هو الاحاديث النبوية المدونة في صحاح السنة والشيعة، وقد اتفق المسلمون على ممر العصور أنه لا بد في آخر الزمان من ظهور رجل من أهل البيت يسمى المهدي، ويؤيد الدين، ويظهر العدل، ويستولي على البلاد، ويملاها عدلا.

الغيبة:

وللامام المهدي غيبتان: صغرى، وكبرى، ومعنى الصغرى أن الامام كان يحتجب عن الناس الا عن الخاصة، وان اتصاله بشيعته كان عن طريق السفراء، فكان الشيعة يعطون الاسئلة إلى السفير، وهو بدورة يوصلها إلى الامام، وبعد الجواب عنها والتوقيع عليها يرجعها إلى السائلين على يد سفيره، ومن هنا سميت الغيبة الصغرى، أي أنها ليست بغيبة كاملة، بحيث انقطع فيها عن جميع الناس، وكانت مدتها ۷٤ سنة.

/ صفحة ۲٥۳ /

وكان السفير الاول بين الامام الغائب وشيعته رجل، يدعى عثمان بن عمر والعمري الاسدي، وكان عثمان هذا وكيلا للامام علي الهادي جد الامام الغائب، ثم وكيلا لابيه الامام حسن العسكري، ثم صار سفيرا للمهدي. ولما توفي عثمان تولى السفارة بعده ولده محمد بأمر المهدي، ثم تولاها بعده الحسين بن روح النوبختي، ثم علي بن محمد السمري، وبعد هؤلاء السفراء الاربعة انتهت الغيبة الصغرى.

أما الغيبة الكبرى فتبتدئ. بمنتصف شعبان ۳۲۸ ه‍، وفيها انقطعت الاتصالات والسفارة بين الامام وشيعته، والله سبحانه أعلم بحكمتها. فانها سر من اسراره عزوجل، والشك في اسرار الله جحود، والجهل ليس عذرا يسوغ الانكار، اذ ليس كل ما هو كائن يجب ان نعلمه بالتفصيل، فنحن المسلمين جميعا نؤمن بالقرآن الكريم كلمة كلمة، وحرفا حرفا، ومع ذلك نجهل بعض معاني الفاظه، كقواتح السور التي قيل ان علمها عند الله وحده، وقال آخرون: ان علمها عندالله ونبيه لا غيرهما، وقلنا نحن عندهما وعند الائمة الال الاطهار فقط سلام الله وصلواته على جدهم وعليهم أجمعين.

/ صفحة ۲٥٤ /

الائمة الاثنا عشر قد يتساء‌ل: لماذا كان عدد الائمة التي عشر إماما لا يزيدون ولا ينقصون؟

الجواب:

إن السبب الاول لهذا الحصر الاحاديث النبوية التي رواها أصحاب الصحاح في صحاحهم كالبخاري ومسلم وغيرهما. فكما دلت الاحاديث الصحيحة على ان صلاة الظهر أربع ركعات، والمغرب ثلاث، والصبح ركعتان كذلك دلت على ان الائمة ۱۲ دون زيادة أو نقصان، وقد نقلنا الاحاديث فيما تقدم من هذا الكتاب بعنوان ” شروط الامام ” فقره الامام من أهل البيت، هذا إلى ان الامامية استدلوا بأدلة أخرى تعزز السنة النبوية، نلخصها بما يلي:

۱ – أنواع العلوم التي ظهرت من أئمة آل محمد، فقد روي عن على أمير المؤمنين من أبواب التوحيد وعلوم الدين، وأحكام الشريعة وتفسير القرآن، وأصول اللغة وقواعدها وآدابها ومن الطب والحكمة والنجوم ما استفاد منه العلماء والفلاسفة والفقهاء وأهل اللغة والادباء والاطباء وغيرهم.

وحين زال الخوف عن الاماميين الباقر والصادق روي عنهما من أنواع العلوم ما ملا الاسفار، كذلك الامام الكاظم فقد أظهر العلوم اشاعها إلى أن حبسه الرشيد، ومنعه من ذلك، وأيضا انتشر عن الرضا وولده الجواد الشئ الكثير، وكذلك كان سبيل الهادي والعسكري، وانما قلت الرواية عنهما، لانهما كانا محبوسين ممنوعين عن الاتصال بالناس، واتصال الناس بهم.

وإذا عرفنا أنهم لم ياخذوا علومهم عن صحابي ولا تابعي ولا عالم أو فقيه، لانهم لم يرووا عن أحد قط، وان أكثر ما أخذ عنهم من العلم لا يعرف إلا منهم، إذا عرفنا هذا تبين معنا أنهم اخذوا العلم عن جدهم النبي (ص) دون غيره،

/ صفحة ۲٥٥ /

وانه قد أفردهم بها ليدل على إمامتهم، وافتقار الناس إليهم، وغناهم عن الناس، ليكونوا مرجعا لامته في الدين، وملجا في الاحكام.

۲ – إن حكام الجور قد تتبعوا الائمة الاطهار واحدا فواحدا، واجتهدوا في النيل من كرامتهم، وتطلبوا لهم العثرات والزلات، ولما اعياهم الطلب نكلوا بهم وبشيعتهم، وما ذاك إلا لانهم كانوا على أعلى الصفات، كما شاهدنا في هذا العصر، وفي كل عصر من عداوة أهل الرذيلة لاهل الفضيلة.

۳ – اعتقاد العلماء والرؤساء في الفقه والحديث والكلام بامامة الائمة وعصمتهم، كهشام بن الحكم، وأبي بصير، وزرارة، ومحمد بن النعمان، وإبان بن تغلب، ومحمد بن مسلم، ومعاوية بن عمار وغيرهم ممن بلغوا الجمع الكثير، والجم الغفير من أهل الحجاز والعراق وايران، فانهم قد جمعوا اقوال الائمة من اهل البيت، ودونوها في كتبهم، واعتمدوها كاصل من أصول الدين والشرع، مع العلم بان كل واحد من هؤلاء الاقطاب كان على جانب كبير من العلم والتقوى، وأن الائمة الاطهار قد أقروهم على عقيدتهم، ولو كانوا مبطلين لنهوهم وتبرأوا منهم، تماما كما تبراوا ولعنوا الغلاة.

٤ – ان معاوية وطلحة والزبير وعائشة الذين كانوا أعدى اعداء الامام علي لم يجدوا شيئا يتذرعون به حين قاوموه وحاربوه الا الطلب كذبا وافتراء بدم عثمان. وقد انبانا التاريخ انه بعد ان خلا الجو لمعاوية كانت الوفود تأتيه، وتجرعه السم الزعاف بذمه، ومدح أمير المؤمنين، وهو يسلم، ولا يجد مجالا للتكذيب.

ثم كان من أمر ولده يزيد مع الحسين ما كان، ومع ذلك لم يستطع أن يتفوه بكلمة تدين الامام الشهيد، وكذلك بقية الائمة من الامام زين العابدين إلى الامام العسكري قد فرضوا تعظيمهم على الملوك الذين اجتهدوا كل الاجتهاد في البحث والطلب عن عثرة واحدة لاحد الائمة، فاعياهم الطلب.

٥ – تعظيم قبورهم، وفضل مشاهدهم، حتى ان الالوف تقصدها في كل آن للتبرك والاجر والثواب، واعلان الخطباء مناقبهم وفضائلهم من على المنابر طوال أيام السنة ومدى الدهر، ووضع العلماء مئات الكتب في شرف منزلتهم وأنواع علومهم، والادلة العقلية والنقلية على امامتهم.

/ صفحة ۲٥٦ /

وبالتالي، فليس لاحد من البشر بعد نبينا (ص) ما للائمة من ذريته من الفضل والعظمة، ورحم الله السيد المرتضى حيث قال: ان الشيعة والشافعية قالوا: ان الصلاة على النبي وآله فرض واجب، وقالت بقية المذاهب: هي مستحبه، وليست بواجبة، ومهما يكن، فان الصلاة عليهم عبادة، والتعبد بالشئ لا يتم إلا بمعرفته. فمعرفهم – اذن – اما واجبة، واما مستحبة. وفي هذا الدليل القاطع على انهم أفضل الناس بعد جدهم، اذ لا تجب ولا تستحب معرفة أحد من أجل الصلاة إلا معرفتهم.

المصدر : الشيعة في الميزان ، تأليف : محمّد جواد مغنية ، ص ۲٥۲ ـ ۲٥٦

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى