مقالات

فائدةُ التلقين ساعة الاحتضار

بسم الله الرحمن الرحيم

بقلم: زكريا بركات

كان أبو بكر الحضرمي، واسمه: عبد الله بن محمد، من أصحاب الإمامين الباقر والصادق عليهما السلام، وممَّن روى الكثير من الأحاديث الشريفة عن أئمَّة الهدى من أهل البيت عليهم السلام.

ورُوي أنه كان لأبي بكر الحضرمي قريبٌ قد ابتُلي بمرض، فزاره أبو بكر الحضرمي، فوجده طريح الفراش، فقال أبو بكر الحضرمي لقريبه المريض: يا ابن أخي؛ إنَّ لك عندي نصيحةً، أتقبلُها؟ فقال قريبُه: نعم.

فقال له: قُلْ أشهد أن لا إله إلّا الله وحده لا شريك له. فشهد قريبه بذلك.

فقال له: وقُلْ أشهد أنَّ محمَّداً رسولُ الله، فشهد بذلك.

فقال له: إنَّ الشهادتين لا تنفعانه إلاّ إذا كانتا عن اعتقاد جازم ويقين في القلب، فأخبره قريبُه أنَّه على يقين واعتقاد جازم بالشهادتين.

فقال أبو بكر الحضرمي: قُلْ أشهد أنَّ عليًّا وصيُّه وهو الخليفة من بعده والإمام المفترض الطاعة من بعده. فشهد المريض بذلك.

فقال له: إنَّ الشهادة بإمامة عليٍّ (ع) لا تنفعه إلاّ إذا كانت عن اعتقاد جازم ويقين في القلب، فأخبره قريبه أنَّه على يقين واعتقاد جازم بذلك.

ثمَّ أخذ أبو بكر الحضرمي يذكر لقريبه المريض أسماء الأئمَّة الأحد عشر من ذرية عليٍّ (ع) ، واحداً بعدَ واحدٍ، حتى انتهى إلى الإمام الثاني عشر عجَّل الله تعالى فرجه الشريف. فكان قريبه يردِّد بعد أبي بكر الحضرمي أسماء الأئمَّة مُقرًّا مُتقبِّلاً، وذكر لأبي بكر أنه على يقين.

ولكن سرعان ما توفِّي المريض، ورحل عن هذه الدنيا، فأصيبت زوجته بصدمة شديدة، وحزنت عليه حزناً شديداً، فغادر أبو بكر الحضرمي المنزل بعد أن قدَّم لزوجة المتوفَّى واجب العزاء.

فلمَّا عاد أبو بكر الحضرمي لاحقاً إلى منزل المتوفَّى، وجد أرملته وقد تمالكت نفسها وسكنت وهدأ حُزنها عمَّا كان عليه.. فأخذ يسألها عن حزنها وصبرها قائلاً لها: “كيف تجدونكم؟ كيف عزاؤُكِ أيَّتُها المرأةُ؟”، فقالت في جوابها: والله لقد أُصبنا بمصيبة عظيمة بوفاة زوجي رحمه الله، ولكنَّ الذي صبَّرني على المصيبة أنني رأيته الليلة في رؤيا..

فتساءل أبو بكر الحضرمي: وما الرؤيا التي رأيتها؟

فأجابت المرأة: لقد رأيت زوجي في المنام حيًّا سليماً مُعافًى، فقلت له: ألست قد متَّ؟ فقال لي: بلى، ولكنَّني نجوت بكلمات لقَّنينهنَّ أبو بكر الحضرمي، ولولا ذلك لكنتُ من الهالكين.

نسأل الله (تعالى) حُسن العاقبة وأن يجعلنا من الناجين بحقِّ محمَّدٍ وآله الطيِّبين الطاهرين.

والحمدُ لله ربِّ العالمين.

مصادر القصَّة (بتصرُّف) :
الكافي 3 : 122 ـ 123 برقم 4 ، تهذيب الأحكام 1 : 287 برقم 5 .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى