أسئلة وأجوبةالتعليممقالات

ما هي نظرة الاسلام الى الحياة ؟

الدعوة إلى الحياة السعيدة المتميزة هي سمة الدين الإسلامي بشكل خاص و إن كانت الاديان السماوية كلها و بصورة عامة دعت الإنسان إلى الحياة السعيدة، و إلى هذه الحقيقة تُشير الآية الكريمة: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ … ﴾ 1 .
هذه الآية تُشكل دليلاً واضحاً على أن أية دعوة لا تمت إلى الحياة بصلة فما هي من الدين في شي‏ء، و من نسب دعوة من هذا القبيل إلى اللّه و رسوله فقد افترى على الدين كذبا بكل تأكيد، فلا رهبانية في الإسلام و لم يدعو الإسلام إلى ترك الحياة و الابتعاد عن ملذاتها و التوجه إلى الروحانيات و الاخرة.
ما هي الحياة الطيبة؟
فُسرت الحياة الطيبة بالقناعة، و معنى القناعة هو التسليم لأمر الله عَزَّ و جَلَّ و الالتزام بشريعته و تطبيقها في حياته بصورة دقيقة مع الرضا الكامل و الصبر و الاستقامة.
الامام السجاد (عليه السَّلام): ” … فَأَحْيِنِي حَيَاةً طَيِّبَةً تَنْتَظِمُ بِمَا أُرِيدُ، وَ تَبْلُغُ مَا أُحِبُّ مِنْ حَيْثُ لَا آتِي مَا تَكْرَهُ، وَ لَا أَرْتَكِبُ مَا نَهَيْتَ عَنْهُ، وَ أَمِتْنِي مِيتَةَ مَنْ يَسْعَى نُورُهُ بَيْنَ يَدَيْهِ وَ عَنْ يَمِينِهِ” 2 .
قال الصادق (عليه السَّلام): “أعطى اللّه أمير المؤمنين (عليه السَّلام) حياة طيّبة بكرامات أدلّته‏” 3 .
النمط الإسلامي للحياة الكريمة:
نعم إن الإسلام يدعو إلى الحياة الحكيمة و الكريمة و المباركة و هي التي يُعبر عنها القرآن الكريم بالحياة الطيبة، و هذه الحياة لا تحصل إلاَّ بالايمان بالله عَزَّ و جَلَّ و العمل الخالص بما أمر الله به، فهو القائل جَلَّ جَلالُه : ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ 4.
و المنهج الالهي هو ارشاد الناس جميعاً الى سلوك الدرب الموصل الى هذا النوع من الحياة من خلال النمط الإسلامي للحياة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى