نور العترة

آية التطهير

إن السفر مع آية التطهير يفتح لنا آفاقاً عظيمة في معرفة أهل البيت (عليه السلام)  ومكانتهم لذلك كان من اللزام علينا أن نتعرف عن المخصوص بهذه الآية الكريمة وفي العدد السابق بينا من خلال القرينة الأُولى:( اللام في »أهل البيت« للعهد) أن أهل البيت هم بنت النبي و صهره و ولداهما الحسن و الحسين (عليه السلام) وفي هذا العدد سنتناول قرائن أخرى تؤكد ما بيناه.

القرينة الثانية: تذكير الضمائر

نرى أنّه سبحانه عندما يخاطب أزواج النبي يخاطبهن حسب المعتاد بضمائر التأنيث، و لكنّه عند ما يصل إلى قوله: »إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ …« يغير الصيغة الخطابية في التأنيث ويأتي بصيغة التذكير، فما هو السر في تبديل الضمائر لو كان المراد أزواج النبي؟ وإليك نص الآيات:

»يا نِساءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّساءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفاً* وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجاهِلِيَّةِ الْأُولى‏ وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً« (سورة الأحزاب 32 – 33).

»وَاذْكُرْنَ ما يُتْلى‏ فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آياتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كانَ لَطِيفاً خَبِيراً« (سورة الأحزاب – 34).

ترى أنّه سبحانه يخاطبهن في الآية الأُولَى بهذه الخطابات:

1. لستن. 2. اتقيتن. 3. فلا تخضعن. 4. وقلن.

و يخاطبهن في الآية الثانية بهذه الخطابات:

1. قرن. 2. بيوتكن. 3. لا تبرجن. 4. أقمن. 5. آتين. 6. أطعن.

كما يخاطبهن في الآية الثالثة بقوله:

1. واذكرن. 2. بيوتكن.

و في الوقت نفسه يتخذ في ثنايا الآية الثانية موقفاً خاصاً في الخطاب و يقول:

1. عنكم. 2. يطهركم.

فما وجه هذا العدول إذا كان المراد نساء النبي ؟!

أو ليس هذا يدل على أنّ المراد ليس نساءه .

وقد حاول القرطبي التقصّي عن الإشكال فقال: إنّ تذكير الضمير يحتمل لأن يكون خرج مخرج  »الأهل«كما يقول لصاحبه: كيف أهلك، أي امرأتك ونساؤك؟ فيقول: هم بخير، قال اللَّه تعالى: »أَ تَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَ بَرَكاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ« (سورة هود – 73) .

ولكن المحاولة فاشلة فانّ ما ذكره من المثال على فرض سماعه من العرب، إنّما إذا تقدّم »الأهل« وتأخّر الضمير، دون العكس كما في الآية، فإنّ أحد الضميرين مقدّم على لفظ»الأهل« في الآية كما يقول:»عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ«.

وأمّا الاستشهاد في الآية فغير صحيح، لأنّ الخطاب فيها لإبراهيم وزوجته، فيصح التغليب تغليب الأشرف على غيره في الخطاب والمفروض في المقام أنّ الآية نزلت في زوجاته ونسائه خاصة فلا معنى للتغليب.

نعم إنّما تصح فكرة التغليب لو قيل بأنّ المراد منه، هو أولاده وصهره وزوجاته، وهو قول ثالث سنبحث عنه في مختتم البحث، وسيوافيك أنّ بقية الأقوال كلها مختلقة لتصحيح الإشكالات الواردة على النظرية الثانية.

القرينة الثالثة : هل الإرادة في الآية تكوينية أم تشريعية؟

إنّ انقسام إرادته سبحانه إلى تكوينية وتشريعية من الانقسامات الواضحة التي لا تحتاج إلى بسط في القول، ومجمل القول فيها هو انّه إذا تعلّقت إرادته سبحانه على إيجاد شي‏ء و تكوينه في صحيفة الوجود، فهي الإرادة التكوينية ولا تتخلّف تلك الإرادة عن مراده وربّما يعبّر عنها بالأمر التكويني قال سبحانه:«إِنَّما أَمْرُهُ إِذا أَرادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ» (سورة يس – 82).

ففي هذا المجال يكون متعلّق الإرادة تكوّن الشي‏ء وتحقّقه وتجسّده، واللَّه سبحانه لأجل سعة قدرته ونفوذ إرادته لا تنفك إرادته عن مراده ولا أمره التكويني عن متعلّقه.

وأمّا إذا تعلّقت إرادته سبحانه بتشريع الأحكام وتقنينها في المجتمع حتى يقوم المكلّف مختاراً بواجبه، فهي إرادة تشريعية، ففي هذا المجال يكون متعلّق الإرادة تحقيقاً هو التشريع والتقنين، وأمّا قيام المكلّف فهو من غايات التكليف، ولأجل ذلك ربّما تترتب عليه الغاية، وربّما تنفك عنه، ولا يوجب الإنفكاك خللًا في إرادته سبحانه، لأنّه ما أراد إلّا التشريع وقد تحقق، كما أنّه ما أراد قيام المكلّف بواجبه إلّا مختاراً، فقيامه بواجبه أو عدم قيامه من شعب اختياره، هذا هو إجمال القول في الإرادتين، وللتفصيل محل آخر.

و القرائن التي ستمر عليك تدل على أنّ الإرادة في الآية تكوينية لا تشريعية بمعنى انّ إرادته التكوينية التي تعلّقت بتكوين الأشياء و إبداعها في عالم الوجود، تعلّقت أيضاً بإذهاب الرجس عن أهل البيت، و تطهيرهم من كل رجس و قذر، و من كل عمل يستنفر منه، و إليك تلك القرائن:

1. إنّ الظاهر من الآية هو تعلّق إرادة خاصة بإذهاب الرجس عن أهل البيت، والخصوصية إنّما تتحقّق لو كانت الإرادة تكوينية، إذ لو كانت تشريعية لما اختصت بطائفة دون طائفة، لأنّ الهدف الأسمى من بعث الأنبياء هو إبلاغ تشريعاته ودساتيره إلى الناس عامة لا لِأُناس معيّنين، ولأجل ذلك ترى أنّه سبحانه عند ما شرّع للمسلمين الوضوء والغسل بقوله: »يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا …« (سورة المائدة – 6) علّله بقوله: »وَلكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ« (سورة المائدة – 6) خاطب سبحانه المؤمنين عامة بالوضوء والغسل وعلّل تشريعه العام بتطهيرهم وإتمام نعمته عليهم وهذا بخلاف الآية التي نحن بصددها، فإنّها خصّصت إرادة تطهيره بجمع خاص تجمعهم كلمة »أهل البيت« وخصّهم بالخطاب وقال: »عنكم أهل البيت« أي لا غيركم.

وبالجملة فتخصيص تعلّق الإرادة بجمع خاص على الوجه الوارد في الآية، يمنع من تفسير الإرادة بالإرادة التشريعية التي عمّت الأمّة جميعاً.

نعم لا يتوهم من ذلك أنّ أهل البيت خارجون عن إطار التشريع، بل التشريع في كل المجالات يعمّهم كما يعم غيرهم، و لكن هنا إرادة تكوينية مختصة بهم.

2. إنّ العناية البارزة في الآية المباركة أقوى شاهد على أنّ المقصود بالإرادة، الإرادة التكوينية لا التشريعية، لوضوح أنّ تعلّق الإرادة التشريعية بأهل البيت لا يحتاج إلى العناية في الآية، وإليك بيان تلك العناية:

أ. ابتـدأ سبـحـانــه كلامـه بــلفظ الحصــر، ولا معنى لـــه إذا كانت الإرادة تـشــريـعـيـة، لأنـّـهـا غير محصــورة بأُناس مخصوصين فقال (إنما).

ب. عيّن تعالى متعلّق إرادته بصورة الإختصاص، فقال: »أَهْلَ الْبَيْتِ« أي أخصّكم أهل البيت.

ج. قد بيّن متعلّق إرادته بالتأكيد، وقال بعد قوله: »لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ‏ … وَيُطَهِّرَكُمْ«.

د. قد أكّده أيضاً بالإتيان بمصدره بعد الفعل، وقال: »وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً« ليكون أوفى في التأكيد.

ه. إنّه سبحانه أتى بالمصدر نكرة، ليدل على الإكبار و الإعجاب، أي تطهيراً عظيماً معجباً.

و. إنّ الآية في مقام المدح والثناء، فلو كانت الإرادة إرادة تشريعية لما ناسب الثناء والمدح.
السيد محمد العطار

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى