منوعات

بماذا تتميز مدرسة أهل البيت في موضوع الإمامة؟

بسم الله الرحمن الرحيم

بماذا تتميز مدرسة أهل البيت في موضوع الإمامة؟

الأمر الذي يميز أتباع أهل البيت عليهم السلام في موضوع الإمامة، ليس هو أنهم يعرفون إمامهم ويتبعونهم، بينما الآخرون ليس لهم إمام.. فهذا التصور غير صحيح.. فجميع البشر (حتى غير المسلمين) عندهم أئمة.. فهناك من إمامه هوى نفسه، وهناك من إمامه الشيطان، وهناك من إمامه الملك الذي يحكم بلده (ولو كان فاسقاً) ، وهناك من إمامه رئيس الجمهورية (ولو كان فاسقاً) ، وهناك من إمامه عالم من علماء دينه يحل له الحرام ويحرم عليه الحلال..

وهكذا لكل طائفة ولكل إنسان إمام يتبعه وينقاد لإمرته..

فالميزة التي تميز أتباع أهل البيت ليست هي أن لهم إماماً يتبعونه وينقادون لإمرته.. فهذا أمر مشترك بين جميع البشر.. بل يُقال إن الجن أيضاً لهم ملوك يأتمرون بأمرهم.. ويمكننا أن نلاحظ أن مملكة الحشرات والحيوانات أيضاً تنتظم على أساس الرئيس والمرؤوس..

فما هو الأمر الذي يُميز مدرسة أهل البيت في موضوع الإمامة؟

إن المائز الذي يميز مدرسة أهل البيت يتمثل في أمرين:

الأمر الأول: أنهم يعتقدون أن الإمام لا بد أن يكون منصوباً من قبل الشارع المقدس، أي إن البشر لا يمتلكون الخيرة في تعيين الإمام، بل يلزمهم البحث عن الدليل الشرعي لمعرفة الإمام في كل عصر.. فمن كان لا يعتقد بهذا فليس من أتباع أهل البيت عليهم السلام.. وبهذا يفترقون عمن يقول إن الإمام يمكن تحديده عن طريق الشورى أو غير ذلك من الطرُق.. (هذا على المستوى النظري)

الأمر الثاني: تتميز مدرسة أهل البيت بتنفيذ قاعدة (قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين) ، فأتباع أهل البيت يتعرفون على إمامهم من خلال الدليل، وهذا التمسك بالدليل هو الذي يجعلهم ممتثلين للبُعد النظري (المذكور في الأمر الأول) . فليست القضية نظرية فحسب، بل تجد طريقها إلى العمل والسلوك الديني.. وبهذا يفترق أتباع أهل البيت عن أناس يدعون أنهم يؤمنون بتعيين الله تعالى، ولكن حين نستنطقهم، نجدهم لم يجسدوا هذا الإيمان (المزعوم) في واقع السلوك..

فمثلاً: قد يقول لك البعض إنه يؤمن أن الإمام من أهل البيت هو من أوتي فهم النبي (ص) وعلمه، ولكن حين تسأله: فأئمتك عندهم هذا العلم؟ فيجيب بالنفي أو يسكت مُحرَجاً..! وهكذا نجد فريقاً آخر يعتقدون في شخص من الأشخاص أنه إمام، ولكن حين تسألهم عن الدليل يسكتون من الإحراج لأنهم لا دليل لهم، ويبررون سكوتهم بأن هذا من الأسرار التي نهاهم إمامهم عن ذكرها..!

فخلاصة الأمرين الأول والثاني: أن أتباع أهل اليبت يتميزون بمعرفة الإمام على المستويين: النظري والعملي، ففي المستوى النظري يؤمنون بأن الإمام هو من جعله الله إماماً، وعلى المستوى العملي يقومون بتحديد الإمام من خلال الدليل الشرعي؛ لأن الدليل الشرعي هو الذي يكشف عن مراد الله تعالى وتنصيبه..

ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور..

والحمد لله رب العالمين.

موقعنا الالكتروني
https://ahl-albait.com/

قناتنا في تيلجرام
https://t.me/ahlalbait313

حسابنا في تويتر
(‎@ahlalbait313): https://twitter.com/ahlalbait313?s=09

رابط صفحة الفيس بوك
https://m.facebook.com/schoolahlalbait/
انقر على هذا الرابط للانضمام إلى مجموعتنا في واتساب:
https://chat.whatsapp.com/JQprGtkyucI3IwTsDLJ1nf

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق