سادة القافلةسيرة أهل البيت (ع)في رحاب نهج البلاغةمناسباتمنوعات

أربعون حديثاً أخلاقياً عن الإمام علي عليه السلام

محمد الكوفي

أربعون حديثاً أخلاقياً من أجمل الأحاديث القدسية الشريفة المروية عن مولانا الإمام والخليفة الاول أميـرالمؤمنيـن وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين وسيد المسلمين ويعسوب الدين اسد الله الغالب علي بن أبي طالب أبو الحسن {عليه السلام}.

باب مدينة العلم الذي حيّر العقول وبهر النفوس وأنار القلوب ولولاه ـ بعد رسول الله (ص) ،( لما قام للدين عمود ولا اخضر للايمان عود) .

بسم الله الرحمن الرحيم

(إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ) الأحزاب : ٣٣ .

(يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته، والله يعصمك من الناس ان الله لا يهدي القوم الكافرين) المائدة :٦٧ .

(الْيَوْمَ يَئس الَّذِينَ كَفَرُوا مِن دِينِكُمْ فَلا تخْشوْهُمْ واخْشوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْت لَكُمْ دِينَكُمْ وأَتمَمْت عَلَيْكُمْ  نِعْمَتي ورَضِيت لَكُمُ الاسلام دِيناً ) .

والصلاة والسلام على سيد المرسلين أبا القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.

قال الإمام الصادق عليه السلام ( شيعتنا خلقوا من فاضل طينتنا يحزنون لحزننا ويفرحون لفرحنا) .

حسان بن ثابت هو أحد شعراء الغدير يصدح بولاية امير المؤمنين وهذه الأبيات منسوبة له :

يناديهم يوم الغدير نبيهم ***** بخم وأسمع بالرسول مناديا

فقال فمن مولاكم ونبيكم ***** فقالوا ولم يبدوا هناك التعاميا

إلهك مولانا وأنت نبينا ***** ولم تلق منا في الولاية عاصيا

فقال له قم یا علي فإنني ***** رضيتك من بعدي إماما وهاديا

فمن كنت مولاه فهذا وليه ***** فكونوا له أتباع صدق مواليا

هناك دعا اللهم وال وليه ***** وكن للذي عادى عليا معاديا

تكلم الإمام الصادق{ع} في جمع غفير من أصحابه ؛ في يوم عيد الغدير في شهر ذي الحجة، شهر العبادة وتهذيب النفس في اليوم العاشرمنه، أن الإمام علي {عليه السلام} نقل عن جدي رسول الله {ص}. هذه النخبة من الأحاديث: “يوم الغدير افضل اعياد امتي وهو اليوم الذي امرني الله – تعالى ذكره – فيه بنصب اخي علي بن ‏ابى‏طالب علما لامتي يهتدون به من بعدي وهو اليوم الذي اكمل الله فيه الدين واتم على امتي فيه النعمة ورضي لهم الاسلام دينا” . (بحارالانوار، ج‏۹۷، ص ۱۱۰/ العلامة المجلسي ره) .

نبذة من خطبة الإمام علي (ع) : «فَلَمَّا رَاى اللَّهُ صِدْقَنَا أنْزَلَ بِعَدُوِّنَا الْكَبْتَ وأنْزَلَ عَلَيْنَا النَّصْرَ حَتَّى اسْتَقَرَّ الْإِسْلاَمُ مُلْقِيا جِرَانَهُ ومُتَبَوِّأ أوْطَانَهُ، ولَعَمْرِي لَوكُنَّا نَأْتِي مَا أتَيْتُمْ مَا قَامَ لِلدِّينِ عَمُودٌ ولاَ اخْضَرَّ لِلْإِيمَانِ عُودٌ وايْمُ اللَّهِ لَتَحْتَلِبُنَّهَا دَما ولَتُتْبِعُنَّهَا نَدَما » .

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله.

قال رسول اللّه‏ {صلى الله عليه وآله} : مَنْ حَفِظ مِنْ اُمَّتي اَرْبَعينَ حَديثا مِمّا يحْتاجُونَ اِلَيهِ مِنْ أَمْرِ دينِهِمْ بَعَثَهُ اللّهُ يوْمَ الْقيامَةِ فَقيها عالِما.

متن هذا الحديث المنقول عن رسول الله محمد أبن عبد الله{صلى الله عليه وآله}، نبدء بهذا الحديث المروي  عن رسول الله محمد وبعض الأئمة المعصومين { صلوات الله عليهم } مع بعض الإختلاف والنقص والزيادة وهو منقول بهذه الطريقة:

– من حفظ من احاديثنا اربعين حديثا بعثه الله يوم القيامة عالما فقيها .

– من حفظ علی امتي اربعين حديثا ينتفعون بها …

– من حفظ علی امتي اربعين حديثا ينتفعون بها في امر دينهم …

– من حفط علی امتي اربعين حديثا مما يحتاجون اليه في امر دينهم …

– من حفظ علی امتي اربعين حديثا في امر دينه يريد به وجه الله عزوجل والدار الآخرة …

– من حفظ من شيعتنا اربعين حديثا بعثه الله يوم القيامة عالما فقيها ولم يعذبه .

– من حفظ من امتي اربعين حديثا من السنة كنت له شفيعا يوم القيامة .

– من حفظ عنا اربعين حديثا من احاديثنا في الحلال والحرام بعثه الله يوم القيامة فقيها عالما ولم يعذبه .

– من حفظ من امتي اربعين حديثا بطلب بذلك وجه الله عزوجل والدار الآخرة حشره الله يوم القيامة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .

– من حفظ علی امتي اربعين حديثا من امر دينها بعثه الله يوم القيامة في زمرة الفقهاء والعلماء .

– من حفظ علی امتي اربعين حديثا من سنتي ادخله يوم القيامة في شفاعتي .

– من حمل من امتي اربعين حديثا بعثه الله يوم القيامة فقيها عالما .

– من كتب عني اربعين حديثا رجاءِ ان يغفرالله له غفرله واعطاه ثواب الشهداءِ .

– من ترك اربعين حديثا بعد موته  فهو رفيقي في الجنة .

– من نقل عني الی من يلحقني من امتي اربعين حديثا كتب في زمرة العلماء وحشر في جملة الشهداء .

– من حفظ علی امتي اربعين حديثا مما يحتاجون اليه من الحلال والحرام كتبه الله فقيها عالما .

– من حفظ علی امتي اربعين حديثا فيما ينفعهم من امر دينهم بعث يوم القيامة من العلماء .

– من حفظ علی امتي في السنة اربعين حديثا كنت له شفيعاً.

– من حفظ علی امتي اربعين حديثا من امر دينها بعثه الله فقيها وكنت له يوم القيامة شافعا وشهيدا .

– من حفظ علی امتي اربعين حديثا فيما يضرهم وينفعهم من امر دينهم حشره الله تعالی يوم القيامة فقيها .

– من حفظ علی امتي اربعين حديثا ينفعهم الله تعالی بها قيل له : ادخل من اي ابواب الجنة شئت .

من منا لم تدمع عينه….. ويخشع قلبه …. عندما يسمع حديثاً عطرأً من الأحاديث القدسية الشريفة الصحيحة.  

وكيف لا ….والأحاديث المروية من الرسول محمد وآهل بيته سلام الله عليهم أجمعين كلها نصائح ومواعظ وعبر ودروس ومكارم أخلاقية بحتة وهي ملمة من جميع الفضائل المفيدة والمقدسة النابعة من كلام الله تعالى ….

{وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُو إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى}  سورة النجم …

نعم هو كلام ربنا الرحيم العظيم الغفورالجبار الكريم ……

لذلك فحريٌ بنا أن نقرأها ونفهم معانيها ونحفظ البعظ منها ونأخذ منها العبر والدروس المفيدة ما تيسر لنا منها ونعلّم اجيالنا وذوينا واهلينا واخواننا في الدين من هذه الأحاديث التي بين ايدينا….

وبما أنني أشد حباً وتعلقًا بهذه الأحاديث الاخلاقية ومن المعجبين والمحبين لهذه الأحاديث القدسية الجميلة المروية من الرسول الكريم وعترته الطاهرة{عليهم السلام} ، لذا من المؤكد ان الحب الحقيقي هو اتباع الشريعة (قل ان كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله)، (رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَار) .

هذه الأحاديث عن الإمام علي بن أبي طالِب أميرُ الْمُؤْمِنينَ {عَلَيهِ السلام} :

١- قالَ الإمام علي بن أبي طالِب أميرُ الْمُؤْمِنينَ {عَلَيهِ السلام} : إغْتَنِمُوا الدُّعاءَ عِنْدَ خَمْسَة مَواطِنَ: عِنْدَ قِراءة الْقُرْآنِ، وعِنْدَ الاْذانِ، وعِنْدَ نُزُولِ الْغَيثِ، وعِنْدَ الْتِقاءِ الصَفَّينِ لِلشَّهادَة، وعِنْدَ دَعْوَة الْمَظْلُومِ، فَاِنَّهُ لَيسَ لَها حِجابٌ دوُنَ الْعَرْشِ. [١]

٢- قالَ الإمام {عليه السلام}:لا خَيرَ فِى الدُّنْيا إلاّ لِرَجُلَينِ: رَجَلٌ يزْدادُ في كُلِّ يوْم إحْساناً، ورَجُلٌ يتَدارَكُ ذَنْبَهُ بِالتَّوْبَة، وأنّى لَهُ بِالتَّوْبَة، وَالله لَوْ سَجَدَ حَتّى ينْقَطِعَ عُنُقُهُ ما قَبِلَ اللهُ مِنْهُ إلاّ بِوِلايتِنا أهْلِ الْبَيتِ. [٢]

٣- قالَ { الإمام عليه السلام}: قَدْرُ الرَّجُلِ عَلى قَدْرِ هِمَّتِهِ، وشُجاعَتُهُ عَلى قَدْرِ نَفَقَتِهِ، وصِداقَتُهُ عَلى قَدْرِ مُرُوَّتِهِ، وعِفَّتُهُ عَلى قَدْرِ غِيرَتِهِ. [٣]

٤- قالَ الإمام {عليه السلام}.اَلدُّنْيا تُطْلَبُ لِثَلاثَة أشْياء: اَلْغِنى، والْعِزِّ، والرّاحَة، فَمَنْ زَهِدَ فيها عَزَّ، وَمَنْ قَنَعَ إسْتَغْنى، ومَنْ قَلَّ سَعْيهُ إسْتَراحَ. [٤]

٥- قالَ الإمام {عليه السلام}:ما مِنْ يوم يمُرُّ عَلَى ابْنِ آدَم إلاّ قالَ لَهُ ذلِكَ الْيوْمُ: يابْنَ آدَم أنَا يوُمٌ جَديدٌ وأناَ عَلَيكَ شَهيدٌ.

فَقُلْ في خَيراً، واعْمَلْ في خَيرَاً، أشْهَدُ لَكَ بِهِ فِي القيامة، فَإنَّكَ لَنْ تَراني بَعْدَهُ أبَداً.. [٥]        

٦- قالَ الإمام {عليه السلام}: جُلُوسُ ساعَة عِنْدَ الْعُلَماءِ أحَبُّ إلَى اللّهِ مِنْ عِبادَة ألْفِ سَنَة، والنَّظَرُ إلَى الْعالِمِ أحَبُّ إلَى اللّهِ مِنْ إعْتِكافِ سَنَة فى بَيتِ اللّهِ، وزيارَة الْعُلَماءِ أحَبُّ إلَى اللّهِ تَعالى مِنْ سَبْعينَ طَوافاً حَوْلَ الْبَيتِ، وأفْضَلُ مِنْ سَبْعينَ حَجَّة وعُمْرَة مَبْرُورَة مَقْبُولَة، ورَفَعَ اللّهُ تَعالى لَهُ سَبْعينَ دَرَجَة ، وأنْزَلَ اللّهُ عَلَيهِ الرَّحْمَة، وشَهِدَتْ لَهُ الْمَلائِكَهُ: أنَّ الْجَنَّة وَ جَبَتْلَهُ..[٦]  

٧- قالَ { الإمام عليه السلام }: فِي الْقُرْآنِ نَبَأُ ما قَبْلَكُمْ، وَخَبَرُ ما بَعْدَكُمْ، وَحُكْمُ ما بَينِكُمْ. [٧]

٨-  قالَ الإمام {عليه السلام}: إتَّقُوا مَعَاصِي اللّهِ فِي الْخَلَواتِ فَإنَّ الشّاهِدَ هُو الْحاكِم. [٨]

٩- قالَ الإمام {عليه السلام} : إنّ الْيوْمَ عَمَلٌ وَلا حِسابَ، وَغَداً حِسابٌ ولا عَمَل. [٩]

١٠-  قالَ الإمام {عليه السلام} : أعَزُّ الْعِزِّ الْعِلْمُ، لاِنَّ بِهِ مَعْرِفَهُ الْمَعادِ والْمَعاشِ، وأذَلُّ الذُّلِّ الْجَهْلُ، لاِنَّ صاحِبَهُ أصَمُّ، أبْكَمٌ، أعْمى، حَيرانٌ. [١٠]

١١- قالَ الإمام {عليه السلام} : العِلْمُ وِراثَة كَريمَة، والاْدَبُ حُلَلٌ حِسانٌ، والْفِكْرَة مِرآة صافِية، والاْعْتِذارُ مُنْذِرٌ ناصِحٌ، وكَفى بِكَ أَدَباً تَرْكُكَ ما كَرِهْتَهُ مِنْ غَيرِكَ. [١١]

١٢- قالَ الإمام {عليه السلام} : اَلـْحَقُّ جَديدٌ وإنْ طالَتِ الاْيامُ، والْباطِلُ مَخْذُولٌ وإنْ نَصَرَهُ أقْوامٌ. [١٢]

١٣-  قالَ الإمام {عليه السلام} : اَلْمُلُوكُ حُكّامٌ عَلَى النّاسِ، والْعِلْمُ حاكِمٌ عَلَيهِمْ، وحَسْبُكَ مِنَ الْعِلْمِ أنْ تَخْشَى اللّهَ، وحَسْبُكَ مِنَ الْجَهْلِ أنْ تَعْجِبَ بِعِلْمِكَ . [١٣]

١٤-  قالَ الإمام {عليه السلام }: لَولاَ الدّينُ والتُّقى، لَكُنْتُ أدْهَى الْعَرَبِ. [١٤]

١٥- قالَ الإمام {عليه السلام} : لِلْمُرائي ثَلاثُ عَلامات: يكْسِلُ إذا كانَ وَحْدَهُ، ویَنْشطُ إذا كانَ فِي النّاسِ، ويزيدُ  فِي الْعَمَلِ إذا أُثْنِي عَلَيهِ، وينْقُصُ إذا ذُمَّ. [١٥]

١٦- قالَ الإمام {عليه السلام }: اَوْحَى اللّهُ تَبارَكَ وتَعالى إلى نَبي مِنَ الاْنْبياءِ: قُلْ لِقَوْمِكَ لا يلْبِسُوا لِباسَ أعْدائي، ولا يطْعَمُوا مَطاعِمَ أعْدائي، ولا يتَشَكَّلُوا بِمَشاكِلِ أعْدائي، فَيكُونُوا أعْدائي. [١٦]

١٧- قالَ الإمام {عليه السلام }: اَلْعُقُولُ أئِمَّة الأفْكارِ، والاْفْكارُ أئِمَّة الْقُلُوبِ، والْقُلُوبُ أئِمَّة الْحَواسِّ ، والْحَواسُّ أئِمَّة الاْعْضاءِ.  [١٧]

١٨- قالَ الإمام {عليه السلام}: تَفَضَّلْ عَلى مَنْ شِئْتَ فَأنْتَ أميرُهُ، واسْتَغْنِ عَمَّنْ شِئْتَ فَأنْتَ نَظيرُهُ، وافْتَقِرْ إلى مَنْ شِئْتَ فَأنْتَ أسيرُهُ. [١٨]

١٩- قالَ الإمام {عليه السلام }: يا ابْنَ آدَم، لا تَحْمِلْ هَمَّ يوْمِكَ الذي لَمْ يأتِكَ عَلى يوْمِكَ الذي أنْتَ فيهِ، فَإنْ يكُنْ بَقِي مِنْ أجَلِكَ، فَإنَّ اللّهَ فيهِ يرْزُقُكَ.. [١٩]

٢٠ – قالَ الإمام {عليه السلام} : إياكُمْ والدَّين، فَإنَّهُ هَمٌّ بِاللَّيلِ وذُلٌّ بِالنَّهارِ . [٢٠]

٢١-  قالَ الإمام {عليه السلام} : إنَّ الْعالِمَ الْكاتِمَ عِلْمَهُ يبْعَثُ أنْتَنَ أهْلِ القيامة، تَلْعَنُهُ كُلُّ دابَّة مِنْ دَوابِّ الاْرْضِ الصِّغارِ . [٢١]

٢٢-  قالَ الإمام {عليه السلام} : يا كُمَيلُ، قُلِ الْحَقَّ عَلى كُلِّ حال، وَوادِدِ الْمُتَّقينَ، وَاهْجُرِ الفاسِقينَ، وَجانِبِ المُنافِقينَ، وَلاتُصاحِبِ الخائِنينَ. [٢٢]

٢٣-  قالَ الإمام {عليه السلام} : في وَصيتِهِ لِلْحَسَنِ {عليه السلام}: سَلْ عَنِ الرَّفيقِ قَبْلَ الطَّريقِ، وَعَنِ الْجارِ قَبْلَ الدّارِ. [٢٣]

٢٤-  قالَ الإمام {عليه السلام}: اِعْجابُ الْمَرْءِ بِنَفْسِهِ دَليلٌ عَلى ضَعْفِ عَقْلِهِ. [٢٤]

٢٥-  قالَ الإمام {عليه السلام }: أيهَا النّاسُ، إِياكُمْ وُحُبَّ الدُّنْيا، فَإِنَّها رَأْسُ كُلِّ خَطيئَة، وَبابُ كُلِّ بَلية، وَداعي كُلِّ رَزِية. [٢٥]

٢٦-  قالَ الإمام {عليه السلام} : اللِّسانُ سَبُعٌ إِنْ خُلِّي عَنْهُ عَقَرَ. [٢٦]

٢٧-  قالَ الإمام {عليه السلام} : عَجِبْتُ لاِبْنِ آدَم، أوَّلُهُ نُطْفَة، وآخِرُهُ جيفَة، وهُو قائِمٌ بَينَهُما وِعاءٌ لِلْغائِطِ، ثُمَّ يتَكَبَّرُ. [٢٧]

٢٨- قالَ الإمام {عليه السلام} : نَزَلَ الْقُرْآنُ أثْلاثاً، ثُلْثٌ فينا وَفي عَدُوِّنا، وَثُلْثٌ سُنَنٌ وأمْثالٌ، وَثُلْثٌ فَرائِض وَأحْكامٌ. [٢٨]

٢٩-  قالَ الإمام {عليه السلام} :. كَتَبَ اللّهُ الْجِهادَ عَلَى الرِّجالِ وَالنِّساءِ، فَجِهادُ الرَّجُلِ بَذْلُ مالِهِ وَنَفْسِهِ حَتّى يقْتَلَ فى سَبيلِ اللّه، وَجِهادُ الْمَرْئَة أنْ تَصْبِرَ عَلى ماتَرى مِنْ أذى زَوْجِها وَغِيرَتِهِ. [٢٩]

٣٠- قالَ الإمام {عليه السلام} : في تَقَلُّبِ الاْحْوالِ عُلِمَ جَواهِرُ الرِّجالِ. [٣٠]

٣١-  قالَ الإمام {عليه السلام} : الْمُؤْمِنُ نَفْسُهُ مِنْهُ في تَعَب، وَالنّاسُ مِنْهُ في راحَة. [٣١]

٣٢- قالَ الإمام {عليه السلام} : يوْمُ الْمَظْلُومِ عَلَى الظّالِمِ أشَدُّ مِنْ يوْمِ الظّالِمِ عَلَى الْمَظْلُومِ.  [٣٢]

٣٣- قالَ الإمام {عليه السلام} : مَنْ شَرِبَ مِنْ سُؤْرِ أخيهِ تَبَرُّكاً بِهِ، خَلَقَ اللّهُ بَينَهُما مَلِكاً يسْتَغْفِرُ لَهُما حَتّى تَقُومَ السّاعَهُ. [٣٣]

٣٤- قالَ الإمام {عليه السلام} : كُلُوا ما يسْقُطُ مِنَ الْخوانِ فَإنَّهُ شِفاءٌ مِنْ كُلِّ داء بِإذْنِ اللّهِ عَزَّوَجَلَّ، لِمَنْ اَرادَ أنْ يسْتَشْفي بِهِ. [٣٤]

٣٥-  قالَ الإمام {عليه السلام}:أطْرِقُوا أهاليكُمْ في كُلِّ لَيلَة جُمْعَة بِشَیْء مِنَ الْفاكِهَة، كَي يفْرَحُوا بِالْجُمْعَة . [٣٥]

٣٦- قالَ الإمام { عليه السلام}: الزَّبيبُ يشُدُّ الْقَلْبِ، ويذْهِبُ بِالْمَرَضِ، ويطْفِىءُ الْحَرارَة ، ويطيبُ النَّفْسَ. [٣٦]

٣٧-  قالَ الإمام {عليه السلام}. أطْعِمُوا صِبْيانَكُمُ الرُّمانَ، فَإنَّهُ اَسْرَعُ لاِلْسِنَتِهِمْ.  [٣٧]

٣٨- قالَ الإمام {عليه السلام} : فِي الْمَرَضِ يصيبُ الصَبيّ، كَفّارَة لِوالِدَيهِ. [٣٨]

٣٩-  قالَ الإمام {عليه السلام} : اَلدُّنْيا تُطْلَبُ لِثَلاثَة أشْياء: اَلْغِنى، والْعِزِّ، والرّاحَة ، فَمَنْ زَهِدَ فيها عَزَّ، ومَنْ قَنَعَ إسْتَغْنى، ومَنْ قَلَّ سَعْيهُ إسْتَراحَ.  [٣٩]

٤٠- قالَ الإمام {عليه السلام} لا ينبغي للعبد ان يثق بخصلتين: العافية والغنى، بَينا تَراهُ مُعافاً اِذْ سَقُمَ، وبَينا تَراهُ غنياً إذِ افْتَقَرَ . [٤٠]

ـ قالَ{عليه السلام}: السُّكْرُ أرْبَعُ السُّكْراتِ: سُكْرُ الشَّرابِ، وَسُكْرُ الْمالِ، وَسُكْرُ النَّوْمِ، وَسُكْرُ الْمُلْكِ. (الخصال : ج ٢، ص ١٧٠، بحارالأنوار: ج ٧٣، ص ١٤٢، ح ١٨) .

—————————————————————————————-
[١] . أمالي الصدوق : ص ٩٧، بحارالأنوار: ج ٩٠، ص ٣٤٣، ح ١.
[٢] . وسائل الشيعة: ج ١٦ ص ٧٦ ح ٥.
[٣] . نزهة الناظر وتنبیه الخاطر الحلواني: ص ٤٦، ح ١٢
[٤] . الوافي: ج ٤، ص ٤٠٢، س ٣.
[٥] . أمالي الصدوق: ص ٩٥، بحارالأنوار: ج ٦٨، ص ١٨١، ح ٣٥..
[٦] . عدّة الدّاعي: ص ٧٥، س ٨، بحارالأنوار: ج ١، ص ٢٠٥، ح ٣٣.
[٧] . شرح نهج البلاغة فيض الاسلام: ص ١٢٣٥.  .
[٨] . شرح نهج البلاغة محمد عبدة: ج ٣، ص٤٣٢.
[٩] . شرح نهج البلاغة محمد عبدة: ج ١، ك ٤١.
[١٠] . شرح نهج البلاغة فيض الإسلام: ص ١١٨٣..
[١١] . أمالي الطوسي : ج ١، ص ١١٤ ح ٢٩، بحارالأنوار: ج ١، ص ١٦٩، ح ٢٠..
[١٢] . وسائل الشّيعة: ج ٢٥، ص ٤٣٤، ح ٣٢٢٩٢. [٤] ـ الوافي: ج ٤، ص ٤٠٢، س ٣.
[١٣] . أمالي الطوسي: ج ١، ص ٥٥، بحارالأنوار: ج ٢، ص ٤٨، ح ٧.
[١٤] . أعيان الشّيعة: ج ١، ص ٣٥٠، بحارالأنوار: ج ٤١، ص ١٥٠، ضمن ح ٤٠.
[١٥] . المحجة البيضاء: ج ٥، ص ١٤٤، تنبیه الخواطر: ص ١٩٥، س ١٦.
[١٦] . مستدرك الوسائل: ج ٣، ص ٢١٠، ح ٣٣٨٦.
[١٧] . بحارالأنوار: ج ١، ص ٩٦، ح ٤٠.
[١٨] . بحارالأنوار: ج ٧٠، ص ١٣.
[١٩] . نزهة الناظر وتنبيه الخاطر للحلواني: ص ٥٢، ح ٢٦.
[٢٠] . وسائل الشّيعة: ج ١٨، ص ٣١٦، ح ٢٣٧٥٠.
[٢١] . وسائل الشّيعة: ج ١٦، ص ٢٧٠، ح ٢١٥٣٩.
[٢٢] . ص ١٢٠، بحارالأنوار: ج ٧٧، ص ٢٧١، ح ١.
[٢٣] . بحارالأنوار: ج ٧٦، ص ١٥٥، ح ٣٦، وص ٢٢٩، ح ١٠.
[٢٤] . اصول الكافي: ج ١، ص ٢٧، بحارالأنوار: ج ١، ص ١٦١، ح ١٥.ـ
[٢٥] . تحف العقول: ص ١٥٢، بحارالأنوار: ج ٧٨، ص ٥٤، ح ٩٧.
[٢٦] . شرح نهج البلاغة محمد عبدة: ج ٣، ص ١٦٥.
[٢٧] . المحجة البيضاء: ج ٥، ص ١٤٤، تنبيه الخواطر: ص ١٩٥، س ١٦..
[٢٨] . اصول الكافي، ج ٢، ص ٦٢٧، ح ٢.
[٢٩] . وسائل الشّيعة: ج ١٥، ص ٢٣، ح ١٩٩٣٤ .
[٣٠] . شرح نهج البلاغة فيض الإسلام: ص ١١٨٣.
[٣١] . بحارالأنوار: ج ٧٥، ص ٥٣، ح ١٠.
[٣٢] . شرح نهج البلاغة فيض الاسلام: ص ١١٩٣.
[٣٣] . الإختصاص الشيخ المفيد: ص ١٨٩، س ٥.
[٣٤] . مستدرك الوسائل : ج ١٦، ص ٢٩١، ح ١٩٩٢٠.
[٣٥] . عدّة الدّاعي: ص ٨٥، ص ١، بحارالأنوار: ج ١٠١، ص ٧٣، ح ٢٤.
[٣٦] . أمالي الطوسي : ج ١، ص ٣٧٢، بحارالأنوار: ج ٦٣، ص ١٥٢، ح ٥..
[٣٧] . أمالي الطوسي: ج ١، ص ٣٧٢، بحارالأنوار: ج ٦٣، ص ١٥٥، ح ٥.
[٣٨] . بحار الأنوار: ج ٥، ص ٣١٧، ح ١٦، نقلا عن كتاب ثواب الأعمال..
[٣٩] . الوافي: ج ٤، ص ٤٠٢، س ٣.
[٤٠] . بحارالأنوار: ج ٦٩، ص ٦٨، س ٢، ضمن ح ٢٨.

منقول (بتصرف) من مركز النور للدراسات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى