أسئلة وأجوبةالتعليممقالاتمنوعاتمنوعات

في بر الوالدين…

السوال: 

ماهي الايات والأدعية التي يستطيع الابن الدعاء لابيه؟
وماهي الاعمال التي تنجية من عداب القبر؟

الجواب: 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لقد أمر الله عز و جل ببر الوالدين، و بر الوالدين لا يختص بحال حياتهما بل يستمر الأمر ببرهما حتى حال وفاتهما، و من أراد بر والديه فالأولى البدأ بأداء ديونهما أولاً، و نقصد بالديون ما هو موجود بذمتهما من حقوق الله عز و جل من الواجبات كالصلاة و الصيام و الزكاة و الحج و الخمس و غيرها، و كذلك حقوق الناس و الديون التي هي بذمتهما فلابد من أدائها أولاً.
ثم بعد ذلك يهدى اليهما ما توفر من أعمال الخير كمساعدة الفقراء و ذوي الحاجة، و تأسيس المشاريع و المؤسسات الخدمية و الثقافية و الخيرية ثواباً على روحهما، أو قراءة القرآن الكريم و القيام بالأعمال المستحبة و إهداء ثواب هذه الأعمال اليهما.
هذا و أن صلاح الولد أو البنت و ثباتهما على الصراط المستقيم هو من أروع مصاديق الصدقة الجارية، كما و أن فعل الخيرات و إهداء ثوابها للوالدين و لغيرهم من المؤمنين و المؤمنات له أثر عظيم في التخفيف عنهم أو زيادة الراحة لهم في عالم البرزخ و بعدها في عالم الآخرة.
رُوِيَ عن الامام جعفر الصادق عليه السلام أنَّهُ قَالَ: “سِتَّةٌ تَلْحَقُ الْمُؤْمِنَ بَعْدَ وَفَاتِهِ: وَلَدٌ يَسْتَغْفِرُ لَهُ، وَ مُصْحَفٌ يُخَلِّفُهُ، وَ غَرْسٌ يَغْرِسُهُ، وَ قَلِيبٌ ( بئر ) يَحْفِرُهُ، وَ صَدَقَةٌ يُجْرِيهَا، وَ سُنَّةٌ يُؤْخَذُ بِهَا مِنْ بَعْدِهِ” 1.

وفقك الله

  • 1. الكافي: 7 / 57.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق