سادة القافلةسيرة أهل البيت (ع)في رحاب نهج البلاغةمناسباتمنوعات

الإمام علي عليه السلام في فكر الجاحظ – الثاني

ثم أكد الجاحظ أن ما ناله معاوية من اختلاف أصحاب الإمام لا يعود إلى ضعف سياسة الإمام وإنما إلى ( ( غرارة أصحاب علي ( عليه السلام ) وعجلتهم وتسرعهم وتنازعهم ) ) [١].
ثم أشار الجاحظ لعذر معاوية وهو : ( ( اخرجوا إلينا قتلة عثمان ، ونحن لكم سلم ) ) .
فتسائل الجاحظ : فأجهد كل جهدك ، واستعن بمن شايعك إلى أن تتخلص إلى صواب رأي في ذلك الوقت أضله علي ، حتى تعلم إن معاوية خادع ، وان عليا ( عليه السلام ) كان المخدوع .
وأكد الجاحظ أن نجاح معاوية يكمن في ابتلاء الإمام علي ( عليه السلام ) بأصحابه ودهره ( ( بما لم يمتحن إمام من الاختلاف والمنازعة ، والتشاح من الرياسة والتسرع والعجلة ! وهل أتي علي ( عليه السلام ) إلا من هذا المكان ) ) ، وضرب الجاحظ مثلا بمؤامرة الخوارج على قتل علي ومعاوية وعمرا ( ( فكان من الاتفاق أو من الامتحان ، أن كان علي من بينهم هو المقتول ) )  [٢].
رأي الجاحظ هذا لقي قبولا من قبل ابن أبي الحديد إذ علق قائلا : إن من تأمل كلام الجاحظ بعين الإنصاف ، ولم يتبع الهوى علم صحة جميع ما ذكره وان الذي وقع للإمام نتيجة اختلاف أصحابه وسوء طاعتهم له ، ولأنه لزم سنن الشريعة ، ومنهج العدل ، في الوقت الذي خرج معاوية وعمرو بن العاص عن قاعدة الشرع في استمالة الناس إليهم رغبة أو رهبة   [٣].
ولكن من جانب آخر فان المتصفح لكتاب العثمانية للجاحظ يقف متحيراً أمام تتبع الجاحظ لفضائل الإمام ونقضها فضيلة فضيلة أو التقليل من شأنها ، كمبيت الإمام ( عليه السلام ) في فراش النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) [٤] ، وقتله للوليد بن عتبة [٥] وعمرو بن عبد ود العامري [٦] وغيرها  [٧] ، فهل أن الجاحظ كان مجرد طارح لرؤية العثمانية أم انه كان يرى صحة ما يذكره ؟ إن موقف معاصره أبي جعفر الاسكافي [٨] ت ٢٤٠ هـ ورده على كتاب العثمانية بكتاب نقض العثمانية يتضح من خلاله إن الجاحظ كان يرى صحة ما يذكره ، إذ إن أبا جعفر الاسكافي يرد على الجاحظ شخصيا ويشير لميوله ضد الإمام علي ( عليه السلام ) متهماً إياه إما بالجهل أو العناد   [٩].
إذ يقول : ( ( ينبغي أن ينظر أهل الإنصاف هذا الفصل ، ويقفوا على قول الجاحظ والأصم [١٠] في نصرة العثمانية واجتهادهما في القصد إلى فضائل هذا الرجل ( الإمام علي ( ع ) ) ، وتهجينها فمرة يبطلان معناها ، ومرة يتوصلان إلى حط قدرها ، فلينظر في كل باب اعترضا فيه ، أين بلغت حيلتهما ، وما صنعا في احتيالهما في قصصهما وسجعهما ! أليس إذا تأملتها علمت إنها ألفاظ ملفقه بلا معنى ، وأنها عليها شجىً وبلاء ! وألا فما عسى أن تبلغ حيلة الحاسد ويغني كيد الكائد الشانىء لمن قد جل قدره عن النقص ، وأضاءت فضائله إضاءة الشمس ! وأين قول الجاحظ من دلائل السماء ، وبراهين الأنبياء)) [١١]. وقال أيضا ( ( لا اشك أن الباطل خان أبا عثمان (الجاحظ ) ، والخطأ أقعده ، والخذلان اصاره إلى الحيرة ، فما علم وعرف حتى قال ما قال ) ) [١٢] .
وقال فيه تارة أخرى حينما فضل موقف أبي بكر في العريش على موقف الإمام علي ( عليه السلام ) في ساحة المعركة يوم بدر ( ( لقد أعطى أبو عثمان مقولا ، وحرم معقولا ، إن كان يقول هذا على اعتقاد وجد ، ولم يذهب به مذهب اللعب والهزل ، أو على طريق التفاصح والتشادق وإظهار القوة ، والسلاطة وذلاقة اللسان وحدة الخاطر والقوة على جدال الخصوم ) ) [١٣] .
ولما تطرق الجاحظ في تفسيره لشجاعة الإمام قال ( ( إن مشي الشجاع بالسيف إلى الأقران ، ليس على ما توهمه من لا يعلم باطن الأمر ، لان معه في حال مشية إلى الأقران بالسيف أمورا أخرى لا يبصرها الناس ، وإنما يقضون على ظاهر ما يرون من إقدامه وشجاعته ، فربما كان سبب ذلك الهوج ، وربما كان الغرارة والحداثة ، وربما كان الإحراج والحمية ، وربما كان لمحبة النفخ والأحدوثة ، وربما كان طباعاً كطباع القاسي والرحيم والسخي والبخيل ) )  [١٤].
رد الاسكافي قائلا : ( ( فيقال للجاحظ : فعلى أيها كان مشي علي بن أبي طالب إلى الأقران بالسيف ؟ فايما قلت من ذلك بانت عداوتك لله تعالى ولرسوله ، وان كان مشيه ليس على وجه مما ذكرت ، وإنما كان على وجه النصرة والقصد إلى المسابقة إلى ثواب الآخرة ، والجهاد في سبيل الله، وإعزاز الدين ، كنت بجميع ما قلت معانداً ، وعن سبيل الإنصاف خارجاً ، وفي إمام المسلمين طاعناً ) ) [١٥] .
ووصل الأمر بالاسكافي أن اتهم الجاحظ بالكذب الصراح والتحريف والإدخال في الرواية ما ليس منها [١٦] ، الرؤية أعلاه أكدها المسعودي إذ قال : وقد صنف كتابا استقصى فيه الحجاج عند نفسه ، وأيده بالبراهين وعضده بالأدلة فيما تصوره من عقله ، وترجمه بكتاب العثمانية، يحل فيه عند نفسه فضائل علي عليه السلام ومناقبه، ويحتج فيه لغيره، طلبا لإماتة الحق ، ومضادة لأهله ، والله متم نوره ولو كره الكافرون .
ثم لم يرض بهذا الكتاب المترجم بكتاب العثمانية حتى أعقبه بتصنيف آخر في إمامة المروانية وأقوال شيعتهم ، ورايته مترجما بكتاب إمامة أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان ، في الانتصار له من علي بن أبي طالب رضي الله عنه وشيعته الرافضة ، يذكر فيه رجال المروانية ، ويؤيد فيه إمامة بني أمية وغيرهم .
ثم صنف كتابا آخر ترجمه بكتاب مسائل العثمانية ، يذكر فيه ما فاته ذكره ونقضه عند نفسه من فضائل أمير المؤمنين علي ومناقبه فيما ذكرنا ، وقد نقضت عليه ما ذكرنا من كتبه ككتاب العثمانية وغيره [١٧] .
وقال المسعودي بحق الجاحظ : ولا يعلم احد من الرواة وأهل العلم أكثر كتبا منه مع قوله بالعثمانية ، وقد كان أبو الحسن المدائني كثير الكتب ، إلا أن أبا الحسن المدائني كان يؤدي ما سمع وكتب الجاحظ ـ مع انحرافه المشهور ـ تجلو صدأ الأذهان ، وتكشف واضح البرهان ، لأنه نظمها أحسن نظم ، ورصفها أحسن وصف ، وكساها من كلامه اجزل لفظ ، وكان إذا تخوف ملل القارىء ، وسآمة السامع خرج من جد إلى هزل ، ومن حكمة بليغة إلى نادرة ظريفة ، وله كتب حسان . . . وسائر كتبه في نهاية الكمال ، مما لم يقصد منها إلى نصب [١٨]، ولا إلى دفع حق ، ولا يعلم ممن سلف وخلف ممن المعتزلة أفصح منه ، وكان غلام إبراهيم بن سيار النظام ، وعنه اخذ ، ومنه تعلم [١٩].
نلاحظ المسعودي يؤكد عثمانية الجاحظ وان انحرافه عن الإمام علي عليه السلام مشهور ، إذا فميول الجاحظ واضحة جدا في موقفه السلبي من الإمام علي ( عليه السلام ) ، وأنسحب ذلك على موقفه من أنصار أهل البيت ، إذ ذكر أبو علي الجبائي : أن الجاحظ يعرف بشيئين اولهما إن المعارف ضرورية والثاني الكلام على الرافضة  .

———————————————–

[١] . الجاحظ : رسالة في الحكمين ص ٣٦٧ ، ابن أبي الحديد : الشرح ١٠/٢٣٠ ـ ٢٣١ .

[٢] . ابن أبي الحديد : شرح ١٠/٢٣١ .

[٣] . الجاحظ : العثمانية ص ٤٤ ، رسائل الجاحظ السياسية ص ١٥٣ ـ ١٥٥ ، وانظر رد أبو جعفرالاسكافي : نقض العثمانية ص ٣٢١ ـ ٣٢٦ ، ابن أبي الحديد : شرح ١٣/٢٥٨ ـ ٢٦٤ ، ابن طاووس : بناء المقالة الفاطمية ص ١١٢ ـ ١١٧ .

[٤] . الجاحظ : العثمانية ص ٥٩ ، وانظر رد أبو جعفرالاسكافي : نقض العثمانية ص ٣٣٩ ، ابن أبي الحديد : شرح ١٣/٢٩٢ ، ابن طاووس : بناء المقالة الفاطمية ص ١٥٢ .

[٥] . الجاحظ : العثمانية ص ٥٩ ، رسائل الجاحظ السياسية ص ١٦٠ ـ ١٦٤ ، وانظر رد أبو جعفر الاسكافي : نقض العثمانية ص ٣٣٥ ـ ٣٣٩ ، ابن أبي الحديد : شرح ١٣/٢٨٧ ـ ٢٩٢ ، ابن طاووس : بناء المقالة الفاطمية ص ١٥٢ ـ ١٥٣ .

[٦] . كقوله إن إسلام أبي بكر أفضل من إسلام الإمام علي عليه السلام ، وان أبا بكر انفق أمواله في سبيل الله بينما علي فقير لا مال له ، وان قتال علي لا يساوي رباطة جاش أبي بكر وجلوسه في العريش مع النبي ، وصحبة أبي بكر في الغار أفضل من مبيت الإمام على فراش النبي ، وحكمة أبي بكر أفضل من فقه علي ، وان أبا بكر ازهد من علي ، وقد أكد الجاحظ على نزول آيات في أبي بكر ونفى نزول بعض الآيات في علي وغيرها .

[٧] . انظر ترجمته : الخياط : الانتصار ص ١٩ ، ٦٨ ـ ٦٩ ، ٧٤ ، ٧٦ ، ١٠٣ ، البلخي : باب ذكر المعتزلة ص ٧٤ ، الملطي : التنبيه والرد ص ٣٤٢ ، القاضي : فضل الاعتزال ص ٢٨٥ ، البغدادي : الفرق ص ١٠٢ ـ ١٠٣ ، السمعاني : الأنساب ١/٢٣٤ ـ ٢٣٥ ، ابن الأثير : اللباب ١/٤٥ ، ابن المرتضى : طبقات المعتزلة ص ٧٨ ، المقريزي : الخطط ٢/٣٤٦ ، الجرجاني : التعريفات ص ١٩ ، إبن حجر : لسان الميزان ٥/٢٢١ ، القمي : هدية الأحباب ص ١٣٦ ، الراوي : ثورة العقل ص ١٥٥ ـ ١٦٧ ، محمد السيد : أبو جعفر الاسكافي ص ٧ وما بعدها .

[٨] . ابن أبي الحديد : شرح ١٣/٢٣٥ .

[٩] . أي أبو بكر الأصم ـ الذي مر بنا ـ احد معتزلة البصرة والذي لا يعترف بإمامة الإمام علي عليه السلام ، ويرى أن معاوية كان محقا بحربه للإمام علي عليه السلام ، عن موقفه من الإمام علي عليه السلام انظر : الناشىء الأكبر : مسائل الإمامة ص ٥٩ ـ ٦٠ ، النوبختي : فرق الشيعة ص ١٥ ـ ١٦ ، القاضي عبدالجبار : فضل الاعتزال ص ٢٦٧ ، المفيد : الجمل ص ٦٢ ـ ٦٣ ، ٦٦ ، الشهرستاني : الملل ص ٥٧ ، ابن المرتضى : طبقات المعتزلة ص ٥٦ ـ ٥٧ .

[١٠] . ابن أبي الحديد : شرح ١٣/٢٤٧ .

[١١] . ابن أبي الحديد : شرح ١٣/٢٥٦ .

[١٢] . ابن أبي الحديد : الشرح ١٣/٢٧٧ ـ ٢٧٨ .

[١٣] . الجاحظ : العثمانية ص ٤٧ ، ابن أبي الحديد : الشرح ١٣/٢٨٤ .

[١٤] . ابن أبي الحديد : الشرح ١٣/٢٨٥ .

[١٥] . ابن أبي الحديد : الشرح ١٣/٢٦٣ .

[١٦] . مروج الذهب ٣/٢٢٧ .

[١٧] . النصب هو من عادى الإمام علي وأهل بيته عليهم السلام .

[١٨] . مروج الذهب ٤/١٧٣ ـ ١٧٤ .

[١٩] . القاضي : فضل الاعتزال ص ٢٧٦ .

فهرس المصادر والمراجع

القرآن الكريم
ـ ابن الأثير : عزالدين ابوالحسن علي بن محمد ت ٦٣٠ هـ /١٢٣٢ م .
١ ـ اللباب في تهذيب الأنساب ، ب . محق ، القاهرة ، ١٣٨٦ هـ
ـ الأشعري : أبوالحسن علي بن إسماعيل ت ٣٢٤ هـ .
٢ ـ مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين ، تح وشرح : د . نوف الجراح ، ط ١ ، دار صادر ، بيروت ، ٢٠٠٦
ـ الباقلاني : أبو بكر محمد بن الطيب ت ٤٠٣ هـ .
٣ ـ التمهيد ، تصحيح : الأب ريتشارد يوسف مكارثي اليسوعي ، بيروت ، ١٩٥٧
ـ البغدادي : أبو منصور عبدالقاهر بن طاهر ت ٤٢٩ هـ .
٤ ـ الفرق بين الفرق ، ط ٣ ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ٢٠٠٥
ـ البلخي : أبو القاسم الكعبي ت ٣١٩ هـ .
٥ ـ باب ذكر المعتزلة ، تح : فؤاد سيد ، الدار التونسية للنشر ، تونس ، ١٩٧٤ .
ـ ابن تغرى بردى : جمال الدين أبو المحاسن يوسف ( ٨١٣ ـ ٨٧٤ هـ )
٦ ـ النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة ، تح : احمد زكي العدوي ، ط ١ ، دار الكتب ، القاهرة ، ١٩٢٩ ـ ١٩٥٦ .
ـ الجاحظ : أبو عثمان عمرو بن بحر ( ١٥٠ ـ ٢٥٥ هـ )
٧ ـ البيان والتبيين ، تح : عبدالسلام محمد هارون ، ط ٥ ، القاهرة ، ١٩٨٥ .
٨ ـ الحيوان ، تح : عبد السلام محمد هارون ، ط ١ ، مصر ، ١٩٣٨ ـ ١٩٤٥ .
٩ ـ رسائل الجاحظ السياسية ، تح : السندوبي ، ط ١ ، القاهرة ، ١٩٣٣ .
١٠ ـ رسالة صناعة الكلام ، ضمن رسائل الجاحظ الكلامية ، تح : علي أبو ملحم ، ط ١ ، بيروت ، ١٩٨٧ .
١١ ـ رسالة في الحكمين ، ضمن رسائل الجاحظ السياسية ، تح : علي أبو ملحم ، ط١ ، بيروت ، ١٩٨٧ .
١٢ ـ العثمانية ، تح وشرح : عبدالسلام محمد هارون ، دار الكتاب العربي ، مصر ، ١٩٥٥ .
ـ الجرجاني : أبو الحسن علي بن محمد بن علي ( ٧٤٠ ـ ٨١٦ هـ / ١٣٤٠ ـ ١٤١٣ م )
١٣ ـ التعريفات ، ب . محق ، مؤسسة التاريخ العربي ، ط ١ ، بيروت ، ٢٠٠٣ م .
ـ الجشمي : أبي السعد المحسن بن محمد الحاكم ( ت ٤٩٤ هـ )
١٤ ـ الطبقتان الحادية عشرة والثانية عشرة من كتاب سرح العيون ، نشر مع كتاب فضل الاعتزال ، تح : فؤاد سيد ، تونس ، ١٩٧٤ .
ـ أبو جعفر الاسكافي : محمد بن عبدالله ( ت ٢٤٠ هـ )
١٥ ـ نقض العثمانية ، منشور مع كتاب العثمانية للجاحظ ، تح : محمد عبدالسلام هارون ، دار الكتاب العربي ، مصر ، ١٩٥٥ .
ـ ابن الجوزي : جمال الدين أبو الفرج عبدالرحمن بن علي ( ٥١٠ ـ ٥٩٧ هـ )
١٦ ـ المنتظم في تاريخ الملوك والأمم ، ب . محق ، الدار الوطنية ، بغداد ، ١٩٩٠ .
ـ ابن حبيب : محمد البغدادي ت بعد ٢٧٩ هـ
١٧ ـ المحبر ، تح : ايلزه ليختن شتير ، بيروت ، ١٩٤٢ .
ـ ابن حجر العسقلاني : احمد بن علي ( ت ٧٣٣ ـ ٨٥٢ هـ )
١٨ ـ لسان الميزان ، ب . محق ، ط ١ ، حيدر آباد الدكن ـ الهند ، ١٣٣٠ ـ ١٣٣١ هـ .
ـ ابن أبي الحديد : عزالدين عبدالحميد بن هبة الله المدائني ( ٥٨٦ ـ ٦٥٦ هـ )
١٩ ـ شرح نهج البلاغة ، تح : محمد أبو الفضل إبراهيم ، ط ١ ، دار الجيل ، بيروت ، ١٩٨٧ .
ـ ابن حزم : أبو محمد علي بن احمد ( ت ٤٥٦ هـ )
٢٠ ـ الفصل في الملل والأهواء والنحل ، تح : محمد إبراهيم نصر ـ عبدالرحمن عميره ، ط ١ ، الرياض ، ١٩٨٢ .
ـ الخطيب البغدادي : أبو بكر احمد بن علي ( ت ٤٦٣ هـ )
٢١ ـ تاريخ بغداد ، ب . محق ، مط دار السعادة ، القاهرة ، ١٩٣١ .
ـ ابن خلدون : عبدالرحمن بن محمد ( ت ٨٠٨ هـ / ١٤٠٦ م )
٢٢ ـ المقدمة ، ب . محق ، ط ١ ، بيروت ، ١٩٦١ .
ـ ابن خلكان : أبو العباس احمد بن محمد ( ٦٠٨ ـ ٦٨١ هـ )
٢٣ ـ وفيات الأعيان ، تح : إحسان عباس ، دار الثقافة ، بيروت ، ١٩٦٨ ـ ١٩٧١ .
ـ الخوارزمي : أبو عبدالله محمد بن احمد بن يوسف ( ت ٣٨٧ هـ )
٢٤ ـ مفاتيح العلوم ، ب . محق ، ط ١ ، مصر ، ١٣٤٢ هـ .
ـ الخياط : أبو الحسن عبدالرحيم بن محمد ( ت حدود ٣٠٠ هـ )
٢٥ ـ الانتصار ، تصحيح : نيبرج ، بيروت ، ١٩٥٧ .
ـ أبو داود : سليمان بن الأشعث ( ٢٠٢ ـ ٢٧٥ هـ )
٢٦ ـ سنن أبو داود ، تح : محمد محي الدين عبدالحميد ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، ب . ت .
ـ الداوودي : شمس الدين محمد بن علي بن احمد ( ت ٩٤٥ هـ )
٢٧ ـ طبقات المفسرين ، ب . محق ، ط ١ ، بيروت ، ١٩٨٣ .
ـ الذهبي : شمس الدين محمد بن احمد ( ٧٤٨ هـ / ١٣٤٧ م )
٢٨ ـ العبر في خبر من غبر ، تح : أبو هاجر محمد السعيد ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ب . ت .
ـ الرازي : محمد بن أبي بكر بن عبدالقادر ت بعد ٦٦٦ هـ / ١٢٦٨ م
٢٩ ـ مختار الصحاح ، ب . محق ، دار الرسالة ، الكويت ، ١٩٨٢ هـ .
ـ أبو رشيد النيسابوري : سعيد بن محمد بن سعيد ( ت حوالي ٤٠٠ هـ )
٣٠ ـ المسائل في الخلاف بين البصريين والبغداديين ، تح : د . معن زيارة ـ د . رضوان السيد ، ط ١ ، بيروت ، ١٩٧٩ .
ـ ابن رشيق : أبو علي الحسن ( ت ٤٦٣ هـ / ١٠٧١ م )
٣١ ـ العمدة ، تح : محمد محيي الدين عبدالحميد ، ط ٤ ، دار الجيل ، بيروت ، ١٩٧٢ .
ـ سبط ابن الجوزي : يوسف بن قرا أوغلي بن عبدالله البغدادي ( ٥٨١ ـ ٦٥٤ هـ )
٣٢ ـ تذكرة الخواص ، قدم له : محمد صادق بحر العلوم ، النجف ، ١٩٦٤ .
ـ السمعاني : أبو سعد عبدالكريم بن محمد بن منصور ( ت ٥٦٢ هـ / ١١٦٦ م )
٣٣ ـ الأنساب ، تصحيح : عبدالرحمن بن يحيى المعلمي ، ط ١ ، حيدر آباد الدكن ـ الهند ، ١٩٦٢ ـ ١٩٧٨ .
ـ الشريف الرضي : أبو الحسن محمد بن الحسين ( ٣٥٩ ـ ٤٠٦ هـ / ٩٧٠ ـ ١٠١٥ م )
٣٤ ـ نهج البلاغة ، ضبط نصه : صبحي الصالح ، ط ١ ، بيروت ، ١٩٦٧ .
ـ الشريف المرتضى : أبو القاسم علي بن الحسين علم الهدى ( ٣٥٥ ـ ٤٣٦ هـ )
٣٥ ـ الامالي ، تح : محمد أبو الفضل ، ط ١ ، ذوي القربى ، ١٣٨٤ ش .
٣٦ ـ الشافي في الإمامة ، ط ٢ ، مؤسسة الصادق ، طهران ، ١٤١٠ هـ .
٣٧ ـ شرح جمل العلم والعمل ، تصحيح : يعقوب المراغي ، ط ٢ ، دار الأسوة ، قم ، ١٤١٩ هـ .
ـ الشهرستاني : أبو الفتح محمد بن عبدالكريم ( ت ٥٤٨ هـ )
٣٨ ـ الملل والنحل ، تح : صدقي جميل العطار ، ط ٢ ، دار الفكر ، بيروت ، ٢٠٠٢ م .
ـ الصاحب بن عباد إسماعيل ( ٣٢٦ ـ ٣٨٥ هـ )
٣٩ ـ نصرة مذاهب الزبدية ، تح : د . ناجي حسن ، بغداد ، ١٩٧٥ .
ـ ابن الصباغ المالكي : نورالدين علي بن محمد ( ٧٨٤ ـ ٨٥٥ هـ / ١٣٨٣ ـ ١٤٥١ م )
٤٠ ـ الفصول المهمة ، ب . محق ، ط ٢ ، النجف ، ب . ت .
ـ الصفدي : صلاح الدين خليل بن ايبك ( ت ٧٦٤ هـ )
٤١ ـ الوافي بالوفيات ، ج ٢ ، باعتناء : س . دريد ينغ ، مط وزارة المعارف ، استانبول ، ١٩٤٩ .
٤٢ ـ الوافي بالوفيات ، ج ٤ ، باعتناء : س . دريد ينغ ، مط الهاشمية ، دمشق ، ١٩٥٩ م .
٤٣ ـ نكت الهميان في نكت العميان ، منشورات الشريف الرضي ، ط ١ ، قم ، ١ هـ .
ـ ابن طاووس : احمد بن موسى ت ٦٧٣ هـ
٤٤ ـ بناء المقالة الفاطمية في نقض الرسالة العثمانية ، تح : السيد : علي العدناني الغريفي ، ط ١ ، قم ، ١٤١١ هـ .
ـ ابن طلحة الشافعي : كمال الدين أبو سالم محمد ( ت ٦٥٢ هـ / ١٢٥٤ م )
٤٥ ـ مطالب السؤول في مناقب آل الرسول ، ب . محق ، النجف ، ب . ت .
ـ الطوسي : محمد بن الحسن ت ٤٦٠ هـ
٤٦ ـ الاقتصاد ، تح : حسن سعيد ، قم ، ١٤٠٠ هـ .
ـ ابن الطيب البصري : أبو الحسن محمد بن علي ( ت ٤٣٦ هـ )
٤٧ ـ المعتمد في أصول الفقه ، تح : محمد حميد الله واخرين ، دمشق ، ١٩٦٤ ـ ١٩٦٥ .
ـ ابن عطاء : واصل ( ٨٠ ـ ١٣١ هـ )
٤٨ ـ الخطبة الخالية من الألف ، منشور ظمن نوادر المخطوطات ، المجموعة الثانية ، تح : عبدالسلام هارون ، ط ٢ ، ١٩٧٣ ، ص ١١٨ ـ ١٣٦ .
ـ ابن فارس : أبو الحسن احمد ت ٣٩٥ هـ / ١٠٠٤ م
٤٩ ـ المجمل ، دراسة وتح : زهير عبدالمحسن سلطان ، ط ١ ، بيروت ، ١٩٨٤ م .
ـ الفراهيدي : أبي عبدالرحمن الخليل بن احمد ت ١٧٥ هـ
٥٠ ـ العين ، تح : مهدي المخزومي ـ إبراهيم السامرائي ، ط ٢ ، مؤسسة دار الهجرة ، ١٤٠٩ هـ .
ـ القاضي : عبدالجبار عماد الدين أبي الحسن بن احمد ( ت ٤١٥ هـ )
٥١ ـ شرح الأصول الخمسة ، حققه وقدم له : د . عبدالكريم عثمان ، ط ١ ، القاهرة ، ١٩٦٥ .
٥٢ ـ فرق وطبقات المعتزلة ، تح : علي سامي النشار ـ عصام الدين محمد علي ، الإسكندرية ، ١٩٧٢ .
٥٣ ـ فضل الاعتزال وطبقات المعتزلة ، تح : فؤاد سيد ، تونس ، ١٩٧٤ .
٥٤ ـ المغني في أبواب العدل والتوحيد ، تح : عبدالحليم النجار ـ سليمان دينا ، الدار المصرية ، ب . ت .
ـ ابن قتيبة : أبو محمد عبدالله بن مسلم ( ت ٢٧٦ هـ )
٥٥ ـ المعارف ، تقديم وتح : ثروت عكاشة ، ط ٢ ، دار المعارف ، مصر ، ١٩٦٩ .
ـ القرشي : عبدالقادر بن محمد ( ت ٧٧٥ هـ / ١٣٧٣ م )
٥٦ ـ الجواهر المضية في طبقات الحنفية ، حيدر آباد الدكن ، ١٣٣٢ هـ .
ـ ابن قطلوبغا : أبو العدل زين الله بن قاسم ( ت ٨٧٩ هـ )
٥٧ ـ تاج التراجم في طبقات الحنفية ، ب . محق ، بغداد ، ١٩٦٢ .
ـ القندوزي : سليمان بن إبراهيم الحنفي ت ١٢٩٤ هـ
٥٨ ـ ينابيع المودة ، ط ٢ ، انتشارات الشريف الرضي ، قم ، ١٤١٧ هـ .
ـ الكتبي : محمد بن شاكر ( ت ٧٦٤ هـ )
٥٩ ـ فوات الوفيات ، تح : إحسان عباس ، بيروت ، ١٩٧٣ ـ ١٩٧٤ .
ـ ابن كثير : عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر ( ت ٧٧٤ هـ )
٦٠ ـ البداية والنهاية ، ط ٢ ، بيروت ، ١٩٧٧ .
ـ المبرد : أبو العباس ت ٢٨٥ هـ
٦١ ـ الكامل في اللغة والأدب، تح : جمعة الحسن ، ط ١ ، دار المعرف ، بيروت ، ٢٠٠٤ هـ .
ـ ابن متويه : أبو محمد الحسن بن احمد ( ت ٤٦٩ هـ / ١٠٧٦ م )
٦٢ ـ التذكرة في أحكام الجواهر والأعراض ، تح : سامي نصر ـ فيصل عون ، القاهرة ، ١٩٧٥ .
ـ مجهول المؤلف
٦٣ ـ الحوادث الجامعة المنسوب لابن الفوطي ، تح : بشار عواد معروف ـ عماد عبدالسلام رؤوف ، ط ١ ، دار الغرب الإسلامي ، ١٩٩٧ .
ـ ابن المرتضى : احمد بن يحيى ( ت ٨٤٠ هـ )
٦٤ ـ طبقات المعتزلة ، عنيت بتحقيقه : سوسنه ديفلد ـ فلزر ، ط ٢ ، دار المنتظر ، بيروت ، ١٩٨٨ م .
ـ المرعشي : الحسين بن محمد ت ٤٢١ هـ / ١٠٣٠ م
٦٥ ـ غرر السير ، حققه وقدم له : سهيل زكار ، ط ١ ، دار الفكر ، بيروت ، ١٩٩٦ م .
ـ المسعودي : أبو الحسن علي بن الحسين ت ٣٤٦ هـ
٦٦ ـ مروج الذهب ومعادن الجوهر في التاريخ ، عني به : د . محمد النعسان وعبدالمجيد طعمة ، ط ١ ، دار المعرفة ، بيروت ، ٢٠٠٥ .
ـ المفيد : أبو عبدالله محمد بن محمد بن النعمان ( ٣٣٦ ـ ٤١٣ هـ )
٦٧ ـ الإرشاد ، ب . محق ، ط ٥ ، مؤسسة الاعلمي ، بيروت ، ٢٠٠١ م .
٦٨ ـ الجمل ، تح : السيد علي مير شريعتي ، ط ٢ ، قم ، ١٤١٦ هـ .
ـ المقريزي : تقي الدين أبو العباس احمد بن علي ( ت ٨٤٥ هـ / ١٤٤٢ م )
٦٩ ـ الخطط المقريزية ، ب . محق ، بولاق ، ١٢٩٤ هـ ، أعادت طبعه بالاوفسيت ، مكتبة المثنى ، بغداد ، ١٩٧٠ .
ـ الملطي : أبو الحسين محمد بن احمد الشافعي ( ت ٣٧٧ هـ / ٩٨٧ م )
٧٠ ـ التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع ، تح : محمد زاهد الكوثري ، بيروت ، ١٩٦٨ .
ـ ابن ميثم البحراني : ميثم بن علي ( ٦٣٦ ـ ٦٩٩ هـ )
٧١ ـ قواعد المرام في علم الكلام ، تح : احمد الحسني ، ط ٢ ، منشورات مكتبة المرعشي ، ١٤٠٦ هـ .
ـ الميداني : أبو الفضل احمد بن محمد ( ت ٥١٨ هـ )
٧٢ ـ مجمع الأمثال ، تح : محمد محيي الدين عبدالحميد ، ط ٢ ، مط السعادة ، مصر ، ١٩٥٩ .
ـ الناشىء الأكبر : أبو العباس عبدالله بن محمد ( ٢٩٣ هـ / ٩٠٦ م )
٧٣ ـ مسائل الإمامة ، تح : يوسف فان آس ، بيروت ، ١٩٧١ .
ـ ابن نباته : جمال الدين محمد بن محمد ( ت ٧٦٨ هـ )
٧٤ ـ سرح العيون في شرح رسالة بن زيدون ، ط ٤ ، مصر ، ١٣٢١ هـ .
ـ ابن النديم : محمد بن اسحق ( ت مطلع ق ٥ هـ )
٧٥ ـ الفهرست ، ب . محق ، دار المعرفة ، بيروت ، ١٣٩٨ هـ / ١٩٧٨ م .
ـ النوبختي: ابي محمد الحسن بن موسى ( القرن الثالث الهجري )
٧٦ ـ فرق الشيعة ، صححه وعلق عليه : محمد صادق آل بحر العلوم ، النجف ، ١٩٣٩ .
ـ النويري : شهاب الدين احمد بن عبدالوهاب ( ٦٧٧ ـ ٧٣٣ هـ )
٧٧ ـ نهاية الإرب ، تح : محمد أبو الفضل إبراهيم ، القاهرة ، ١٩٧٧ .
ـ أبو هلال العسكري : الحسن بن عبدالله بن سهيل ( ت ٣٩٥ هـ )
٧٨ ـ جمهرة الأمثال ، تح : محمد أبو الفضل إبراهيم ـ عبد المجيد قطامش ، ط ١ ، القاهرة ، ١٩٦٤ .
ـ الهمذاني : محمد بن عبدالملك ( ت ٥٢١ هـ / ١١٢٧ م )
٧٩ ـ تكملة تاريخ الطبري ضمن ذيول تاريخ الطبري ، ط ٢ ، تح : محمد أبو الفضل إبراهيم ، دار المعارف ، ١٩٨٢ .
ـ اليافعي : أبو محمد عبدالله بن اسعد بن علي ( ت ٧٦٨ هـ )
٨٠ ـ مرآة الجنان وعبرة اليقظان ، مؤسسة الاعلمي ، بيروت ، ١٩٧٠ .

المراجع الثانوية
ـ الأنصاري : الشيخ مرتضى ت ١٢٨١ هـ
٨١ ـ المكاسب ، تح : لجنة تحقيق تراث الإمام الأعظم ، مط باقري ، ط ١ ، قم ، ١٤١٥ هـ .
ـ بدوي : عبدالرحمن
٨٢ ـ مذاهب الإسلاميين ، ط ٣ ، دار العلم للملايين ، بيروت ، ١٩٨٣ .
ـ الحفني : عبدالمنعم
٨٣ ـ موسوعة الفرق والجماعات والمذاهب والأحزاب والحركات الإسلامية ، ط ٢ ، ب . مكا ، ١٩٩٩ .
ـ الراوي : عبدالستار عز الدين
٨٤ ـ ثورة العقل ، دراسة فلسفية في فكر معتزلة بغداد ، ط ٢ ، بغداد ، ١٩٨٦ .
ـ سبحاني : جعفر
٨٥ ـ محاضرات في الإلهيات ، ط ٦ ، مؤسسة الإمام الصادق ، قم ، ١٤٢٣ هـ .
ـ صبحي : احمد محمود
٨٦ ـ في علم الكلام ، دار النهضة العربية ، ط ٥ ، بيروت ، ١٩٨٥ .
ـ عثمان : عبدالكريم
٨٧ ـ قاضي القضاة عبدالجبار بن احمد الهمداني ، بيروت ، ١٩٦٧ .
ـ عمارة : محمد
٨٨ ـ المعتزلة ومشكلة الحرية الإنسانية ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، ط ٢ ، ١٩٨٤ .
ـ الغالي : بلقاسم
٨٩ ـ الجانب الاعتزالي عند الجاحظ ، ط ١ ، بيروت ، ١٩٩٩ .
ـ غرابة : حمودي
٩٠ ـ أبو الحسن الأشعري ، بيروت ، ب . ت .
ـ الغريري : سامي
٩١ ـ الزيدية بين الامامية وأهل السنة ، دار الكتاب الإسلامي ، ط ١ ، ٢٠٠٦ .
ـ فروخ : عمر
٩٢ ـ تاريخ الفكر العربي إلى أيام ابن خلدون ، ط ٤ ، بيروت ، ١٩٨٣ .
ـ الفضلي : د . عبدالهادي
٩٣ ـ خلاصة علم الكلام ، دار التعارف للمطبوعات ، سوريا ، ١٩٨٨ .
ـ القمي : عباس
٩٤ ـ هدية الأحباب في المعروفين بالكنى والألقاب ، ترجمة الشيخ هاشم الصالحي ، مؤسسة نشر الفقاهة ، ط ١ ، مط مؤسسة النشر الإسلامي ، ١٤٢٠ هـ .
ـ محسن : نجاح
٩٥ ـ الفكر السياسي عند المعتزلة ، دار المعرفة ، القاهرة ، ١٩٩٦ .
ـ محمد السيد : د . محمد صالح
٩٦ ـ أبو جعفر الاسكافي وآراؤه الكلامية والفلسفية ، دار إحياء الكتب ، القاهرة ، ١٩٩٨ .
ـ الموسوي : السيد عبدالحسين شرف الدين
٩٧ ـ النص والاجتهاد ، دار الأسوة ، ط ٣ ، قم ، ١٤٢٤ هـ .
ـ النصرالله : د . جواد كاظم
٩٨ ـ الإمام علي في فكر معتزلة البصرة ، مجلة دراسات البصرة ، العدد الثاني ، السنة الأولى ٢٠٠٦ ، ص ٧ ـ ٩٤ .
٩٩ ـ شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد المعتزلي رؤية اعتزالية عن الإمام علي ( عليه السلام )، ط ١ ، ذوي القربى ، قم ، ١٣٨٤ ش / ٢٠٠٤ م .
ـ النعيمي : د . عماد
١٠٠ ـ مدرسة البصرة الاعتزالية ، البصرة ، ١٩٩٠ .

الرسائل والاطاريح الجامعية
ـ البطاط : إخلاص مرتضى
١٠١ ـ قاضي القضاة عبدالجبار المعتزلي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب، جامعة البصرة، ١٩٩٩ .
ـ الراوي : عبدالستار عز الدين
١٠٢ ـ القاضي عبدالجبار بن احمد المعتزلي وفكره الإسلامي ، أطروحة دكتوراه ، الإسكندرية ، ١٩٧٧ .
ـ محيي الدين : علي جواد
١٠٣ ـ ابن أبي الحديد سيرته وآثاره الأدبية والنقدية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، القاهرة ، ١٩٧٧ .
ـ المشهداني : يحيى محمود احمد
١٠٤ ـ فلسفة أبو القاسم الكعبي ، أطروحة دكتوراه ، جامعة الكوفة ، ١٩٩٧ .

انتهى .
المصدر: http://arabic.balaghah.net

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق