روايات أهل البيت(ع)

آية التطهير لأهل البيت(ع)…

قال سبحانه في محکم کتابه الکريم:﴿ … إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ 1.

احتلت هذه الآية موقعا ً حساسا ً في المباحث الإسلامية، و أضحت محوراً لجدل و اسع مدلولها و مصداقها، و استنداليها علماء الإمامية في استدلالهم علی عصمة الأئمة من أهل البيت (عليهم السلام)، فيما يقف أهل السنّة مواقف متحفظة ازاء بعض تفاسيرها و ما ترمي إليه من معاني و دلالات. ولکي تسلّط الضوء أکثر فينعرض باختصار البحت التالي:

أسباب النزول

تضافرت الروايات و الأحاديث بشکل لا يدع مجالا ً للتشکيک في أن الآية نزلت في سيّدنا محمّد (صلی الله عليه و آله و سلم) غداة غد و عليه مرط مرجل من شعر أسود فجاء الحسن فأدخله ثم جاء الحسين فأدخله ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال﴿ … إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ 1 2.

وعن ام سلمة ان النبي (صلی الله عليه و آله و سلم) جلل علی الحسن والحسين و علي و فاطمة کساء ثم قال: اللّهم هؤلاء أهل بيتي و خاصّيتي أذهِب عنهم الرجس و طهّرهم تطهيراً ً.فقالت أم سلمة: و أنا معهم يا رسول الله؟ قال قفي في مکانّک انّک إلي خير»3.

وعن عمربن أبي سلمة ربيب النبي (صلی الله عليه و آله و سلم) قال: نزلت:﴿ … إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ 1في بيت ام سلمة فدعا النبي (صلی الله عليه و آله و سلم) عليّا و فاطمة و حسناً و حسيناً، وعلی خلف ظهره فجلّلهم بکساء ثم قال: اللّهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس و طهّرهم تطهيراً. قالت ام سلمة: و أنا معهم يانبي الله؟ قال: أنت علی مکانک و أنت إلي خير»4.

وعن زينب ان النبي (صلی الله عليه و آله و سلم) لما رأي الرحمة هابطة من السماء قال: من يدعو لي عليّاً و فاطمة و حسناً و حسينا ً؟ قالت زينب: أنايا رسول الله فدعتهم فجعلهم في کسائه فنزل جبرئيل بهذه الآية و دخل معهم في الکساء»5.

عن شداد أبي عمّار قال: دخلت علی وائلة بن الأسقع و عنده قوم فذکروا عليّا ً (رضي الله عنه) فلما قاموا قال: أخبرک بما رأيت من رسول الله قلت: بلي قال: أتيت فاطمة (رضي الله عنها) أسألها عن علي قالت: توجّه إلي رسول الله و معه و حسن و حسين فجلست أنتظره حتي جاء رسول الله (صلی الله عليه وآله و سلم) ومعه حسن و حسين آخذ کلّّ واحد منهما علی فخذ ثم لفّ عليهم ثوبه أو کساءه ثم تل اهذه الآية﴿ … إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ 1وقال اللّهم هؤلاء أهل بيتي و أهل بيتي أحق»5.

عن أبي سعيد الخدري قال: «نزلت هذه الآية في خمسة: النبي(صلی الله عليه و آله و سلم) وعلي و فاطمة و الحسن و الحسين (عليهم السلام)»6.

وعن الحسن بن علي ( عليه السلام) قال في خطبته: نحن أهل البيت الذين قال الله سبحانه فينا﴿ … إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ 1 7.

وعن وائلة بن الأسقع “«وأجلس النبي (صلی الله عليه و آله و سلم)حسنا ً دعا عليّاً فجاء ثم أغدف عليهم کساء ً خيبريا ً ثم قال: اللّهم هؤلاء أهل بيتي أذهب عنهم الرجس و طهّرهم تطهيراً. فقيل لوائلة: ما الرجس؟ قال: الشکّ في الله عزوجل»8.

وعنه أيضا ً قال: کنت في البيت يوم الشوري فسمعت عليّاً و هو يقول: استخلف الناس أبابکر وأنا والله أحقّ بالأمر وأولي به منه و استخلف عمر وأنا والله أحق بالأمر وأولي منه إلا ان عمر جعلني مع خمسة و أنا سادسهم لا يعرف عليّ لهم فضلاً و لو شاء لا حتججت عليهم ثم قال: نشدتکم بالله هل فيکم أحد أنزل الله فيه آية التطهير علی رسول الله﴿ … إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ 1فأخذ رسول الله کساء ً خيبريا ً فضمني فيه و فاطمة والحسن و الحسين ثم قال: يا ربّّّ إن هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراًً، قالوا اللّهم لا9.

ولقد کان علي أحب الناس إلي رسول الله باعتراف عائشة.

عن العوام بن حوشب عن ابن عم له قال: دخلت مع أبي علي ام المؤمنين عائشة فسألتها عن علي فقالت: تسألني عن رجل کان أحبّ الناس الي رسول الله (صلی الله عليه و آله و سلم) وکانت ابنته تحته، رأيت رسول الله (صلی الله عليه و آله و سلم) دعا عليّاً و فاطمة و حسناً و حسينا ً فألقي عليهم ثوبا ً فقال: اللّهم هؤلاء أهل بيتي فأذهِب عنهم الرجس و طهّرهم تطهيراً، قالت فدنوت منهم فقلت: يا رسول الله و أنا من أهل بيتک؟ فقال: تنحي انک علی خير»10.

عن ام سلمة: ان النبي (صلی الله عليه و آله و سلم) قال لفاطمة ائتني بزوجک و ابنيک فجاءت بهم فألقي عليهم کساء ً فدکيا ً ثم و ضع يده عليهم و قال: اللّهم إن هؤلاء آل محمّد فاجعل صلواتک و برکاتک علی محمّد وعلی آل محمّد انّک حميد مجيد. قالت ام سلمة: رفعت الکساء لأدخل معهم فجذبه (صلی الله عليه و آله و سلم) وقال: قفی مکانک إنک علی خیر11.

و کل هذا الحشد من الروایات تدل دلالة أکیدة علی أن سیدنا محمد (صلی الله عليه و آله و سلم) جمع من حوله سبطيه الحسن و الحسين و ابنته فاطمة و بعلها علي بن إبي طالب و ألقي عليهم کساءه، و تلا آية التطهير ثم دعا لهم بأن يشملهم الله برحمته و يطهّرهم من الرجس.

ويبقي الحديث باسانيده المتعددة واحداً من أهم الأحاديث المتواترة في کتب المسلمين جميعا.

الشهود

وحادثة الکساء لها شهود عديدون يتمتعون باحترام المسلمين و إجلالهم؛

وهم:

  • ام سلمة زوج النبي (صلی الله عليه و آله و سلم) التي تکاد الأحاديث أن تجمع نزول آية التطهير في منزلها.
  • علي بن أبي طالب (عليه السلام) وهو أحد أصحاب الکساء، و قد روي الحادثة في مناسبات متعددة.
  • الحسن بن علي و هو أيضا ً أحد أصحاب الکساء.
  • عائشة زوج الرسول (صلی الله عليه و آله و سلم)، و قد روي عنها أنّها – کانت أحد الشهود.
  • عمربن ام سلمة و هوربيب النبي (صلی الله عليه و آله و سلم).
  • زينب بنت ام سلمة و ربيبة النبي (صلی الله عليه و آله و سلم)، و قد أمرها بدعوة علي و فاطمة و الحسن و الحسين (عليهم السلام).
  • ثوبان و هو مولي لرسول الله و کان ملازما ً له في الحضر والسفر.
  • وائلة بن الاسقع و کان يخدم في بيت النبي.
  • سيّدنا محمّد (صلی الله عليه و آله و سلم) وهو أصل الحادثة حيث روي لبعض أصحابه شأن نزول الآية.

إضافة الي رواة آخرين من بينهم: أبو الحمراء، أنس بن مالک، أبو سعيد الخدري، و ابن عباس، هؤلاء قد يکونون شهودا ً أو رواة لها فقط سمعوها فيما بعدعن رسول الله (صلی الله عليه و آله و سلم)؛ وهم يروون أيضا ً بال و يشهدون علی ان سيّدنا محمّدا ً کان إذا مر بمنزل فاطمة تلا آية التطهير.

وقد يشير تکرار الأسانيد و الاختلاف في بعض جوانب الحادثة إلي احتمال تکرار الحادثة، الأمر الذي أراد رسول الله (صلی الله عليه و آله و سلم) من و رائه التأکيد علی أهميتها و تجذيره في ذاکرة المسلمين حتي لا يبقي مجال للتشکيک و محأولة تجيير ها الي نساء حيث وردت الآية في السياق العام من السورة أو اعتبارها أمرا ً عاديا12.

تأکيد

إن حادثة الکساء وآية التطهير وقعت في منزل النبي (صلی الله عليه و آله وسلم) وقد شهدها جماعة، غير أن رسول الله (صلی الله عليه و آله و سلم)ولکي لاتمر مرورا ً عابرا ً تنتفي من و رائه مداليلها المطلوبة، سعي إلي تأکيدها و منحها بُعدين هامّين؛ الأول: تعيين مصداق الآية بشکل لايبقي مجالا ً للشک و التأويل وسدّ الطريق علی محأولات تفسيرية غيرصحيحة. الثاني منحها الأهمّية الکافية لتکون محورا ً أساسيا ً يرتبط بمستقبل الرسالة الإلهية؛ فتخرج عن إطارها کشأن عائلي عابر لتکون همّاً إسلاميا ً کبيرا ً؛ ومن هنا فقد ضل سيّدنا محمّد (صلی الله عليه و آله و سلم) ولمدة طويلة يمرّ بمنزل فاطمة (عليهاالسلام) کلّّما ذهب الي الصلاة فجرا ً فيتلوا آية التطهير، فکان يدعو قائلاً: الصلاة يا أهل البيت، ثم يتلو قوله﴿ … إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ 1.

وروي عن أنس بن مالک أنّ رسول الله ظلّّ مدّة ستة أشهريمرّ بمنزل فاطمة فجرا و يدعوهم قائلاً: الصّلاةيا أهل البيت ثم يتلو الآية الکريمة13.

وعن أبي الحمراء قال: رأيت رسول الله (صلی الله عليه و آله و سلم)يأتي باب فاطمة ستة أشهر فيقول﴿ … إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ 114.

وعن أبي برزة قال: صليت مع رسول الله (صلی الله عليه و آله و سلم) سبعة عشر شهرا ً فإذا خرج من بيته أتي باب فاطمة فقال السلام عليکم﴿ … إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ 115.

وعن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال: کان رسول الله (صلی الله عليه وآله و سلم) يأتينا کلّّ غداة فيقول: الصلاة رحمکم الله الصلاة﴿ … إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ 116.

وعن ابن عباس قال: شهدنا رسول الله تسعة أشهر يأتي کلّّ يوم باب علي (عليه السلام) عندوقت کلّّ صلاة فيقول: السلام عليکم أهل البيت﴿ … إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ 1خمس مرات17.

وروي عن أبي سعيد الخدري ان رسول الله ظل أربعين يوما ً يتلو الآية کلّّما مرّ بمنزل فاطمة لصلاة الفجر18.

وإذن فلقد کان النبي (صلی الله عليه و آله و سلم) يهدف من وراء هذا التأکيد منح المسألة أبعادها الحقّيقة حتي لا تبقي شأنا ً عائليا ً عابرا، هذا أوّلاً، و ثانيا ً تعيين المصداق الحقيقي لأهل البيت و تبديد الشکوک التي قد ترد إلي الأذهان مستقبلاً، و أخيراً أن يکون للحادثة شهود کثيرون يعززون الحقيقة و يشهدون بالحق، و ينقلونها إلي الأجيال19.

  • 1. a. b. c. d. e. f. g. h. i. j. k. القران الكريم: سورة الأحزاب (33)، الآية: 33، الصفحة: 422.
  • 2. ينابيع الموة: ص124- الدر المنثور: ج 5 ص 198- جامع الاصول: ج 1 ص 101.
  • 3. ينابيع الموة: ص125-جامع الاصول: ج10ص101.
  • 4. ينابيع المودة: ص126-مجمع الزوائد: ج9ص167.
  • 5. a. b. مجمع الزوائد: ج1ص167.
  • 6. ينابيع المودة: ص 126.
  • 7. ينابيع المودة: ص126- مجمع الزوائد: ج 9 ص 172.
  • 8. غاية المرام: ص 287.
  • 9. المصدر السابق: ص 294.
  • 10. الامام الصادق و المذاهب الأربعة: ج1ص88.
  • 11. ذخائر العقبي: ص21.
  • 12. ورد حديث الکساء في مصادر متعبرة من کتب أهل السنة في طليعتها: صحيح مسلم، مسند أحمد، الدر المنثور، مستدرک الحاکم، جامع الاصول، ذخائر العقبي، الصواعق المحرقة، ينابيع المودّة، کفاية الطالب، سنن الترمذي، نور الأبصار، اسعاف الراغبين، مجمع الزوائد، مناقب الخوارمي، و کذا في کتب الشيعة من قبيل: اصول الکافي، بحار الأنوار، کشف الغمة، تفسير العياشي، تفسير نور الثقلين، غاية المرام.
  • 13. جامع الاصول: ج1ص101.
  • 14. مجمع الزوائد”ج9ص168.
  • 15. مجمع الزوائد: ج9ص199.
  • 16. عايي المرام: ص195.
  • 17. الامام الصادق و المذاهب الأربّّّعة: ج1ص89.
  • 18. مناقب الخوارزمي: ص23.
  • 19. من کتاب دراسة عامة في الامامة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى