إسئلنا

موسم العزاء الفاطمي…

تُسمى أيام موسم العزاء الفاطمي بالأيام الفاطمية، و هي الأيام التي يقام فيها العزاء حدادً على السيدة فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين عليها السلام في ذكرى استشهادها.

متى تكون الايام الفاطمية ؟

تنقسم الايام الفاطمية إلى الفاطمية الأولى و الثانية نظراً لإختلاف الروايات الواردة في تاريخ استشهادها.

الفاطمية الأولى

الفاطمية الأولى هي الموسم الأول للعزاء الفاطمي و الذي يبدأ من اليوم العاشر من شهر جمادى الأولى و يمتد حتى يوم استشهادها و هو اليوم الثالث عشر من الشهر نفسه إعتماداً على الرواية التي تقول بأنها عليها السلام أستشهدت بعد رحيل النبي 1 المصطفى صلى الله عليه و آله بخمسة و سبعين يوماً.

العشرة الفاطمية الأولى

أما العشرة الفاطمية الأولى فتبدأ من اليوم العاشر لشهر جمادى الأولى و تمتد حتى اليوم العشرين من الشهر نفسه ، و تكون هذه العشرة موسماً للعزاء الفاطمي في كثير من مناطق العالم خاصة في العراق و إيران.

الفاطمية الثانية

الفاطمية الثانية هي الموسم الثاني للعزاء الفاطمي و الذي يبدأ من اليوم الأول من شهر جمادى الثانية و يمتد حتى اليوم الثالث من الشهر نفسه و هو يوم استشهادها إعتماداً على الرواية التي تقول بأنها عليها السلام استشهدت بعد رحيل أبيها رسول الله صلى الله عليه و آله بخمسة و تسعين يوما.

العشرة الفاطمية الثانية

أما العشرة الفاطمية الثانية فتبدأ من اليوم الأول لشهر جمادى الثانية و تمتد حتى اليوم العاشر من الشهر نفسه ، و تكون هذه العشرة موسماً للعزاء الفاطمي في كثير من مناطق العالم خاصة في إيران و كذلك في المدن المقدسة بوجه خاص.
هذا و يقيم الموالون لأهل البيت عليهم السلام مجالس العزاء في فترات أخرى على الزهراء عليها السلام، و منهم من يوصل الأيام الفاطمية الأولى بالثانية فيقيم مجالس العزاء على سيدة نساء العالمين عليها السلام كل هذه المدة بصورة متواصلة تخليداً لذكراها و إظهاراً لظلامتها عليها أفضل الصلاة و أزكى السلام.

  • 1. ارتحل النبي المصطفى محمد صلى الله عليه و آله في يوم الاثنين 28 من شهر صفر سنة 11 بعد الهجرة .
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى