نور العترة

اعتقاد الشيعة بولادة الإمام المهدي(ع)…

نص الشبهة: 

لا يقبل الشيعة قول جعفر أخي الإمام الحسن العسكري ( عليه السلام ) في أنّ أخاه لم يخلِّف ولداً لأنّه ـ كما يقولون ـ غير معصوم ، ثمّ يقبلون قول عثمان بن سعيد في إثبات الولد للإمام العسكري ( عليه السلام ) وهو غير معصوم ، فكيف يمكن الجمع بين الأمرين ؟

الجواب: 

أوّلاً : مسألة انحراف جعفر أخي الإمام الحسن العسكري ( عليه السلام ) هي مسألة تأريخيّة ورجاليّة معروفة ، لا يمكن التطرّق إليها في هذا الكتاب ، فكم استغل الخلفاء العبّاسيّون وجوده ونشروا بعض الأكاذيب على لسانه .
ثانياً : اعتقاد الشيعة بولادة الإمام المهدي ( عليه السلام ) ليست متعلّقة بعثمان بن سعيد ، لأنّه علاوة على الشيعة فإنّ ما يفوق الـ 40 عالماً من أهل السنّة صرّحوا بولادته ( عليه السلام ) ، وحتّى ابن العربي في الفتوحات المكّية ذكر أسماء الأئمّة الاثني عشر حتّى أتى على ذكر الإمام المهدي ( عجل الله فرجه ) .
وأمّا الشيعة الذين كانوا من المقرّبين عند الإمام الحسن العسكري ( عليه السلام ) فقد سمح لهم ( عليه السلام ) برؤية الإمام المهدي ( عجل الله فرجه ) ، وقد نقلوا ذلك فيما بعد ، فبلغ خبر ولادته ( عليه السلام ) حدّ التواتر .
ولنتجاوز ذلك ونقول : إنّ الروايات المتعلّقة بتعريف الإمام المهدي ( عليه السلام ) بجميع خصوصيّاته ومن بينها أنّه ابن الإمام الحسن العسكري ، هي أكثر من أن تُحصى لكي ننقلها هنا .
وأنا أُناشد جامع الأسئلة هذا بأن يراجع كتاب « تذكرة الخواص» لابن الجوزي وكتاب « منتخب الأثر» وهما كتابان أحدهما لمؤلف سنّي والآخر شيعي ، من أجل الاطّلاع على البشارات الواردة في شأن ظهوره ( عليه السلام ) ، حيث ذكر الكتابان أنّ مسألة ظهور المهدي ( عجل الله فرجه ) كانت جارية على ألسن المحدّثين والرواة والمفسّرين من قبل أن يولد ( عليه السلام ) ، وقد بشرت الروايات بأنّه ابن الإمام العسكري ( عليه السلام ) .
ومع هذا هل يصح للسائل أن يسند القول بولادة الإمام المهدي ( عليه السلام ) إلى شخص واحد هو عثمان بن سعيد 1 .

  • 1. هذه الإجابة نُشرت على الموقع الالكتروني الرسمي لسماحة آية الله العظمى الشيخ جعفر السبحاني دامت بركاته ، السؤال (172) .
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى