كتب

حول كتاب “بحث حول الصبر”

ما يميز هذا الكتاب أنه يجمع بين دفتيه سلسلة محاضرات مسجدية ممنهجة ألقاها الإمام الخامنئي شتاء 1973، واختار مضامينها بعناية وحنكة ليطرحها في ذلك الجو الأمني الضاغط الذي كانت تشهده البلاد تحت سلطة النظام البهلوي الجائر.

في هذه المحاضرات توقف سماحته عند أحد المفاهيم الأساسية والمهمة؛ مفهوم الصبر، وأعاد تقديمه بما يتناسب مع الرؤية الإسلامية الثورية الأصيلة، ليخرجه من معناه السلبي الانهزامي الراسخ في أذهان العامة، ويعطيه تعريفاً حركياً مرادفاً تماماً لمفهوم المقاومة، ويدخله كمفردة أساسية لازمة في حركة الثورة والصراع ضد الباطل.

تجدر الإشارة إلى أن الإمام الخامنئي وكعادته في دروسه، لم يعمد في هذه المحاضرات إلى شرح الأفكار والمفاهيم بصورة مجردة جافة، إنما بسطها بنحو عملي حركي للجمهور العام من شباب مشهد الذي كان يجتمع عند منبره بعد صلوات الجماعة في مسجد الكرامة، الذي كان مقراً لأنشطة السيد علي الثورية.

اليوم وبعد 5 عقود من تاريخ إلقاء هذه الكلمات، نستعيد وإياكم مضامينها العميقة في وقت تخوض فيه أمتنا أشرف معاركها في وجه جبهة الباطل، لتكون مُعينة لأبناء خط الثورة وجبهة المقاومة كما أراد الإمام الخامنئي أن تكون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى